المناهج التعليمية

سبب كتابة الألف اللينة في كلمة دعا

سبب رسم الالف اللينه في كلمة دعا، اللغة العربية لغة القرآن الكريم لغة الضاد لغة الكلام المقسوم إلى الأفعال والأسماء والحروف، ولو جئنا بالحديث عن أحد فروع اللغة العربية وهي الألف اللينة أحد أهم القواعد اللغوية، نعرف الأـلف اللينة على أنها  الالف التي تقع في اخر الكلمة بدون همزة، حيث يتم كتابة تلك الالف بصورتان الأولى هي الالف الممدودة، والثانية تكون الياء الغير منقوطة وذلك لان الكثير من الطلاب والأشخاص لا يستطيعوا التمييز بين الياء المنقوطة والياء الغير منقوطة، فالياء التي لا تمتلك نقاط أسفلها هي اللينة والتي تعتبر الف ساكنة ما قبلها مفتوح وهي أيضا لا تقبل أي حركة عليها، فيمنع من ظهور الحركات عليها التعذر، ولعلنا فيما يلي نوضح سبب رسم الالف اللينه في كلمة دعا.

سبب رسم الالف اللينة في كلمة دعا

ان الالف اللينة تكتب على شكل الف في الفعل دعا وذلك لانها في اصلها تنقلب الى واو، حيث ان اصل دعا الفعل المضارع يدعو ودعا مثل الفعل علا، حيث ان الالف اللينة تكتب على شكل الف في الفعل دعا وذلك لانها في الاصل  تنقلب الى واو واصل دعا الفعل المضارع يدعو، ودعا مثل الفعل علا ودنا اصلها واو لذلك عندما نكتبها وتوضع على شكل الف ممدودة.

ان سبب رسم الالف اللينة في كلمة دعا هي عبارة عن الف ساكنة ومفتوحة ما قبلها، حيث تقبل اي من الحركات سواء الضم او الفتح او الكسر وهي غير اصلية في كلمة ولا يمكن ان تأتي في اول كلمة، ولا في وسط الكلمة او في اخر الكلمة وان كانت اسم او فعل وقد سميت بالالف اللينة وذلك لانها تلين وتضعف عند تصرفات الكلمات، لذلك تسائل العديد عن سبب رسم الالف اللينه في كلمة دعا.

الالف اللينة او المقصورة

يتم كتابة الالف اللينة في كافة الاسماء على شكل ياء الغير منقوطة ويوجد ذلك في العديد من الحالات وهي كالاتي:

  • تتواجد الياء الغير منقوطة في الاسم الثلاثي، حيث تظهر على هيئة الف منقلبة على ياء مثل كلمة هدى.
  • تتواجد الياء الغير منقوطة في الاسم الاكثر من ثلاثة احرف وتكون غير مسبوفة بياء مثل مأوى ومصطفى.
  • حيث يتم كتابة الالف اللينة على هيئة الف ممدودة وذلك تكون الالف في الاسماء الثلاثية المنقل الالف المخصص فيها عن واو مثل عصا.
  • توجد الالف اللينة هلى هيئة الف ممدودة في حالة ان الاسم يكون مكون من ثلاثة حروف ويكون الالف مسبوقة بياء مثل كلمة هدايا، حيث ان الاسم يكون مثل يحي فذلك الاسم مكتوب بياء غير منقوطة ويتم تميزها عن الفعل يحيا.

كيف تعرف ان اصل الالف لينة او مقصورة

ان في حالة الاسماء يتم معقة ذلك عير ثلاثة طرق وهي كالاتي:

  • ان تقوم بالحصول على مفرد الاسم ومثال ذلك خطا ومفردها خطوة وان اصل الالف اللينة حرف الواو.
  • نقوم بالحصول على المثنى وذلك بالعمل على تثنية الاسم من اجل ان نعرف اصل الالف مثل كلمة فتى ومثنى الخاص فيها فتيان فأصل الالف هنا ياء.
  • نحصل على جمع الاسم مثل كلمة عصا فجمع تلك الكلمة هو عصوان واصل الالف هنا هو حرف الواو.
  • ان حالة الأفعال من الممكن ان يتم معرفة اصل الالف اللينة من خلال طرق وهي ان يتم الاضافة لتاء الفاعل للفعل الماضي ومثل كلمة رمى حيث تصبح رميت واصل الالف في ذلك الكلمة حرف الياء.
  • نقوم بالرجوع الى مصدر الفعل وذلك مثل الفعل سما ونعلم ان مصدر هو يسمو وان اصل الكلمة في ذلك الفعل هو حرف الواو.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock