سؤال وجواب

إجابة سؤال يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته

إجابة سؤال يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته

 يعد الجهاز التنفسي بأنه من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الكائن الحي، فهو الجهاز الذي يقوم بعملية تبادل الغازات ليستفيد الجسم من غاز الأكسجين، ويتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون وذلك من خلال العمليات التي تحدث عند عبور الهواء من الأنف إلى الأعضاء الداخلية.

الأنف

يعتبر الأنف بأنه هو الجزء البارز بين العينين فهو حيث يعمل كمدخل للجهاز التنفسي، كما يعرف بأنه العضو الأساسي للشم، فهو يعمل على تهيئة الهواء للتنفس عن طريق ترشيحه وتسخينه وترطيبه، حيث يتم تنقيته من الأجسام الغريبة الناتجة عن عملية الاستنشاق، ويدخل الهواء إلى الجسم من خلال الأنف وعند مروره على الخلايا المتخصصة في نظام الشم يتعرّف الدماغ على الروائح.

يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته

يعتبر الأنف بأنه مصدر الشم واستنشاق الهواء، حيث أن غاز الأكسجين الذي يتم استنشاقه عبر الأنف يتم تصفيته من خلال المادة المخاطية التي توجد على جدار الأنف وهي عبارة عن أنابيب تحت الجلد، فهو عبارة عن خلايا كأسية تنتج من خلالها المخاط حيث تفرز الغدد المخاط ليسهل حركة الجسيمات الدقيقة، ومنا فإن الجواب الصحيح على السؤال المطروح هو:

  • مرور الهواء.

أجزاء الأنف

يعتبر الأنف بأنه يساعد في عملية التنفس والشم، حيث يقع الجزء الداخلي من الأنف فوق سقف الفم، وفيما يلي سيتم بيان أجزاء الأنف على النحو الآتي:

  • الهيكل الخارجي للأنف: يعتبر شكل الأنف من الخارج هرميّ، حيث يكون الجزء المتصل بالجبهة هو جذر الأنف، أمّا الرّأس فهو يقع في أسفل الأنف عند الفتحات، كما يتكوّن الجزء الخارجي من الأنف من العظم والأنسجة الدهنية والغضاريف الصلبة والمرنة.
  • التجويف الأنفي: إن الهيكل العظمي للأنف يحتوي على تجويف الأنف فهو مبطّن بصفيحة من الخلايا التنفسية، حيث أن الجزء الأول من تجويف الأنف هو الدهليز فهو موجود داخل فتحتي الأنف.
  • الغشاء المخاطي: إن الهواء المُستنشق يمر من خلال تجويف الأنف لأسفل الحلق ثم للرئتين، حيث يوجد هياكل أو تراكيب صغيرة مختلفة تعمل على تدفئة وترطيب وتصفية هذا الهواء قبل وصوله إلى الرئتين.
  • تجاويف الجيوب الأنفية: لا يعتبر الأنف بأنه هيكلًا مستقلا بذاته، فعندما يتم الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية فقد يرافقه التهاب في الحلق، حيث تؤثر الحساسية الأنفية على الحلق وقد يرافقه ضغطًا على أجزاء من الأُذُن.

هكذا نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال مقالنا الذي كان بعنوان يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته، حيث تطرقنا للإجابة الصحيحة للسؤال، كما تم بيان مفهوم الأنف، بالإضافة للشرح التفصيلي عن أجزاء الأنف.

يسعدنا أنضمامكم ��نا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock