تخصصات جامعية

أفضل 10 تخصصات جامعية في العالم لعام 2023

أفضل 10 تخصصات جامعية في العالم لعام 2023 .. تُوصَف المرحلة الانتقالية من المدرسة الثانوية إلى الحياة الجامعية بأنَّها أكثر المراحل التي يمر فيها الإنسان بالحيرة وتكون مثيرة ومليئة بالتناقض والقلق والضغط النفسي وتنازع الرغبات؛ وذلك لأنَّها تتضمن أخطر قرارٍ يمكن أن يتَّخذه الإنسان خلال مسيرة حياته، فبناءً على هذا القرار سوف يحدد الفرد طبيعة حياته ومساره المهني على الأمد البعيد.

تُعَدُّ المرحلة الجامعية من أهم المراحل التي تساهم في تشكيل شخصية الفرد وصقل مهاراته وتنمية قيَمه؛ إذ يعوِّل المجتمع على خريجي الجامعات لرفد سوق العمل بالكفاءات اللازمة، والتي تساهم في حركة تنمية المجتمع وتطويره وإدارته وإدارة المؤسسات الموجودة فيه بكفاءة وفاعلية.

نموذج جون هولاند Holland الاسترشادي للمساعدة على اختيار التخصص الجامعي:

هو أشهر النماذج والأكثر استخداماً في دول العالم لمساعدة الطلبة المقبلين على الدراسة الجامعية على اختيار التخصُّص الملائِم؛ إذ يرى هولاند أنَّ الفرد يعبِّر عن شخصيته من خلال اختياره لمهنته، والأفراد ضمن المهنة الواحدة تكون شخصياتهم متشابهة، وتوجد مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر في قرار الفرد باختيار التخصص الملائم؛ ومنها الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه وكذلك معرفة الفرد للفُرص المتوفرة والمتاحة أمامه، بالإضافة إلى أنَّ الكثيرين من الأفراد يختارون تخصصاتهم وفق ما هو شائع منها

لقد قسَّم هولاند في نموذجه المِهَن إلى ست بيئات مهنيَّة يقابلها ستة أنماط شخصية، وهذه الأنماط هي:

1. البيئة الواقعية ويقابلها النمط الواقعي:

يتَّصف أصحاب هذا الاتجاه بامتلاكهم الصبر والدقة والعقلانية، وهم أشخاص عمليون ويتمتعون بالمهارات اليدوية ويستطيعون التحكم بحركاتهم ولديهم حس ميكانيكي؛ إذ يستطيعون تشغيل الأجهزة والأدوات واستخدام الآلات والمهن التي تناسب هؤلاء هي: سائق الحافلات أو الآلات، الخبير الزراعي، العامل، مقاول البناء، النجار.

2. البيئة العقلية ويقابلها النمط المفكر:

يمتلك أصحاب هذا النمط قدر كبير من المعارف النظرية والمعلومات المتخصصة، ولديهم قدرة عالية على الملاحظة ويحبون الجديَّة والتعمُّق في الأفكار ويهوون البحث في المعرفة دائماً، ويتمتعون بمهارات التفكير الناقد، ويكونون حذرين في إطلاق أحكامهم ومنطقيين ومثقفين وصارمين في الأمور العلمية ويميلون إلى الاستكشاف والتجارب العملية، والمهن التي تتوافق مع هذا النمط هي: عالم الفيزياء وعالم الكيمياء ومتخصص الرياضيات والبيولوجي وعالم الأحياء ومهندس تصميم الأجهزة الإلكترونية والباحث وما إلى ذلك.

3. البيئة الفنية ويقابلها النمط الفنان:

يميل أصحاب هذا الاتجاه إلى التعبير الحر ويفضِّلون السير وفق إحساسهم، وتجذبهم الأعمال التي تحتوي على الإبداع ويمتلكون خيالاً واسعاً وموهبة ويكرهون النمطية والروتين في الأعمال، لكنَّهم عند عملهم بها يكونون ملتزمين منضبطين، ومن المهن التي تناسب هذا النمط هي: الشاعر والروائي والمسرحي والرسام والأديب والفنان والموسيقي.

4. البيئة الاجتماعية ويقابلها النمط الاجتماعي:

يهوِّن هذا النمط العملَ الذي يحتوي على الاتصال والتفاعل مع الآخرين ودائماً نجدهم حريصين على المحافظة على علاقاتهم الخارجية، ولديهم القدرة الكبيرة على الإصغاء الجيد والاستماع لغيرهم، ويكونون متعاونين متفانين في تقديم المساعدة، ويتأثرون بأوجاع الآخرين، ومن المهن التي تتوافق مع هذا النمط هي: المعلم والممرض والباحث الاجتماعي والمرشد والطبيب النفسي.

5. البيئة المغامرة ويقابلها النمط المقدام:

يتمتعون بالجرأة ولديهم قدرة خاصة على الإقناع، ويكونون طموحين، ويملكون سمات القيادة، ويرغبون في تحمُّل المسؤولية، مثل السياسيين والمحامي والصحافي ورجل الأعمال ومدير المؤسسة وبائع العقارات.

6. البيئة التقليدية ويقابلها النمط الامتثالي:

يسلك أفراد هذا النوع منهجاً محدداً وواضحاً، ويقضون أوقاتهم في الحسابات والترتيب والتصنيف، ويفضلون إمساك السجلات، ويكونون صارمين في مواعيدهم ويركزون في التفاصيل؛ مثل المحاسب وموظفي المكاتب ومدققي الحسابات والميزانية.

أفضل 10 تخصصات جامعية لعام 2023:

1. التسويق:

لقد أحدث التطور التكنولوجي ثورة في عالم التسويق أيضاً؛ إذ ظهرت الكثير من طرائق الدعاية والإعلان والترويج، واختصاص التسويق في مضمونه يعني تعليم الطلبة سلوك المستهلك والأسواق التجارية وكيفية اكتشاف رغبات العملاء وتلبية حاجاتهم لضمان تحقيق الأرباح للمنظمة أو المؤسسة التي يعمل لديها، وتطوير منتجاتها وسلعها وخدماتها.

2. هندسة الطاقات المتجددة:

يهدف هذا الاختصاص إلى تزويد الطلبة بالمعرفة عن أحدث تقنيات توليد الطاقات المتجددة؛ مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والغاز الطبيعي وغيرها، ويفتح هذا المجال آفاق عمل كثيرة في مجال الصناعة وغيرها من المجالات؛ مثل العمل في المنظمات والهيئات غير الحكومية وشركات الأعمال التي تنفذ المشاريع الكبيرة في هذا المجال، والأعمال البحثية والأكاديمية.

3. العلوم الخاصة بالحاسوب وتقنياته:

نشأت هذه العلوم نتيجة التطور التكنولوجي الذي يشهده العصر الحالي؛ إذ يعمل الطلاب ضمنه على تحليل الخوارزميات وتحليل أنظمة الحاسوب والبرمجيات المختلفة ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات وأمن الشبكات وعلم الروبوتات وغير ذلك، ويُعَدُّ هذا التخصص من أكثر التخصصات رغبة لدى الطلاب

تملك الولايات المتحدة أفضل الجامعات لتدريسه؛ إذ يقصدها سنوياً عدد كبير من الطلاب من أجل ذلك، ومن الوظائف التي يمكن للطالب الحصول عليها بعد تخرُّجه يوجد: المبرمج ومحلل البيانات والمعلومات ومدير النظام الحاسوبي وصيانة أجهزة الحاسوب، ويستطيع العمل في قسم المعلوماتية لمختلف المنظمات والشبكات وغير ذلك.

4. الترجمة:

هو من بين أكثر التخصصات طلباً في سوق العمل؛ وذلك بسبب التطور الكبير لوسائل الاتصال والتواصل وانتشار العمل عبر شبكة الإنترنت، كما يتميَّز بمردوده المادي العالي بالمقارنة مع المهن الأخرى، ويهتم هذا التخصص بتدريب الطلبة ليصبحوا مترجمين محترفين ويمتلكون الطلاقة اللغوية

تتنوع مجالات العمل التي يمكن لخريج هذا التخصص العمل بها؛ فيوجد مجال البحث العلمي والعمل الأكاديمي والترجمة الشفهية والعمل في السفارات وفي مجال السياحة والإعلام وإعداد القواميس وترجمة ودبلجة الأعمال الفنية وغير ذلك.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock