التعليم المصري

طريقتين لإعادة الترشيح إذا لم تعجبك الكلية المرشح لها بالتنسيق الجامعات المصرية

طريقتين لإعادة الترشيح إذا لم تعجبك الكلية المرشح لها بالتنسيق .. تسمح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة التسجيل الإلكتروني في مكتب التنسيق لمرة واحدة فقط في المرحلة المناسبة لمجموعه.

ويمتلك كل طالب حق كتابة 75 رغبة خلال فترة فتح باب التسجيل، ومع ظهور النتيجة يتم ترشيحه لكلية واحدة لأعلى كلية يناسب مجموعه الحد الأدنى لها.

وفي بعض الأحيان يخطئ الطالب في كتابة الرغبات فيكتب مجموعة كبيرة من الكليات التي لا تناسب مجموعه وقد يستكمل الرغبات المتاحة بصورة عشوائية وغير مدروسة من جانبه، فيتسبب ذلك في ترشيحه لكلية لا تعجبه، فهل توجد طريقة لتعديل الترشيح.

طريقتين لإعادة الترشيح إذا لم تعجبك الكلية المرشح لها بالتنسيق الجامعات المصرية
طريقتين لإعادة الترشيح إذا لم تعجبك الكلية المرشح لها بالتنسيق الجامعات المصرية

إعادة الترشيح في تنسيق الثانوية العامة

تحظر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على كل طالب حاصل على شهادة الثانوية العامة تسجيل رغباته في أكثر من مرحلة، وتكون نتيجة الترشيح نهائية، ولا يمكن دخول الطالب كلية أخرى إلا بإحدى الطرق التالية:

تقليل الاغتراب

تقليل الاغتراب هو نظام إلكتروني يعمل على نقل الطالب لكلية داخل النطاق الجغرافي للإدارة التعليمية التابع لها، ويكون ضمن إحدى فئتين.

التحويل إلى كلية غير مناظرة: يسمح المرشح في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

ويشترط الحصول على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، واستيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

التحويل إلى كلية مناظرة: يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

ويكون ذلك في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية (أ) فيسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).

نقل القيد والتحويل

تفتح كل جامعة باب التحويل بين وإلى كلياتها قبل بداية كل عام دراسي، وبالنسبة للمستجدين تتم التحويلات في إطار كل من النسبة التي تحددها مجالس الكليات وإمكانياتها بالنسبة لأعداد الطلاب المحولين إليها والشروط الداخلية للكليات، وتكون الأولوية في التحويل للطلاب الحاصلين على الدرجات الأعلى، وأن يكون محل إقامتهم في النطاق الجغرافي للجامعة.

ويمكن التحويل بعد إنهاء السنة الدراسية الأولى في الكلية التي رشحت لها، بتقديم بيان حالة دراسية من الكليات المحولين منها، وبيان بالمواد الدراسية والمحتوى الدراسي، بشروط تختلف بحسب الجامعة والكلية.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock