سؤال وجواب

من هو صاحب مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما؟

من هو صاحب مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما، أحد المقولات الشهيرة التي يقولها العديد منا في محاولة لمواساة النفس على الوضع الحالي و عصرنا هذا المليء بالصعوبات و عندما نشعر بأننا نرغب في العودة إلى الطفولة حياتنا السابقة، و لكن من هو صاحب مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما، هذا ما سنتناوله في هذا المقال مع توضيح بعض الأمور المهمة حول هذه المقولة و معناها و الشاعر الذي قالها.

من هو صاحب مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما

إن مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما هو عبارة عن بيت من قصيدة كتبها الشاعر العباسي الشهير اسماعيل بن القاسم العيني الملقب بـ “أبو العتاهية” قبل ألف عام من الآن. و الذي قد ولد في عين التمر بالقرب من مدينة كربلاء في العراق عام 747 ميلادي و توفي عام 826 ميلادي في العاصمة العراقية بغداد، و قد كان بائعا للجرار قبل أن يتحول إلى العلم و الأدب و كتابة الشعر و يبدع فيه خير إبداع.

ألا ليت الشباب يعود يوما

كما قلنا في الفقرة السابقة، إن مقولة فيا ليت الشباب يعود يوميا هي بيت من قصيدة طويلة كتبها أبو العتاهية لندب حظه بعد أن شاخ في العمر و رثاء فترة شبابه و رغبته في العودة إلى الوراء بالزمن، إليكم القصيدة الكاملة التي جاء بها هذا البيت الشعري المؤثر:

بكيت على الشباب بدمع عيني
فلم يغن البكاء ولا النحيب
فيا أسفا أسفت على شباب
نعاه الشيب و الرأس الخضيب
عريت من الشباب و كنت غضا
كما يعرى من الورق القضيب
فيا ليت الشباب يعود يوما
فأخبره بما فعل المشيب

معنى ليت الشباب يعود يوما

يقول العديد منا بيت ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب، و لكن هل تعرفون ما معناه؟ حيث يكمن معنى هذا البيت أنه يرمز إلى الندم على الشباب الضائع و ضياع القوة مع التقدم في العمر، فقد قال أبو العتاهية بيت الشعر هذا في قصيدته المليئة برثاء شبابه و كأنه يتمنى عودة شبابه حينما كان فتيا و قويا، ليخبره و يشكوا له ما فعل به المشيب و التقدم في العمر من ضعف ووهن و شيب في الرأس.

بهذا نكون قد أوضحنا لكم من هو صاحب مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما، بالإضافة إلى التعريف بالشاعر العباسي أبو العتاهية و القصيدة الشعرية الشهيرة التي كتبها و تضمنت هذه المقولة التي نرددها دائما، كما و قمنا بشرح معنى يا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب بشكل واضح و مبسط.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock