الاقسام التعليمية

كيف تصبح أخصائي مكافحة عدوي معتمد دولياً

كيف تصبح أخصائي مكافحة عدوي معتمد دولياً.. يعد تخصص مكافحة العدوى من التخصصات التي تقتصر دراستها والحصول على مسمى الوظيفي الخاص بها للعاملين في المجال الطبي، من بين الأطباء والممرضين والصيادلة، وفي حالة ما إذا كنت أحد الدارسين أو العاملين في المجال الطبي، فيمكنك أن تصبح أخصائي مكافحة عدوى معتمد دولي عن طريق اتباع الخطوات التالية.

كيف تصبح أخصائي مكافحة عدوي معتمد دولياً
كيف تصبح أخصائي مكافحة عدوي معتمد دولياً
  1. تقوم بالتقديم لدراسة دبلوم مكافحة العدوى، والذي تقدمه العديد من الكليات والمؤسسات المعتمدة، في حالة ما إذا كان دراستك وعملك ضمن التخصص الطبي.
  2. كما يمكنك للالتحاق بتلك الدبلومة ودراستها عن طريق الدورات التي تتيحها تلك الكليات والمؤسسات بشكل افتراضي عن بعد، عبر م��اقعها، ومن أشهر الكليات التي تقدم ذلك المحتوى على الإنترنت بمقابل مادي كلية “ليدز” البريطانية.
  3. تقوم بالتأكد من وجود شهادة معتمدة دولياً، ستحصل عليها بعد إتمام دراسة الدبلوم.
  4. حتى تتيقن وتتأكد تمام التأكد من اعتماد الشهادة دولياً، يجب أن يكون الدبلوم حاصل على اعتماد مكافحة العدوى العالمي CIC، والذي يوفره مجلس اعتماد مكافحة العدوى وعلم الأوبئة.
  5. يمكنك دراسة مكافحة العدوى كتخصص منفصل وبشكل متعمق أكثر، وذلك عن طريق الالتحاق بتخصص دراسة مكافحة العدوى التابع للتخصصات الطبية، والموجود كتخصص مستقل في العديد من الجامعات، مثل جامعة الأميرة نورة بالمملكة العربية السعودية.

دبلوم مكافحة العدوى من وزارة الصحة

قامت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية بإطلاق برنامجها الأول في مجال مكافحة العدوى، والذي يتم التعبير عنه برمز (CCIP)، وكان ذلك في عام 2021، وقامت بعد ذلك الهيئة السعودية للتخصصات السعودية باعتماده، ويتضمن هذا التخصص 3 شهور تدريبية للمتقدمين، ويشمل العديد من ورش العمل والمحاضرات، كما قد حددت الوزارة خطة شاملة لاستقبال 45 متدرب، وذلك كان في السنة الماضية، وقد وضعت بعض الشروط الخاصة للقبول حينئذ، تبعاً لاحتياجات المناطق والمحافظات، ومن المتوقع أن تقوم وزارة الصحة السعودية بالإعلان عن برنامج مكافحة العدوى مرة أخرى، تطويراً منها لمستوى الأطقم الطبية الموجودة داخل المملكة.

  1. يقوم دبلوم مكافحة العدوى على تناول مجموعة من المفاهيم والإجراءات الخاصة بالسيطرة على انتشار الأمراض والعدوى، ويتم ذلك من منظور واسع، حتى يتم توفير أكبر قدر من المعلومات اللازمة للأطقم الطبية، والأطقم المساعدة للأطقم الطبية، والإداريين في المؤسسات الطبية، وحتى العاملين في القطاع الصحي بأكمله، ويهدف كل ذلك لحماية الأشخاص المعرضون لإكتساب العدوى خلال عملهم، وصولاً إلى منع نقل الأمراض المعدية للمرضى أنفسهم أثناء فترات تلقيهم للعلاج.
  2. قد تمتد فترة التدريب في الدبلوم إلى ما يقرب إلى 32، وقد تمتد إلى شهرين، وقد تزيد عن ذلك في حالة الدراسة فيه بشكل متخصص، ويتم خلال تلك الفترة التدريب بشكل مكثف على مدار شهر، ويهدف غلى فهم أساسيات ومعايير مواجهة انتشار العدوى، والبروتوكولات مكافحتها ومصادرها والإجراءات اللازمة للتصدي لها، بالإضافة غلى كسب مجموعة كبيرة من المهارات والخبرات التي تساعد في الوقاية أثناء فترات العمل اليومي.

المواقع التي تقدم دبلوم مكافحة العدوى عن بعد

توفر العديد من المراكز التدريبية والتعليمية الخاصة بالتطوير الطبي، والجامعات والكليات الطبية العالمية العديد من الدورات التدريبية، وبالأخص دبلوم مكافحة العدوى، ويمكنك الالتحاق ومتابعة الدورة التدريبية الخاصة بك بشكل افتراضي (عن بعد)، من خلال العديد من المواقع التي توفر تلك الخدمة، ومن بينها ما يلي.

دبلوم مكافحة العدوى المعتمد من كلية ليدز البريطانية

تقدم أكاديمية الطليعة للتدريب والتأهيل والاستشارات دبلوم مكافحة العدوى المعتمد من كلية ليدز البريطانية، وهي إحدى أكبر الكليات الطبية في بريطانيا، والتي في نهاية الدبلوم ستكون قد اكتسبت العديد من المهارات، والمعلومات الهامة بكل التخصصات الطبية، والتي من بينها ما يلي.

أهداف دبلوم مكافحة العدوى المعتمد من كلية ليدز البريطانية

ستكون بنهاية تلك الدورة التدريبية قد تعلمت الكثير من المعلومات عن كل مما يلي.

  1. طرق الحقن الصحيحة، وكيفية مكافحة العدوى في المعامل الطبية المختلفة.
  2. كيفية الحفاظ على الصحة المهنية، ومعرفة طرق انتقال العدوى.
  3. ضرورة استخدام القفازات.
  4. كيفية التعامل مع أجهزة التركيب للمرضى والقسطرة والتنفس الصناعي.
  5. كيفية الاستخدام الصحيح للمذادات الحيوية.
  6. طرق رصد العدوى.
  7. أهمية نظافة الأيدي والتطهير والتعقيم.
  8. مقدمة عن مكافحة العدوى.

اعتمادات دبلوم مكافحة العدوى المعتمد من كلية ليدز البريطانية

يحصل المتدرب بعد إنهاء الدورة التدريبية على العديد من الشهادات المعتمدة من جهات مختلفة، مثل كل مما يلي.

  1. كلية ليذز البريطانية، كما تحتوي الشهادة على رمز خاص، يمكنك الدخول على موقع الجامعة، والتصديق على الشهادة من الخارجية البريطانية.
  2. أكاديمية الطليعة للتدريب.
  3. كما تكون هناك نسخة بالشهادات التي قمت بالحصول عليها على موقع الأكاديمية والجامعة البريطانية.
  4. كما يتاح لك الاشتراك في الحصول على معلومات زائدة، ومعرفة كل ما هو جديد في هذا التخصص، ولكن يكون ذلك ببعض الرسوم الإضافية.

يمكنك الوصول للموقع الخاص بالدورة التدريبية عن طريق الضغط على “الرابط“.

البورد الأمريكي في مكافحة العدوى CIC

يعد البورد الأمريكي أحد المؤهلات العالمية التي تسمح لحاملها للعمل في مجال مكافحة العدوى، وفي الوقت الحالي يعد هذا أحد الشروط الأساسية التي اعتمدتها المستشفيات الأمريكية، حتى يتم الاعتراف بك كأخصائي مكافحة عدوى، وتعد تلك الهيئة هي أكبر هيئة لاعتماد المستشفيات في العالم.

أهداف برنامج البورد الأمريكي

  1. يكون الدارس مؤهل بشكل احترافي للممارسة والمزاولة المهنة، دون الحاجة لفترة تدريبية أخرى.
  2. تجعل من الذي قام باجتياز الدورة قادراً على صناعة القرار الإداري، ومؤثر عليه بشكل كبير، كما تتيح لحاملها التحكم في أكثر من موقع في العمل.
  3. تزيد القدرة الذاتية، طريقة التفكير، كونك ستكون عن إصدار القرار فيما بعد.
  4. كما تزيد من فرص الحصول على عمل بشكل كبير، محلياً داخل المملكة ودولياً، في العديد من الدول الأخرى.
  5. وفيما يخص شهادة البورد نفسها لكل ما لها من شهرة واسعة في سوع العمل عالمياً، فستفتح لك العديد من الأبواب للعمل الخارجي والداخلي.

يمكنك الوصول إلى موقع الدورة التدريبية عن طريق الضغط على “الرابط

مستقبل تخصص مكافحة العدوى

يعد تخصص مكافحة العدوى من التخصصات التي تم إدراجها ضمن الأولويات الصحية عالمياً، واكتسب اهتمام إداري عالمي، وبالأخص بعد كل ما مر به العالم من مواقف عصيبة بسبب جائحة كورونا أو فيروس COVID 19، الأمر الذي كشف ضرورة الاهتمام بهذا التخصص، ما أدى إلى نمو المجال نمواً سريعاً في الفترة الحالية، وتشير كل المؤشرات إلى زيادة الاهتمام بهذا التخصص بشكل اكبر في المستقبل القريب، ووضعه من ضمن التخصصات الرئيسية، والواجب توفرها في كل المؤسسات الصحية.

  1. يجب الإشادة هنا بدور المملكة العربية السعودية في الاهتمام بهذا التخصص، فقد قامت المملكة بإنشاء تخصص دراسي منفرد لمكافحة العدوى في جامعة الأميرة نورة، وقد كان ذلك التخصص متواجد في الجامعة منذ عام 1432 هجرياً، ويعمل المتخرجون في هذا التخصص في العديد من المستشفيات والمنشآت الصحية، وحتى المعامل الطبية، ويبلغ متوسط رواتب تلك الشريحة ما يقرب من 14500 ريال سعودي شهرياً، ويقدر الحد الأدنى للرواتب من هذا التخصص داخل المملكة إلى 7400 ريال سعودي تقريباً، ويمنح هذا الراتب لحديثي التخرج.

الوظائف الخاصة بأخصائي مكافحة العدوى

يحصل حامل دبلومة مكافحة العدوى على المسمى الوظيفي “أخصائي مكافحة عدوى”، بالإضافة إلى بعض المسميات الوظيفية الأخرى، والمنتشرة في العديد من الدول مثل “ضابط مكافحة عدوى” مثلاً، مثل ما هو الأمر في دولة الكويت، أو “ممرض مكافحة عدوى” في دولة الإمارات، في واقع الأمر كان هذا التخصص قبل جائحة كورونا لم يكن له اهتمام قوي في المؤسسات الطبية المختلفة، ولكن من ضمن ما أثرت فيه جائحة كورونا هو إعادة التفكير في الالتزام بتوفير العمل لدارسي تلك التخصصات، فتم إدماجها بشكل قوي، وتفعيل دورها بشكل فعال في كافة المستويات والأصعدة الطبية.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock