صحة ورشاقة

أشياء قيل إنها تسبب السرطان فهل هذا صحيح؟

 أشياء قيل إنها تسبب السرطان فهل هذا صحيح؟

يشمل السرطان مجموعة واسعة من الأمراض تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة، ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في جميع أعضاء الجسم.

ويُعد هذا المرض أحد الأسباب الرئيسة للوفاة في العالم الغربي، لكن احتمالات الشفاء منه آخذة في التحسن باستمرار في معظم أنواعه، وهناك الكثير من الأقاويل عن مسبباته اختلف عليها كثيرون.

نستعرض بعض الأقاويل عن مسببات الإصابة بالسرطان ومدى صحتها:

1- المُحليات الصناعية: رغم ما يذكر عنها فلا يوجد دليل على أن تلك المحليات تزيد من خطر إصابتك بالسرطان، ووجد باحثون أن سكر الدايت تسبب بالفعل في إصابة الفئران بالسرطان، لكن أجسامها تتفاعل معه بشكل مختلف عنا.

2- الأشعة السينية: تجد أن بعض أطباء الأسنان يقومون بتغطية المريض بمادة الرصاص عند عمل الأشعة، لأن الجرعات المنخفضة من الأشعة السينية تزيد من فرص الإصابة بالسرطان ولكن بنسبة بسيطة، وكلما زادت جرعة الإشعاع، زادت المخاطر، لذلك حددت وكالة حماية البيئة كمية من الإشعاع آمنة تمامًا.

3- الهاتف الجوال: ينتج هذا الجوال نفس نوع الطاقة في أفران الميكروويف، وحتى الآن لم يُربط بالسرطان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لذا استخدمه للمحادثات القصيرة أو عندما لا يكون هناك خط أرضي، وحاول إبعاده عن أذنيك.

4- اللحوم المصنعة: سواء أكانت معالجة أم طازجة فأنت بحاجة إلى التقليل منها، قد يزيد “هوت دوج” واحد يوميًا من فرص إصابتك بسرطان القولون، كما أن لحوم اللانشون واللحوم الباردة والنقانق تُصنع بمواد حافظة تسمى “النتريت” وهي تسبب السرطان أيضاً.

5- المياه المعبأة: إذا كانت الزجاجة من البلاستيك الشفاف، فقد تحتوي على مادة بيسفينول A التي تُستخدم في حاويات الطعام والشراب، والتي أجازتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويمكنك تجنب الأطعمة المعلبة وحفظ الطعام والمشروبات في بلاستيك شفاف.

6- القهوة: إذا كنت تشعر أن يومك لا يبدأ حقًا حتى تحصل على جرعة من الكافيين، فلك أن تعلم أن شرب كميات معتدلة من القهوة يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، من بينها الكبد والبروستاتا والرحم وبعض سرطانات الفم والحلق.

7- الفلوريد: يوجد هذا المركب في الماء والمشروبات الأخرى وفي الطعام ومعاجين الأسنان وغسول الفم، ويرى معظم الباحثين أنه لا توجد علاقة قوية بينه وبين السرطان، إذا كنت قلقًا تناول مياه الينابيع المعبأة.

8- الغازات الطيارة: تنتج العديد من مبيدات الآفات والدهانات والورنيش والشموع غازات تعرف بالمركبات العضوية الطيارة، وكذلك بعض منتجات التنظيف ومستحضرات التجميل والسيارات ولتقليل المخاطر، اختر المنتجات التي تحمل علامة بأن تلك المركبات منخفضة فيها.

9- خطوط الكهرباء: أي شيء يصنع أو يرسل أو يستخدم الكهرباء ينتج عنه إشعاع منخفض التردد للغاية ولا يوجد دليل على أنه يسبب السرطان، إلا أن باحثين يقولون إن هناك قلقاً محدوداً، بسببه، لذا ابتعد مسافة ذراع على الأقل عن الأجهزة الكهربائية.

10- التلوث: يتسبب تلوث الهواء في وفاة أكثر 220 ألف شخص بسرطان الرئة في جميع أنحاء العالم سنويًا، معظمهم في آسيا، وهناك أيضًا صلة بين تلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة، لذا ولتقليل فرصة الإصابة حاول البقاء في الداخل في الأيام التي تكون فيها جودة الهواء رديئة.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock