التعليم المصري

آليات صياغة المناهج الجديدة للثانوية بعد إلغاء التشعيب في مصر

آليات صياغة المناهج الجديدة للثانوية بعد إلغاء التشعيب في مصر

كشف خبراء تربويون عن آليات صياغة المناهج الجديدة للثانوية العامة، خاصة بعد قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإلغاء التشعيب في الثانوية لتصبح «علمي وأدبي» فقط وليس «علمي علوم وعلمي رياضة»، مؤكدين أنه لا بد من الأخذ برأي المعلمين في المناهج الجديدة لأن المعلم هو محور العملية التعليمية ويهتم بتوصيل هذه المناهج وفلسفتها لولي الأمور والطالب.

«نافع»: صياغة مناهج جديدة للثانوية يجب أن يكون مبنياً على فكر تربوي

قال الدكتور سعيد نافع، خبير تربوي، إن صياغة أي منهج جديد يجب أن يكون مبنيا على فلسفة جديدة تختلف تماماً عن أي فلسفة المناهج القديمة، موضحاً أن هناك فرقًا كبيرًا بين تطوير المناهج الدراسية وتحسين المناهج الدراسية، فالتحسين يتم من خلال إضافة بعض التعديلات على المنهج كأنشطة أو أهداف أخرى.

وأضاف «نافع» ، أن تطوير وصياغة مناهج جديدة للثانوية العامة يجب أن يكون مبنياً على فكر تربوي مقنع ومبنى على ركائز واستراتيجية واضحة لصياغة المقررات الدراسية بما يخدم أهداف العملية التعليمية ويستطيع المعلم نقلها إلى الطالب.

«شحاتة»: رأي المعلم في صياغة المنهج الجديد مفيد

من جانبه، قال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن المناهج تُبنى لتتطور، موضحاً أن تطوير وصياغة مناهج جديدة للثانوية العامة يتم وفق رؤية عالمية للمتغيرات الدولية والمحلية، مؤكداً أن أهم عنصر في صياغة المناهج الجديدة هو الأخذ برأي المعلمين في المناهج الجديدة لأن المعلم هو العنصر الحيوي في العملية التعليمية ويهتم بنقل فلسفة التعليم الجديدة للطالب وولي الأمر.

وأضاف «شحاتة»، أن رأي المعلم في صياغة المنهج الجديد تفيد في التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف وصعوبات التعلم التي يمكن أن تواجه الطلاب في فهم المقررات الدراسية، مؤكداً أنه يجب أيضاً الأخذ بالتوجهات التربوية الحديثة في وضع وصياغة مناهج الثانوية، خاصة بعد إلغاء التشعيب في الثانوية العامة.

وتابع أستاذ المناهج، أن إلغاء التشعيب في الثانوية العامة هي فكرة عالمية ولها العديد من المزايا وأبرزها أنها تفتح الطريق واسعاً أمام الطالب في اختيار الكلية التي تناسب مهاراته وقدراته، مشيراً إلى أن أولياء الأمور ليسوا طرفاً في عملية صياغة المناهج التعليمية.

 إلغاء التشعيب في الثانوية وصياغة مناهج جديدة

منذ ساعات قليلة ماضية، كشف الدكتور طارق شوقي، تفاصيل إلغاء التشعيب في الثانوية العامة، ليمثل ذلك أخر أخبار التعليم بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية، وأوضح أن إلغاء الشتعيب يترتيب على صياغة مناهج الثانوية العامة لتلائم هذا القرار، مؤكداً على الطلاب وأولياء الأمور بضرورة الاستعداد الجيد والتدريب على فهم مخرجات التعلم للمقرر الدراسي وليس المذاكرة بهدف تحصل درجات.

لا صحة لمنع دخول غير الملقحين منن الطلاب للامتحانات

ولم تقتصر أخر أخبار التعليم على الثانوية العامة فقط، بل توضيح «شوقي» في بيان له، أمس، حقيقة منع أي طالب رافض الحصول على لقاح كورونا من الدخول للامتحانات، مثلت أبرز الأحداث والأخبار المهمة للطلاب وأولياء الأمور، حيث أكد وزير التربية والتعليم، أنه لا توجد أي تعليمات بمنع الطالب من الامتحانات أو حتى منعه من دخول المدرسة في حالة رفضه للحصول على لقاح كورونا، لافتاً إلى أن اللقاح يحصل عليه الطالب بعد موافقة ولي الأمر.

مديريات التعليم تطبع امتحانات الشهادة الإعدادية

وبدأت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، طباعة امتحانات الشهادة الإعدادية استعداداً لامتحانات منتصف العام الدراسي، المقرر عقدها في شهر يناير المقبل، وسط إجراءات وقائية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وأكدت مصادر بالمديريات التعليمية لـ«الوطن»، أن الامتحانات تطبع في مطابع سرية، لتمثل هذه التصريحات أهم أخر أخبار التعليم في مصر.

إضافة كتيب عن وظائف المستقبل للمرحلة الإعدادية

وأكد الدكتور طارق شوقي، أن كتيب وظائف المستقبل يتم إضافته للمرحلة الإعدادية، موضحاً أن الهدف منه هو تعرف الطالب على الوظائف قبل اتخاذ قرار بعد انتهاء الصف الثالث الإعدادي.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock