الجامعات العربية

أهم ستة أسئلة اسألها قبل أن تتجه إلى المجال الصحي

ينجذب العديد من الشباب إلى العمل في مجال صحة الإنسان بسبب طبيعته التي تخدم الناس وتساعدهم، وللمكانة الاجتماعية التي يمنحها للعاملين فيه. كما أنه المجال الثاني في عدد الفرص الوظيفية المتوفرة. لكنه – وكما في كل التخصصات – لا يناسب الجميع. وهنا يأتي السؤال: كيف لي أن أعرف أن العمل في هذا المجال مناسب لي؟

بداية دعني أسأل: ما المحفز لك للدخول إلى المجال الصحي؟

قد يكون الرغبة في مساعدة الناس، وقد يكون المال فهذا المجال يقدم فرص وظيفية مغرية مادياً، وقد يكون بسبب حبك للمواد العلمية وحرصك على وصول أعلى المراتب في مجال علمي متخصص، وقد يكون بسبب صديق الوالد الجراح الذي يحتل مكانة اجتماعية مرموقة. مهما كان السبب، ما يهمنا هو أن يكون محفزك واضحا لك. أما انا فأعتقد أن هناك أموراً ستة هي التي يجب أن توجه قرار انضمامك للمجال الصحي:

أولاً: هل تحب مساعدة الآخرين وخدمتهم؟

الميول نحو (اجتماعي) – حسب تقسيمات الميول المهني – قد يكون من أكثر السمات أهمية للعمل في معظم – وليس كل- مهن هذا المجال. إن استمتاعك بالتواصل مع الناس وتقديم يد العون لهم والتعاطف معهم من أهم متطلبات النجاح في العديد من المهن الصحية، مثل التمريض وطب الأطفال، والعلاج الوظيفي والطبيعي والتأهيل وغيرها كثير. لكن في الوقت نفسه هناك بعض المجالات التي لا تنطوي على احتكاك مباشر أو مستمر مع المريض، مثل المختبرات الطبية وعلم الأمراض (الباثولوجيا) والأشعة والأبحاث الطبية، وهنا تقل أهمية هذا العامل.

ثانياً: هل أنت جاد في الدراسة وطلب العلم؟ هل تحب القراءة عن جسم الإنسان خاصة؟

للمتابعة إضغط هنا

أهم ستة أسئلة اسألها قبل أن تتجه إلى المجال الصحي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock