المناهج التعليمية

مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية 

مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية..وهو إحدى المشاريع المستقبلية التي تم أدراجها لتكون أفضل المشاريع الخاصة بـ رؤية 2030 الجديدة، ويهدف من هذا المشور التطور التقني والرقي داخل المملكة، وهو ما يتم عليه إنشاء مدينة عالمية، تعمل على جذب الملايين من حول العالم، وتضم الأماكن الترفيهية والاستثمارية والتجارية والأبنية السكنية الراقية أيضًا.

الجواب نيوم

مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية
مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية

 

مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية

إن المشروع الاستثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية وهو مشروع نيوم، حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى تطوير الكثير من أراضي وأنحاء المملكة، ويعتبر مشروع نيوم هو اكبر واضخم المشاريع السعودية الحيوية، والذي يمتلك رؤية مستقبلية جديد للشعب السعودي بشكل خاص، ��للعالم أجمع بشكل عام، كما يمتد مشروع نيوم إلى شمال غرب المملكة العربية السعودية، مع دولتين أخريين وهما الأردن ومصر، حيث تم التوقيع على اختيار مدينة نيوم لتكون مركز للعالم يمتد على نحو 26500 متر مربع، كما يعتبر المشروع هو ما إلا مدينة مستقبلية، وتعتمد على جميع عوامل التطوير والابتكار والتقنية الحديثة، حيث يشرف على المشروع أكبر الشركات والعقول حول العالم، والذي يؤدي إلى تفوق المدينة العالمية.

ما هو مشروع نيوم

كانت بداية مشروع نيوم، هو إعلان الأمير محمد بن سليمان عن رؤية اقتصادية جديدة في المملكة، وكان ذلك في عام 2017، على أن يكون المشروع جاهز للتنفيذ في عام 2020، ويتم افتتاحه رسميا في 2025م، حيث تقدر تكلفة المشروع بالكامل بحوالي 500 مليار دولار، وتقوم المملكة العربية السعودية بتغطية تكاليف المشروع بالكامل، وذلك بمساعدة صندوق الاستثمارات العامة، وتم تسمية مشروع نيوم نسبة إلى كلمة نيو والتي تعني الجديد، أما زيادة حرف الميم إلى الكلمة، فهو ما يعني المستقبل، لذلك تم تسميتها باسم نيوم، وشعار المشروع هو زخرفة الكلمة ما يدل على النشاط والحيوية وتشكيل الكلمة على نجمة خماسية الشكل.

القطاعات الاقتصادية التي يدعمها مشروع نيوم

يدعم مشروع نيوم العديد من القطاعات الاقتصادية التي تساعد على العيش في المستقبل، من خلال حياة أكثر تقنية وتطور وابتكار، وتتنوع القطاعات كالتالي:

  • قطاع المياه والطاقة: وهنا يعتمد المشروع على الطاقة المتجددة والنظيفة، ويدعم حلول تخزين الطاقة، وتعزيز استخدام الآليات بأفضل الطرق.
  • قطاع النقل: ويشمل الموانئ البحرية والمطارات التي يتم دعمها داخل مشروع نيوم، بالإضافة إلى توفير آليات النقل الذاتي، ومنها المركبات ذاتية القيادة، والطائرات التي تكون بدون طيار.
  • قطاع التقنيات الحيوية: ويشمل التقنية البشرية الحيوية، والتي تتمثل في صناعة الأدوية وابتكارات طرق الزراعة الحديثة.
  • قطاع الغذاء: ويشمل مراكز استخدام مياه البحر، وكيفية الاستفادة منها، مع تطوير طرق الزراعة بالتهوية والزراعة المائية.
  • قطاع التصنيع المتطور: والذي يشمل ويدعم الموارد الجديدة واستخدام التقنية الحديثة للطباعة ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى صناعة الروبوت والمركبات.
  • قطاع الإعلام والإنتاج الإعلامي: وهو يشمل دعم تطوير صناعة السينما والإنتاج التلفزيوني، بالإضافة أيضًا إلى تطوير المحتوى الرقمي وصناعة ألعاب الفيديو.
  • قطاع الترفيه: ويشمل تطوير المنشآت السياحية، والأنشطة الترفيهية وفعاليات المهرجانات الثقافية والفنية والرياضية وغيرها من جميع وسائل الترفيه.
  • قطاع العلوم والتقنية الرقمية: ويضمن قطاع مشاريع الذكاء الاصطناعي، وتقنيات الواقع الافتراضي المعزز، والتجارة الإلكترونية ومراكز بيانات الإنترنت.
  • قطاع المعيشة: وهو يدعم تطوير التعليم والسكن وعوامل الأمن والسلامة للمواطنين داخل المدينة، بالإضافة إلى توفير المساحات الخضراء، والرعاية الصحية والفندقية التي تكون على أعلى مستوى.

 

وفي نهاية المقال تعرفنا على مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية هو أحدث المشاريع، الذي يمتلك رؤية مستقبلية أكثر تطور وتقنية عالية داخل مدينة نيوم والتي تعد مدينة الصرح الكبير، الذي يستقطب السائحين من حول العالم.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock