المناهج التعليمية

مهام الموجه الطلابي في المدرسة السعودية

مهام الموجه الطلابي في المدرسة السعودية، فقد سعت المملكة العربية السعودية إلى تطوير المدرس وأنظمتها وإدارتها من الداخل، من خلال تقسمي الأعمال بين الكوادر التعليمية والإدارية في كل مدرسة من المدارس في المملكة، والتي بفضلها يتم العمل داخل المدرسة بكل أرياحية دون التعدي على مهام العاملين، كل ذلك وفق اللوائح المعمول بها داخل وزارة التربية والتعليم، حيث سنخصص الحديث في مقالنا عن الموجه الطلابي، وماهي الوظائف التي يقوم بها هذا المرشد الطلابي في دعم ورفع الطلاب والمدرسة إلى المستويات العالية، حيث يتم العمل في المدارس السعودية وفق منظومة متكاملة يتم من خلالها السعي نحو الحصول على أفضل النتائج والمستويات، لذلك ان كنت تهتم بمعرفة الأدوار والمهام التي يقوم بها كل موظف داخل البيئة المدرسية، تباع معنا لنهاية المقال هذا والتذي سنختص فيه لذكر مهام الموجه الطلابي في المدرسة السعودية، والعديد من الوظائف التي تقع على عاتقه دون غيره من العاملين في المدرسة.

مهام المرشد الطلابي في المدرسة

يهتم الموجه الطلابي في بذل كافة الجهود والدراسات من أجل سير العملية التعليمية داخل المدرسة بشكل مثالي، دون وجود عقبات وعوائق تخص الطلاب والعا��لين في المؤسسة التعليمية، لذلك سنقدم لكم بعض من المهام الخاصة بالموجه والمرشد الطلابي في المدرسة السعودية:

  • يعمل الموجه الطلابي على تبصير المجتمع المدرسي، وكافة العاملين فيه، إلى أهداف التوجيه والإرشاد، وكافة الخطط التي يتم وضعها من أجل اتمام تلك الأهداف، وكافة برامجه وخدماته.
  • العمل على بناء علاقات مهنية فعالة ومثمرة مع كافة منسوبي التعليم داخل المدرسة، وبينهم وبين أولياء الأمور والطلاب.
  • يقوم المرشد الطلابي، على تجهيز العديد من الخطط العامة السنوية، التي يتم بموجبها توضيح الإرشاد والتوجيه المعمول به في المدرسة، والمناسب للوائحها ومعتمد من قبل مدير المرسة.
  • يعمل الموجه الطلابي في المدرسة على تنفيذ كافة البرامج التي وضعها للإرشاد والتوجيه داخل المدرسة، وكافة الخطط الوقائية والعلاجية لها.
  • المرشد الطلابي في المدرسة، هو الشخص المنوط له تفريغ بيانات الطلاب في السجلات الخاصة بها، في السجل الشامل للطالب، مع ضرورة الاحتفاظ بها وسريتها، دون افشاء أي سر يخص حياة الطالب.
  • كما ويسعى الموجه الطلابي في المدرسة، نحو تقديم الخدمات التوجيهية والإرشادات للطلبة الذين يحصلون على مستوى أكاديمي ضعيف، ومعرفة الأسباب التي تسبب في ذلك.
  • يعمل الموجه الطلابي في المدرسة إلى تفعيل ما يسمى مذكرة الواجبات اليومية، ومتابعتها، بناء على خطة زمنية، حيث يسعى المرشد الطلابي في المدرسة نحو تحقيق كافة الأهداف المرجوة منها.

دور المرشد الطلابي في المدرسة 

نواصل معكم الحديث عن أهم الأدوار والمهام التي يقوم بها الموجه الطلابي في المدرسة، من أجل ضمان سير العمل في المدرسة بفاعلية وإيجابية، تعود بالنفع على المدرسة والمؤسسة التعليمية بشكل عام، ومن بين تلك المهام ما يلي:

  • كما ويكون دور الموجه الطلابي في المدرسة تشجيع كافة الطلاب المبدعين وأصحاب المهارات والمواهب الفظة، من أجل دعمهم وتشجيعهم على الاستمرار في نجاحهم وتفوقهم، وتقديم العديد من الجوائز والمكافآت والحوافز للمتفوقين.
  • وضع الخطط المناسبة التي يتم من خلالها متابعة الطلبة الذي يكون تحصيلهم ضعيف جداً،
  • متابعة الطلاب المتأخرين دراسياً، ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم، ومساعدة المحتاجين والفقراء من بين طلبة المدرسة، من الصندوق المدرسي.
  • كما ويعمل الموجه الطلابي في المدرسة، إلى متابعة الطلاب الذين تظهر عليهم سلوك عدواني أو سلوك غير صحيح، وتفهم تلك الحالة، ووضع الحلول المناسبة لهم.
  • العمل على لقاء الأهل وأولياء الأمور للطلبة الذين لديهم مشكلات اجتماعية أو أخلاقية، والعمل على تقديم الحلول والتوجيهات والإرشادات لهم.
  • يقوم المرشد الطلابي على تجهيز تقارير واضحة وشاملة لمستويات الطلاب في المجال التربوي والعلمي، وتقديمه للمدير للاطلاع عليه، وتنفيذ اللازم من أمور وتوجيهات.
  • يقوم المرشد الطلابي في المدرسة، بإجراء كافة البحوث والدراسات التربوية.
  • من الممكن أن يوجه إليه مدير المدرسة بعض الحصص، وأعمال المراقبة على الطلاب خلال فترة الاختبارات، أو أن يحل محل المعلم عند غيابه.
  • القيام بأي أعمال يسندها له المدير، بما يتناسب مع طبيعة المؤسسة التعليمية، والعمل فيها.

مهام المرشد الطلابي في الدليل التنظيمي

اهتمت المملكة العربية السعودية، في المجال التعليمي فهي تسعى دوماً، إلى إدخال عدد من الإجراءات والضوابط من أجل مواكبة الحداثة والتطور في التعليم والمدارس، بما يعود على تلك المؤسسة والعاملين فيها والطلاب بالفاعلية والتأثير الإيجابي، فقد ظهر ذلك من خلال ما قام بها المهتم بالشأن التعليمي عماد الشريف، حيث نشر على حسابه الرسمي في “تويتر”، الدليل التنظيمي للمدارس 1442هـ، والذي تبين فيه، كافة الهياكل التنظيمية، وكذلك مهام اللجان والفرق والوصف الوظيفي لمنسوبي المدرسة. كما وقد تم العمل على تغيير بعض المسميات في المدارس، بشكل يشمل إضافة عدد من المهام والوظائف الجديدة لها، وخاصة قائد المدرسة الذي غُير اسمه إلى مدير المدرسة، وكذلك المرشد الطلابي إلى اسم الموجه الطلابي، ليشمل عدد من الوظائف الجديدة والتي سنقدمها لكم من خلال مقالنا هذا، للاطلاع على دور الموجه الطلابي في المدرسة وفق الدليل التنظيمي الجديد 1442.

✨#مدونة_المناهج_السعودية✨

👌لتبقى على تواصل بكل جديد إنضم✅

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مهام الموجه الطلابي في المدرسة السعودية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock