غذاء الروح

أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج تعرفوا إليها

أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج تعرفوا إليها…يوم عرفة يتميز بالفضل والبركة، ويعتبر من أعظم الأيام عند الله. ففي هذا اليوم، يتجمع الملايين من المسلمين في عرفة لأداء مناسك الحج. ولكن حتى لو لم يكن الشخص موجوداً في مكة، فإن يوم عرفة يحمل فضلاً عظيماً ويقدم فرصة فريدة للعبادة والتقرب إلى الله. لذا، وفي هذا اليوم المبارك، ينصح المسلمبن بتفعيل بالقيام بالأعمال الصالحة وأفضل العبادات، لاستغلال الفرصة الثمينة لتحقيق الغفران والرحمة والنجاة من النار. ومن بين الأعمال المستحبة والمستحكمة في يوم عرفة، ما سنقدمه لكم في السياق الآتي:

الأعمال المستحبة

أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج تعرفوا إليها
أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج تعرفوا إليها

-الصيام:

يوم عرفة ، هو اليوم التاسع من ذي الحجة ،  صومه سنة مؤكدة ، حيث يفضل على المسلم أن يصوم في هذا اليوم، إذ يُثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، وهذا يعني أن الصيام يغفر ذنوب سنة ما قبله وما بعده.

-الدعاء:

يعتبر يوم عرفة فرصة رائعة للدعاء والاستغفار، حيث يُقال إن الدعاء في هذا اليوم يكون مستجاباً. ينبغي للمسلم أن يستغل هذا الوقت في الدعاء لنفسه ولأهله وللمسلمين جميعاً، وأن يطلب من الله الرحمة والمغفرة والعتق من النار.”خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .

-تلاوة القرآن والذكر:

يوم عرفة هو يوم للتفكر والتدبر في آيات الله وذكره، ينبغي للمسلم أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم والاستغفار والتسبيح والتحميد.

-الإحسان إلى الآخرين:

ينبغي للمسلم أن يكون كريماً ومتسامحاً في هذا اليوم، وأن يسعى للتصالح والمصالحة مع الناس. يعتبر يوم عرفة فرصة لتعزيز المحبة والوئام والتسامح في العلاقات الإنسانية.

-العمل الصالح:

يجب على المسلم أن يكثر من العمل الصالح في يوم عرفة، مثل إطعام الطعام وصدقة المال والتصدق بالأعمال الخيرية. يمكن أن يكون هذا اليوم فرصة للمساهمة في إحدى الحملات الخيرية أو مشاريع الإغاثة التي تقدم الدعم للفقراء والمحتاجين.

أعمال يوم عرفة لغير الحاج

الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، أوضح عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي«فيس بوك.facebook.com/DrAliGomaa »أعمال يوم عرفة لغير الحاج، والتي من المستحب أن يحرص عليها المسلم في نهار عرفة إلى أن تغرب الشمس.

مشيراً إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: «إن في أيام ربكم نفحات فتعرضوا لنفحات الله»، وأكد أن أبرز مظاهر العبادة في وقفة عرفات لغير الحاج، هي صيام هذا اليوم المبارك، فصيام يوم عرفة له فضل كبير.

«على المسلم أن يذكر الله، وأن يحرص على التكبير والتهليل وذلك على مدار اليوم وحتى تغرب شمس هذا اليوم المبارك»، ولفت إلى قوله تعالى في الآية رقم 28 من سورة الحج: «ويذكروا اسم الله في أيامٍ معلوماتٍ»، وأشار أيضاً للحديث النبوي، حيث قَالَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمَ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحمِيدِ» رواه الإمام أحمد.

-ضمن أعمال يوم عرفة لغير الحاج الحرص على الإكثار من الدعاء على مدار هذا اليوم، مؤكداً أن الدعاء في يوم عرفة له فضل كبير،  فضلاً عن أن للصائم دعوة لا ترد، والعديد من المسلمين يصوم في هذا اليوم، ومن ضمن أعمال يوم عرفة لغير الحاج قراءة القرآن وحبذا ختامه في يوم عرفة.

-يستحب لغير الحاج صوم يوم عرفة، ويكره صيامه للحاجِّ إن كان يضعفه الصومُ عن الوقوف والدعاء؛ حيث ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم يوم عرفة؛ فروى عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ، وَالْخَمِيسَ”، وهو ما يعني أن صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنَّة مؤكدة.

– الاستكثار من عمل الخير في يوم عرفة وسائر أيام ذي الحجة، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «ما العمل في أيام أفضل منه في هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بماله ونفسه، فلم يرجع بشيء» (رواه البخاري عن ابن عباس)

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock