التعليم السوري

نظام الساعات المعتمدة في الجامعات السورية

نظام الساعات المعتمدة في الجامعات السورية

عندما يبحث الطالب عن المنح الدراسية في الجامعات الدولية فإنه غالباً ما يصادف مصطلح نظام الساعات المعتمدة والتي نطلق عليها credit hours system في أوروبا، في هذه المقالة أحاول تقديم شرح شامل حول ذلك.

تألف العام الدراسي في الجامعات من عدد من الساعات المعتمدة التي تعمل وفق نظام جديد مختلف قليلاً عن نظام عدد سنوات الدراسة التقليدي، ففي العالم العربي مثلاً مدة دراسة الهندسة 5 سنوات في حين أن دراسة التخصصات الجامعية الأخرى كالحقوق والاقتصاد والإعلام تكون مؤلفة من 4 سنوات فحسب.

النظام الجامعي في أوروبا

بالنسبة للجامعات الأوروبية فالأمر مختلف حيث تتألف معظم التخصصات الجامعية -ما عدا الطب- من 3 سنوات فقط سواء أكان مجال الدراسة هندسي أم إداري أم حقوقي.. الخ.

فهم نظام الساعات المعتمدة

عند تقديمك على أي منحة ستجد عبارات مثل 120 ساعة معتمدة، 132 ساعة معتمدة وهكذا، وفي الحقيقة هذه الساعة مختلفة عن الساعة الزمنية التي نعرفها، بل إن استخدامها هو اصطلاح فقط في حين أنها ترمز إلى عدد الوحدات الدراسية التي يدرسها الطالب خلال مسيرته الجامعية.

على سبيل المثال إن مدة دراسة البكالوريوس في عدد من الجامعات مؤلفة من 120 ساعة معتمدة، تتوزع على المقررات الجامعية فيكون نصيب كل مقرر جامعي هو 3 ساعات معتمدة فقط، وفي هذه الحالة على الطالب إنهاء 40 مقرر جامعي ليحصل على 120 ساعة معتمدة ويتخرج من الجامعة.

النظام في بريطانيا مختلف قليلاً

يختلف هذا الأمر قليلاً بالنسبة لبريطانيا والتي تتألف دراسة بكالوريوس الإدارة فيها من 360 ساعة معتمدة، فيكون لكل مقرر عدد 9 ساعات معتمدة، وفي حال نجاح الطالب في 40 مقرر عندها يحصل على 360 ساعة ويتخرج من الجامعة.

يختلف عدد الساعات المعتمدة بين المقررات

يرجى ملاحظة أن بعض المقررات الجامعية قد تحتوي على ساعات معتمدة أعلى من غيرها في بعض الجامعات، ولا تتساوى جميع المقررات من ناحية عدد الساعات.

نظام الساعات المعتمدة في الجامعات السورية

في الجامعات السورية الحكومية، الخاصة، الافتراضية.. مدة دراسة الهندسة هي 5 سنوات، بينما مدة دراستها في إيطاليا هي 3 سنوات فقط، لكن المهم أن يكون عدد الوحدات في الجامعة متساوياً، كيف ذلك؟

يتم توزيع 180 ساعة معتمدة على عدد مقررات كلية الهندسة في الجامعات السورية الحكومية مثلاً، فينال المقرر الواحد عدد ساعات قليل للغاية وذلك لأن المقررات كثيرة، في حين أن المقررات في إيطاليا تنال عدد ساعات أعلى كونها أقل من الناحية العددية، وقد يتألف الفصل الدراسي الواحد في إيطاليا من 3 مقررات فحسب.

عدد الوحدات الدراسية في كشف العلامات

عند تعديل الشهادة السورية في إيطاليا أو تعديل الشهادات الإيطالية في سورية، يتم التركيز على عدد الوحدات المضمّنة في كشف الدرجات وليس على عدد سنوات الدراسة، وهكذا نفهم سبب تعديل شهادات البكالوريوس غير السورية رغم أن مدة الدراسة فيها 3 سنوات فقط، حيث يتم الرجوع إلى عدد الـ credits أولاً.

أهمية فهم نظام الساعات المعتمدة

إن طالب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعا�� السورية يجب أن يكون على علم بهذه التفاصيل الدقيقة وذلك لفهم كيفية الترفع من سنة جامعية إلى سنة أخرى، وخصوصاً الطلبة المسجلين بالجامعات الخاصة السورية وأيضاً الجامعات غير السورية، لأن الجامعات التي تعتمد النظام السنوي باتت قليلة خارج العالم العربي.

نصيحة ورأي

أنصح الطلبة الراغبين بالحصول على منحة دراسية أن يهتموا قليلاً بعدد الساعات الواردة في إعلانات القبول، لأنها إن كانت أقل من 120 ساعة فإن الشهادة لن تصبح معادلة لدرجة البكالوريوس في العالم العربي وإنما سيتم تعديلها بمثابة شهادة المعهد المتوسط.

من ناحية أخرى يكون عدد الساعات المعتمدة في الماجستير أقل بكثير من هذا العدد، منها ما يتألف من 36 ساعة معتمدة فقط ومنها ما يتألف من عدد أكبر من الساعات وصولاً إلى 120 ساعة في بعض الأحيان، ولهذا نجد بعض برامج الماجستير تتألف من عام واحد في الدول الأوروبية، في حين أنها تتألف من عامين في العالم العربي.

نظام الوحدات المعتمدة في الدراسات العليا

يشترط لتعديل شهادة الماجستير الأوروبية في العالم العربي ألا يقل عدد نقاط الدراسة عن 36 ساعة معتمدة، فإن كان العدد أقل من هذا فحينئذٍ تصبح الشهادة مساوية لشهادة دبلوم التأهيل والتخصص أو دبلوم الدراسات العليا.

الدول التي تطبق نظام الساعات المعتمدة

في بعض الدول العربية بدأت الجامعات تطور نفسها وتطبق العمل بنظام الساعات المعتمدة لمرحلة الليسانس كشرط للنجاح والرسوب والترفع إلى السنوات التالية، وقد بدأ هذا في السعودية والإمارات ثم قامت الجامعة الافتراضية السورية بتطبيق ذلك النموذج لتكون الأولى في الجامعات الحكومية السورية وتسعى وزارة التعليم العالي حالياً لتطبيق هذا النظام ضمن المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الخاصة السورية، في حين أن الجامعات الأمريكية في مصر ولبنان قامتا بتطبيق نظام الساعات المعتمدة وأصبحت تعتمد نظام الساعات مؤخراً.

 

حسام الخوجة

👌#التعليم_السوري

ليصلك كل جديد تابعنا 😉👇

https://t.me/arabeducationsite

نظام الساعات المعتمدة في الجامعات السورية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock