عالم الفن

أفضل أفلام رعب تركية: قائمة مميزة من سينما احترفت الرعب والتخويف الأفلام مرفقة

سيطرت الدراما التركية الدرامية الرومانسية على أذهان المشاهد العربي، وارتبط الفن التركي بهذا النوع، شاركه قليلًا المسلسلات التاريخية إلا أنها أيضا تسرد من وجهة نظر عاطفية عبر قصص الحب والخيانة، ربما لأن هذا النوع من الفن ما تتميز وتتفوق فيه تركيا، الدراما الاجتماعية والرومانسية حتى مع صبغتها بعلم النفس أو التاريخ، وبالفعل احتلت مكانة الدراما الصيفية الممتلئة بالحب والغيرة والعلاقات مما يشبه الصيف ولهذا تتواري بقية النوعيات الأخرى التي ينتجها الفن التركي، ربما لأنها لازلت تتعثر في بداية الطريق لتطوير صناعتها إلا أنه لا يمكن تجاهل محاولاتها في تصنيفات الدراما والسينما المختلفة، لعل أكثر ما اشتهرت به بعد الدراما الرومانسية هو أفلام الرعب.

قبل عام 2000 كان الرعب جسد هامد في السينما التركية، لكن بعد دخول جيل جديد للسينما وسيطرت الدراما التركية على قاعدة مشاهدة ضخمة من حول العالم، حاولوا أيضا بعث الحياة في السينما التركية في تصنيفات مختلفة ومنها الرعب، وعلى مدار عشرون عامًا كانت تلك أفضل أفلام رعب تركية.

أفضل أفلام رعب تركية

الموبؤة_  MUSALLAT

يمكنك تصنيفه كأول فيلم يضع الرعب التركي في موضع الجدية في سينما الرعب، حقق نجاح كبير وقت صدروه عام 2007 في السينما التركية، لم يصبح عالميًا لكنه بالتأكيد قد وضع حجر أساس مشيرًا أن السينما التركية تستطيع أن تقدم الرعب.

قصة الفيلم تشبه قصص عربية انتشرت بحدة في الثمانينات وتداعت في التسعينيات لتصبح في الألفينيات مصدر قصص في المجلات الصفراء والروايات المبتذلة؛ الجن العاشق.

سموم _ SEMUM

القصة عن زوجان ينتقلان إلى منزل جديد، وحينما يغادر الزوج في صباح كل يوم تبدأ أشياء غريبة بالحدوث للزوجة، اللوحات المعلقة على الجدران تتحرك وتتساقط، ترى أشياء تتحرك وتهاجمها الكوابيس في النهار والليل، يعرضها زوجها على طبيب نفسي في البداية ثم يصدقها ويحاول مساعدتها ليكتشف ماذا يحدث لها وما الشيء الذي يقطن البيت.

لا يمكن إنكار أن تقنية الرعب من أضعف الجرافيك الذي قدم في مجال الرعب، التصميم والتصور طفولي للغاية، والحوار لم يساعده كثيرًا في إضافة نوع من النضوج عليه، وربما لا تحمل القصة الكثير، ولذلك نقاد الرعب ومراجعين الأفلام لم يروا استحقاقه للمراجعة، ولكن مع ذلك هو من أكثر أفلام الرعب شهرة ومشاهدة حسب آراء الجمهور.

دابا: لعنة الجن _ DABBE: CURSE OF THE JINN

يطرح الفيلم فكرة الصراع بين العلم والدين لكن بطريقة بسيطة للغاية، فيحكي الفيلم عن عروس تتعرض يوم زفافها لمس من الجن وتقوم إثره بقتل زوجها، حينما يتم عرضها على طبيبة نفسية تقرر تصديقها ومساعدتها بعرضها على أحد الشيوخ، فيتبين وجود طلاسم وتمائم سحرية في المنزل، لكن لا يتعامل أحد مع ذلك بشكل جدي إلى أن تظهر أسرار وتفاصيل عن هذه الزوجة تغير من مجرى القصة.

بالتأكيد أن هذا الفيلم يملك كل خرافات تركية عن السحر الأسود والجن، المبالغة في مشاهد الرعب والنهاية الدرامية التي أيضا لا تخلو من المبالغة، كما لو أنك تستمع لقصة ترويها جدتك لإخافتك كي تنام، إلا أنها ممتلئة بمشاهد التخويف لصناعة قصة.

اعتمدا صناع الفيلم على التصوير الواقعي المهزوز لإضفاء مزيد من التخويف والرعب على الفيلم، كما تعمد صناعة مشاهد عن السحر والدجالين والشيوخ بشكل واقعي كما لو أنك تشاهد قصة في برنامج حواري، وربما مدى الفيلم بالواقعية إلا أنه جعله أقرب لفقرة في برنامج.

“لعنة الجن” فيلم يمثل الثقافة الشعبية للسينما التركية في الرعب، وإن كنت مهتم بمشاهدة الرعب التركي أو هاوي للرعب بصفة عامة فبالتأكيد يجيب أن تضع في قائمتك للمشاهدة.

سجين _ Siccîn 1

يدور الفيلم حول أوزنور الفتاة الشابة التي تحب ابن عمها قٌدرت إلا أنه لم يكن يبادلها نفس الشعور، حيث يعيش قصة حب مع فتاة أخرى ويتزوج منها وينجبا طفلة فاقدة البصر، تتملك مشاعر الغيرة والانتقام من الأولى فتذهب برفقة صديقتها إلى أحد المشعوذين كي تجعل قدرت يقع في حبها، لكنه يرفض ذلك في البداية، تعود له مرة أخر وتكرر طلبها وتبدي رغبتها في إيذاء زوجته التي يحبها، يوافق تلك المرة ويساعدها بالفعل، تبدأ حدوث الأشياء المرعبة لزوجته وأفراد العائلة، تظن أوزنور أنها قريبة من الحصول على ابن عمها حتى يبدأ السحر في الانقلاب عليها.

أكثر ما جعل الفيلم مشهورًا هو التنويه بأنه مأخوذ من قصة حقيقية حدثت في تركيا وتناقلت مأساتها الصحف قديمًا على الرغم من عدم إثبات ذلك، كما أنه حمل رسائل دينية الطابع عن السحر الأسود ومساوئ اللجوء إليه وأن في الأخير قد يطاول الساحر ومدبره.

دابا 5: زهر سين _ DABBE 5: ZEHR-I CIN

من جديد نعود لسلسلة “دابا” وهي سلسلة غير متصلة تجمعها تيمة الجن لكنها منفصلة الأحداث، ولم يكن هناك ربط قوي بين أحداثها.

صدر الفيلم عام 2014 في العالم التالي للجزء الرابع معتمدًا على نجاح سابقه في السينمات التركية.

الجزء الخامس يدور حول ” ديليك” ربة منزل تبدأ فجأة بالشعور بأنها ليست وحدها في منزلها، بأن هناك أشياء غير طبيعية في غرفة ومكان معين في البيت، وتختفى تلك الأشياء عندما يكون زوجها موجود، لذلك لا يصدقها ويري بأنها تتوهم حتى ازداد الوضع سوءًا، فيصدقها زوجها ويحاول مساعدتها باحثًا عن تفسير ما للأحداث المروعة التي تمر بها.

حاول هذا الفيلم أن يتقيد بأفلام الرعب الأمريكية من حيث البيوت المسكونة، إلا أنه لم يستطيع أن يوكبها كثيرًا، فالجرافيك لم يتطور وتقنية الرعب درات حول التيمة التركية في الرعب لتقدم نفس الحبكة، وبالتالي لم يحظى بنفس الأثر عند الجمهور.

سجين 2 _ Siccîn 2

يحكي الفيلم عن أسرة طبيعية تعيش في منزل هادئ، في يوم عادي تقع خزانة حديدية في البيت على طفل الأسرة الأصغر ويموت، يتهم الأب زوجته بالإهمال وينفصل عنها، تعيش الأم في مأساتها وحدها لتكتشف أن الأمر ليس مصادفة بل أن في الأمر سحر أسود هو السبب في موت ابنها.

من جديد اعتمدت السينما التركية على محاولة التقليد بالرعب الغربي، ونجح الفيلم في شباك التذاكر لكنه لم يحقق ذات الأثر الذي حققه الجزء الأول لأنه لم يلتقي مع خرافة ملموسة ومعروفة في المجتمع.

لكنه بالتأكيد من أكثر أفلام الرعب المشهورة تبعًا للسلسلة.

الموت _ AZAP

تدور أحداث الفيلم حول أربع شابات صديقات يقضين سهرة لطيفة مع بعضهن، في نهايتها تقترح أحدهن لعبة مشهورة تشبه لعبة “ويجا” لاستحضار الجان، تنتهي الليلة بشكل طبيعي ليبدأ بعدها مجموعة من الأحداث المرعبة والغامضة لكلًا منهن.

أصدر الفيلم عام 2015 ولم يكن يملك فكرة جديدة، فسبق تقديم الفكرة في أفلام أمريكية، وفيلم مصري ” ويجا” إنتاج 2004، وأيضا في أحدي حلقات مسلسل “أبواب الخوف” والذي يشابه تلك القصة كثيرًا.

فكرة متداولة بين الغرب والشرق، لذا كان من الطبيعي أن تقدمها السينما التركية التي تحاول مواكبة سينما الرعب، ويدخل الفيلم رغم تقييماته المتوسطة إلى قائمة أشهر أفلام الرعب التركية.

ثلاثة أحرف 3: السحر الأسود _ Üç Harfliler 3: Karabüyü

 

الفلم يحكي عن أم تحب ابنها ومتعلقة به لدرجة مؤذية، فتحاول فصله عن أي امرأة أخرى بما في ذلك زوجته، حتى أنها سجنت زوجها المُقعد كي لا يتدخل فيما تفعل، لكنه الأمور تخرج عن سيطرتها ولا تعرف ما الذي يمكنه فعله.

ربما لا يملك الفيلم رعب جيد لكنه يملك قصة جيدة حاول قدر استطاعته سياقها بشكل جيد، متلازمة تعلق الأم المرضي بأبنائها في شكل ما ورائي وكيف يمكنها أن تلجأ للسحر كي تحافظ على وجوده بجانبها، وهذا قد يقود لخسارتها له.

الرعب فيه مكررة وتقليدي، ولم يبذل الكثير في المؤثرات البصرية إلا أنه من أفلام الرعب التركية المشهورة.

صدر الفيلم عام 2016 وحصد نجاح لا بأس به في شباك التذاكر.

سجين 3: الحب _ Siccîn3: LOVE

يتناول الفيلم حكاية أخ وأخت وصديق طفولتهما، حياة سعيدة عادية بين ثلاثتهما تنتهي بزواج الثنائي عندما ينضجان، وفي ليلة الزفاف يتعرض العروسين إلى حادثة مأساوي أثناء قيادة السيارة، وقدر ما يبدو حادث درامي عادي إلا أنهما يجدان أنفسهما بعد ذلك في مواجهة مع الشيطان لأجل الحب.

أشتهر الفيلم للغاية في تركيا وحقق إيرادات ضخمة فور عرضه عام 2016، لجمعه بين الرومانسية والحب وهما تميمتان مؤثرتان في جذب الجمهور.

كما أجمع الكثير من المشاهدين من خلال التعليقات على مواقع IMDP للأفلام على أن الجزء الثالث هو أفضل أجزاء سلسلة سجين.

دابا: اللعنة _ BEDDUA: The Curse

دور  الفيلم عن أربعة أصدقاء من المدرسة الثانوية والذين ظلوا أصدقاء مقربين حتى بعد التخرج، وفي أحد لقاءاتهم قد اعترضوا بالمصادفة لقوي متعالية غيرت حياتهم إلى الأبد، تتعرض الفتيات واحدة تلو الأخرى إلى لعنة مميتة ألحقتها بهما القوى الشريرة، وعليه يجب أن يعرفن مصدرها وكيفية التخلص منها وكسر اللعنة.

الفيلم مبني على أحداث حقيقية لكن لم يصرح بالجزء الحقيقي منها، وهذا ما جعل الفيلم ينجح في شباك التذاكر.

استخدم الفيلم قصة مُكررة في السينما الأمريكية، وقد طورت التقنيات البصرية المستخدمة فيه بشكل ملحوظ، ليس جديد لكنه أفضل من التجارب السابقة ولذلك تم إدراك الفيلم في قائمة أفضل أفلام الرعب التركية التي نشرت عام 2021 في أحد الصحف السينمائية التركية.

الأطفال أمانة لديك _ COCUKLAR  SANA EMANET

 

يعتبر الفيلم من أشهر أفلام الرعب التركية، ليس لأجل القصة ولا لجودته ولكن يرجع ذلك لكونه من بطولة النجم التركي ” أنجين أكيوريك” المشهور باسم كريم في مسلسل “فاطمة جول”، وهو نجم محبوب في الوطن العربي.

صدر الفيلم عام 2018 وحقق إيرادات مرتفعة في السينما التركية، ومشاهدات ضخمة في العالم العربي.

تدور قصته حول مهندس ديكور يدعى “كرم” متزوج من فتاة جميلة ويملك حياة سعيدة ، لكنهما لم ينجبان أطفال، وخلال رحلة خارج إسطنبول وأثناء قيادته للسيارة يصدم طفل من أطفال القرية التي كانا يزورها، فيموت الطفل وزوجته بالحادثة، ويدخل في مرحلة من الحزن والاكتئاب والشعور بالذنب الشديد، ويبدأ شبح زوجته وطفل ما في مطاردته في كل مكان، يعتقد في البداية أنه شبح الطفل الذي صدمه، فيلجأ إلى سيدة عجوز في قرية آنية يشاع بقدرتها على التواصل مع العالم الآخر، لتخبره أن الشبح الذي يطارده ليس الطفل الذي صدمه أنما شبح طف آخر من ماضيه، وعليه أن يساعده كي يتخلص منه.

 

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock