صحة ورشاقة

أطعمة مفيدة لمريض السكري يجب أن تعلمها

أطعمة مفيدة لمريض السكري يجب أن تعلمها

يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة، التي تحتاج إلى معاملة خاصة في الأطعمة والمشروبات، حيث يعاني أصحاب هذا المرض من مشكلة تنظيم النظام الغذائي على مدار اليوم،

وبحسب موقع “thesun يعتبر النظام الغذائي أحد الطرق الصحيحة للحفاظ على مستويات السكر في الدم، ولكن من الممكن أيضاً أن يحدث العكس تماماً، وتتسبب بعض الأطعمة في ارتفاع مستويات السكر، فلا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لتناول الطعام مع مرض السكري.

ويشار إلى أن مرض السكري، هو عبارة عن عجز البنكرياس عن إنتاج كمية كافية من الإنسولين أو عندما يعجز عن استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال، حيث ينظم الإنسولين السكر في مجرى الدم، فبدونه ترتفع مستويات السكر في الدم.

أطعمة مفيدة لمريض السكرى

وهناك عدد من الأطعمة التي من شأنها تحافظ على مستويات السكر في الدم والوزن الصحي وتحد من المضاعفات مثل أمراض القلب أو الكلى، والتي جاءت على النحو التالي بحسب خبراء التغذية.

الفاصوليا

تعتبر البقوليات -التي تشمل الفاصوليا والعدس والبازلاء -جزءا غائب من النظام الغذائي لمرضى السكر، وهي مصدر كبير للبروتين للنباتيين، و بالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من مرض السكري فقد ارتبط تناول الفاصوليا والحمص والعدس بتحسين السيطرة على الجلوكوز في الدم.

وفقًا لدراسة كندية أجريت عام 2012 ونشرت في JAMA، كما أنه قلل من ضغط الدم، وخفض الكولسترول ومستويات الدهون الثلاثية (الموجودة في الدم) في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

السمك

وينبغي للجميع تناول الأسماك مرتين في الأسبوع ، جزء من الأسماك الزيتية، كما يوصي رؤساء الصحة،وتشمل السلمون والسردين والماكريل، فهي غنية بزيت أوميجا 3 الذي يساعد على حماية القلب، بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، قد تكون الأسماك وسيلة سهلة للحماية ضد أمراض الكلى.

المكسرات

إدراج المكسرات الصحية في نظامك الغذائي اليومي يكون المفتاح لإدارة مرض السكري، فوجبتان من المكسرات يومياً، وهما اللوز والكاجو والبندق والجوز والفستق، ويمكن أن تخفض وتثبت مستويات السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول، وهذا هو استنتاج الباحثين الكنديين الذين راجعوا عشرات الدراسات في عام 2014، و نشروا نتائجهم في المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، وقالوا أن المكسرات تمتلئ بالمعادن وهي مصدر “للدهون الصحية”

التوت البري

أعلى في المواد المضادة للأكسدة من الفواكه أو الخضروات، وقد تم بحث المواد الكيميائية النباتية الطبيعية الموجودة في التوت على نطاق واسع لمعرفة خصائصها الوقائية، مما يساعد الجسم على مكافحة قائمة طويلة من الأمراض، وتساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم في السيطرة ليس فقط لأنها مصدر للألياف.

كما ذكرت دراسة من كلية هارفارد للصحة العامة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أنها يمكن أن تمنع الناس من الإصابة بمرض السكري، فإن تناول العنب والتفاح أسبوعيا يقلل الناس من خطر الإصابة.

“البطاطا الحلوة”

من الجيد تناول بعض الكربوهيدرات في كل وجبة، يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم، يجب أن يحصل مرضى السكري من النوع الثاني على حوالي نصف السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، ولكن، على عكس أولئك الذين يعانون من النوع الأول، فهي آمنة لتجربة أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات لإنقاص الوزن.

الطماطم

قال الباحثون في عام 2010 أن الطماطم قد تساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري (النوع 2)، فهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يضر الأوعية الدموية، كما وجدت الدراسة أن مرضى السكري الذين يتناولون حوالي 200 جرام من الطماطم الطازجة يوميًا كان ضغط الدم لديهم أقل بعد ثمانية أسابيع

الشوفان

اختيار جيد لبعض الناس الذين يعانون من النوع الثاني من السكري بفضل انخفاض الجهاز الهضمي، كما يحتوي على محتوى جيد من الألياف، وهو أمر أساسي للحفاظ على الوزن والصحة الهضمية، ويمكن أن يحمي القلب وهو أمر مهم لأن المصابين بمرض السكري من النوع 2 معرضون لأمراض القلب.

وجدت مراجعة عام 2015 من الدراسات أن مرضى السكري من النوع الثاني الذين تناولوا دقيق الشوفان في وجبة الإفطار لديهم مستويات جلوكوز في الدم بعد وجبة الإفطار أفضل من أولئك الذين تناولوا وجبات الإفطار الأخرى.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock