صحة ورشاقة

أهم أسباب تكيس المبايض لتحمي نفسك منها

أهم أسباب تكيس المبايض لتحمي نفسك منها

تسأل العديد من النساء عن أسباب تكيس المبايض واليوم نعرض عليكم أهم هذه الأسباب. أن متلازمة تكيس المبايض هي عبارة عن إضطراب في جهاز الغدد الصماء يصيب بعض النساء خلال سنوات الإنجاب، حيث تظهر بعض الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل على المبايض. و هناك أعراض أخرى لمتلازمة تكيس المبايض مثل تغييرات في الدورة الشهرية، و النمو الزائد للشعر في الجسم. قد يؤدي عدم علاجه إلى الإصابة بالعقم و بعض المضاعفات الأخرى.

و قد يساعد فقدان الوزن الزائد على تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بهذه الحالة مثل مقاومة الأنسولين و مرض السكري من النوع الثاني و إرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم و أمراض القلب و الشرايين و إرتفاع ضغط الدم، كما يوصي العديد من أطباء أمراض النساء حول العالم بإجراء فحوصات مبكرة لتشخيص و علاج تكيسات المبايض.

و تنمو لدى النساء اللاتي تعاني من متلازمة تكيس المبايض عدد من الأكياس الصغيرة أو الأكياس المملوءة بالسوائل على المبايض. هذه الأكياس ليست ضارة في حد ذاتها، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث خلل في مستويات الهرمونات في جسم المرأة.

قد تعاني النساء المصابة من متلازمة تكيس المبايض من إضطرابات الدورة الشهرية، و زيادة مستويات الأندروجين ( هرمون الجنس ) و نمو الشعر الزائد و حب الشباب و السمنة أيضًا. و بالإضافة إلى العديد من الحالات الصحية المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض، فإنها تعتبر السبب الأكثر شيوعًا للعقم عند النساء حول العالم ، لأنها قد تتسبب في منع و توقف الإباضة. إذا حدث حمل أثناء إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض، فهذا يزيد من فرص الإصابة بالإجهاض و سكري الحمل، و تسمم الحمل و أيضًا الولادة المبكرة.

ما هي وظيفة المبايض ؟

المبيضان هما عبارة عن أعضاء صغيرة بيضاوية الشكل تقع في الحوض. و وظيفتهم الرئيسية هي مساعدة النساء على الحمل. و ينتج المبيضان بويضة واحدة كل شهر، و التي عندما تنضج يتم إطلاقها من المبيض و تُدفع إلى أسفل قناة فالوب حتى يمكن تخصيبها.

في حالة إصابة النساء بمتلازمة تكيس المبايض، لا يحدث تطور للبويضات بشكل كامل. وقد تعاني من ضعف التبويض و هذا هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى صعوبة الحمل. في بعض الحالات المصابة بمتلازمة تكيس المبايض، ستُظهر صورة الموجات فوق الصوتية للمبيضين وجود بعض التكيسات فوق المبايض. في الواقع هي ليست أكياس، و لكنها تتكون جزئيًا من البويضات داخل المبايض و لم تتطور بشكل صحيح.

ما هي أسباب تكيس المبايض ؟

السبب الدقيق للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض غير معروف تمامًا، و لكن يبدو أن هناك روابط بين التاريخ المرضي للعائلة و علم الوراثة، و الهرمونات التي تزداد أثناء تطورنا في الرحم قبل الولادة و نمط الحياة.

 

1- تاريخ مرضي عائلي

حتى الآن، لم يتم العثور على جين واحد يسبب متلازمة تكيس المبايض، لذلك من المحتمل أن يكون الرابط معقدًا و يتضمن جينات متعددة. النساء المصابة بمتلازمة تكيس المبايض تكون لديهن أنثى من أقرابهن أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض بنسبة 50 % – أم، عمة، أخت، أو إبنة.

2- مستويات الهرمونات

يؤدي عدم توازن هرمونات الأنسولين ( المسؤول عن هضم السكر في الجسم ) و الأندروجين ( هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون) في الجسم إلى ظهور أعراض و علامات متلازمة تكيس المبايض.

و يتمثل أحد أدوار الأنسولين في الجسم في الحفاظ على مستويات الجلوكوز ( السكر أو الطاقة ) في الدم من الإرتفاع الشديد بعد تناول الطعام. يقوم بذلك عن طريق فتح خلايا الجسم و السماح للجلوكوز بالمرور من الدم إلى الخلايا، وهذا يخفض مستويات الجلوكوز في الدم.

3- مقاومة الأنسولين

واحد من أشهر أسباب تكيس المبايض هو مقاومة الأنسسولين ، تعاني حوالي 85 % من حميع النساء المصابة بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة الأنسولين. إذا كنت تعانين من مقاومة الانسولين، فإن خلايا جسمك ستتوقف عن الإستجابة للأنسولين بشكل طبيعي، و بذلك ستمنع دخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم. هذا يعني أن جسمك لا يستخدم الأنسولين المتاح بشكل فعال للمساعدة في الحفاظ على إستقرار مستويات الجلوكوز في الدم.

يتفاعل الجسم مع هذه الحالة عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين. و تتسبب مستويات الإنسولين المرتفعة في إنتاج الأندروجينات مثل التستوستيرون في المبايض.

و تحدث مقاومة الأنسولين بسبب بعض أنماط الحياة، مثل زيادة الوزن أو بسبب إتباع نظام غذائي غني بالدهون و الكربوهيدرات، أو بسبب قلة النشاط البدني. كما يمكن أن تكون مقاومة الانسولين نتيجة لعوامل وراثية أيضًا.

4- الوزن و نمط الحياة

يمكن أن تصاب النساء النحيلات أو حتى النساء ذوات الوزن الزائد بمتلازمة تكيس المبايض. و بالرغم من ذلك، فإن النساء المصابة بمتلازمة تكيس المبايض هن أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة. و يتسبب الوزن الزائد في سوء حالة مقاومة الانسولين، و الذي يُعتقد أيضًا أنه سبب رئيسي لتطور متلازمة تكيس المبايض.

لذلك ، فإن إتباع نمط حياة صحي و تناول الأطعمة الصحية و ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يمكن أن يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض و تحسين الأعراض أيضًا.

 

علاج متلازمة تكيس المبايض

لا يوجد علاج لمتلازمة تكيس المبايض، و لكن بعض العلاجات تهدف إلى علاج الأعراض التي تظهر على المرأة المصابة. و هناك العديد من خيارات العلاج الموصى بها و التي تشمل :

  • حبوب منع الحمل : التي تساعد على تنظيم الهرمونات و الدورة الشهرية.
  • أدوية علاج السكري : و التي تلعب دور ثانوي كبير في علاج مقاومة الأنسولين.
  • أدوية زيادة الخصوبة : و التي تشمل علاج كلوميد، أو علاج كلوميد مع الميتفورمين (علاج السكري ) أو أدوية موجهة للغدد التناسلية مثل هرمون ( FSH ) و أدوية هرمون ( LH ).

و بالإضافة لذلك، يمكنك الإعتماد على بعض التغيرات في نمط الحياة و التي تخفف بعض الأعراض مثل :

  • إتباع نظام غذائي صحي و متوازن يشمل الكثير من الفواكه و الخضروات.
  • القيام ببعض الأنشطة البدنية بإنتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي لتقليل مستويات الأندروجين و تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مصل أمراض القلب و السكري.
  • التوقف عن التدخين لأن هذا قد يزيد من مستويات الأندروجين و يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock