الكتب و المراجع و البحوث

أشهر كتب علم النفس

أشهر كتب علم النفس .. علم النفس (أو السيكولوجيا) هو دراسة أكاديمية وتطبيقية للسلوك، والإدراك والعلوم الآلية المستنبطة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الأمراض العقلية.

باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: «الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه». وكما أنه من العلوم المهمة حديثا ولم يتوسعوا فيه قديما وهذا العلم لا يقتصر على فرع واحد بل لديه عدة فروع وأقسام بالإضافة إلى ذلك فإنه من العلوم الممتعة مع أن دراسته قد لاتكون بالسهلة ويساعد هذا العلم في معرفة أنماط الشخصيات المختلفة.

وتتكون كلمة علم النفس في اللغة الإنجليزية من مقطعين لهما أصل يوناني هي:Psyche وهي تشير إلى الحياة أو الروح، أما المقطع الثاني logos فهو يفيد معنى العلم أي البحث الذي له أصول منهجية علمية.علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: «الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه». اختلف العلماء في تعريف علم النفس

عرفه فلاسفة الإغريق بأنه علم دراسة الحياة العقلية.
وعرفه علماء التحليل النفسي بأنه علم الحياة العقلية الشعورية واللاشعورية.
وعرفه السلوكيون بأنه علم دراسه السلوك.

أشهر كتب علم النفس
أشهر كتب علم النفس

أشهر كتب علم النفس

تاب العلاج النفسي الحديث: قوة الإنسان

يتناول كتاب العلاج النفسي الحديث  في ثماني فصول مبادئ علم النفس، فهو يعد مدخلًا له، وهو من أشهر كتب علم النفس، شرح فيه الكاتب بأسلوب سلس ومبسط طريقة نظر الإنسان للمرض النفسي على مر العصور، بدايةً من الإغريق مرورًا بفرويد وصولًا إلى نظريات علم النفس الحديث.

كتاب مرض القلق

يعد كتاب مرض القلق  تفسيرًا  كاملًا لأسباب وطرق علاج مرض القلق والنوبات المرافقة له، التي تختلف شدةً بين مريض وآخر. يتحدث عن مرض القلق داخلي المنشأ، أي أن القلق ليس عرضًا أو اضطرابًا مؤقتًا، بل مرضًا له دواء، لذلك في الكتاب يتحدث عن المرض وكيفية علاجه بالدواء و بعض الأساليب النفسية مثل: العلاج النفسي و السلوكي.

أشهر كتب علم النفس

كتاب طبيب العائلة: الضغط النفسي

كتاب الضغط النفسي يتناول محاور عديدة في فهم الضغط النفسي ومسبباته، وطرق التعامل معه. من أمثلة هذه المحاور:

  • مصادر الضغط النفسي والعوامل التي تتأثر به.
  • علامات على وجود الضغط النفسي.
  • رد الفعل العاطفي والجسدي تجاه الضغط النفسي.
  • كيف تتخلص من الأفكار السلبية؟
  • القواعد الذهبية للتخلص من الضغط النفسي.

كتاب Personality and psychological disorders

يهدف كتاب Personality and Psychological disorders -الذي كتبه علماء نفس معروفون دوليًا من ذوي الخبرة في كل من مجالات علم النفس غير الطبيعي والتفاضلي- إلى دمج الأدلة والأفكار من الشخصية الصحية والمزاج من جهة والاضطرابات النفسية من جهة أخرى.

أشهر كتب علم النفس
أشهر كتب علم النفس

كتاب اعترافات من على كرسي الطبيب النفسي

كتاب اعترافات من على كرسي الطبيب النفسي من أشهر كتب علم النفس، هو كتاب من تأليف د. خليل فاضل، وهو طبيب نفسي عرض من خلاله مجموعة من الأمراض النفسية التي عايشها مع مرضاه.

شرح بأسلوب سلس تشخيص كل حالة مع ظروفها الاجتماعية والدوافع ثم العلاج المناسب بالعقاقير الطبية بأسلوب مناسب يفهمه القارئ. ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول:

  • حالات أثرت فيها النفس على البدن والجسد على الذهن.
  • حالات نادرة وغريبة مثل: نزع الشعر الوسواسي.
  • النفس والعنف والجريمة مثل: شهوة القتل.
  • حالات الموت والاقتراب منه.
  • حالات إنسانية عامة.

كتاب حكايات نفسية

يحتوي الكتاب على أنواع الاختلالات النفسية والأساليب المتبعة في العلاج. كما أنّه ينوّه إلى تداخل وترابط الأمراض النفسية فيما بينها، فقد يصاب مريض الفصام باكتئاب، كما قد يؤدي الاكتئاب إلى النسيان ويمكن أن يصل الوسواس القهري بالمصاب إلى الانطواء.

يحتوي الكتاب وهو من أشهر كتب علم النفس على عدد من الاضطرابات النفسية مثل: الفصام، الاكتئاب، الهستيريا، المخاوف، الإدمان ، فقدان الشهية المرضي، السمنة، الأمراض النفسجسمية و اضطرابات الهوية الجنسية… وغيرها من الأمراض النفسية الشائعة، بشكل سلس و مفهوم، و الأعراض التي يعاني منها هؤلاء المرضى،  وكيفية التعامل معهم.

كتاب الخروج عن النص من جديد من أشهر كتب علم النفس

يعد هذا الكتاب مزيجًا من كتب د. محمد طه السابقة، وهو مساعد في التفكير الذاتي والعلاقات والأدوار التي نلعبها مع الآخرين.

تجد نفسك في أثناء القراءة تريد التعمق أكثر وأكثر، سلط الضوء على تحيزات الفرد، وحدد المجالات التي يجب الحفر فيها بشكل أعمق.

أشهر كتب علم النفس

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock