المناهج التعليمية

أهم صفات الليزر وخصائصه

أهم صفات الليزر وخصائصه

دخلت تقنية الليزر في عدة مجالات في العصر الحديث حتى أصبحت مكون أساسي من مكونات المنتجات الأساسية التي نستخدمها يومياً لذلك دعنا نتعرف على هذه التقنية ونرى كيف تم استخدامها في مختلف الصناعات.

  يعرف الليزر بأنه هو تلك الأشعة الكهرومغناطيسية التي استطاع العلم أن يدمجهاً مع بعضها البعض ليكون منها حزمة ضوئية مرتفعة التركيز بكميات متعادله من الضوء من حيث التردد واستخدامها بجهاز أطلق عليه ( الليزر).

أهم صفات الليزر وخصائصه
أهم صفات الليزر وخصائصه

أنواع الليزر

تتعدد أنواع الليزر على حسب نوع المادة الفعالة ومصدر تجميع الحزمة الضوئية ، ولكنها انحصرت في الأنواع التي تعد الأكثر استخداماً وهي ( ليزر الحالة الصلبة والليزرات الغازية والليزرات شبه الموصلة وليزرات الأصباغ والليزرات الكيميائيـة و ليزرات بخار المعـادن).

خصائص الليزر

تنفرد أشعة الليزر بخصائصها حيث يتميز ضوء الليزر على بقية أنواع الضوء الصادر من المصادر الطبيعية مثل الشمس والمصباح الكهربائي ومن أهم تلك الخصائص الآتي.

  • الاتجاهية وهذه الخاصية تجعل ضوء الليزر على شكل زاوية منفرجة متناهية في الصغر تأخذ شكل خطوط مستقيمة حتى يستطيع أن يسلك مسافات كبيرة  دون أن تتشتت طاقته
  • أحادية اللون حيث أن الليزر يتمتع بأن له لون موحد ذات طول موجي واحد علي عكس الأضواء العادية التي مختلفة الأطوال الموجية
  • الترابط والتماسك هذه الخاصية التي تمنح  الأطوال الموجية للضوء شكل متماسك ومترابط يقع في طور زمان ومكان محدد .
  • استخدامات أشعة الليزر

يدخل الليزر في عدة مجالات ومنها ( صناعة الإلكترونيات – المجالات الطبية بأنواعها مثل: الجراحة،والأمراض الجلدية،وطب الأسنان، والعمليات التجميلية – المجالات الصناعية – وأخيراٍ المجالات التجارية ) وسوف نتطرق للاستخدامات المختلفة لضوء الليزر .

استخدام الليزر في صناعة الإلكترونيات

  •  دخل الليزر في الصناعة الإلكترونية الحديثة عن طريق (ماسحات الباركود) التي يتم استخدامها على مدار اليوم فهي تعمل على  معالجة المعلومات ،بناءاً على ذلك يعتمد عليها جميع التجار في المعلومات الخاصة ببيع المنتجات الإستهلاكية لهم.
  • مشغلات (Blu-Ray و DVD ) التي تستخدم في قراءة البيانات والمعلومات من الأقراص باستخدام تقنية الليزر الحديثة .

استخدام الليزر في المجالات الصناعية

  • تتميز أشعة الليزر بأنها لها القدرة على التركيز على بقعة صغيرة من المساحة خلال فترة زمنية قصيرة لذلك يتم استخدامها في في حفر الثقوب الضيقة للمواد المختلفة وأشهرها حفر الحلمات المطاطية اللينة لزجاجات الأطفال .
  •  بالإضافة إلى أن حزم الليزر لها القدرة على حفر أو تقطيع المواد شديدة الصلابة ومن أمثلتها ( حفر الثقوب في الماسة المستخدمة لتصميم الأسلاك الكهربائية.

استخدامات الليزر الطبية

اشتهر الليزر في المجالات الطبية في العصر الحديث ، حيث استخدمه الأطباء في عدة تخصصات مثل الجراحة وطب الأسنان وطب العيون والأمراض الجلدية بناءاً على ذلك سوف نتحدث عن دخول أشعة الليزر في مختلف المجالات الطبية .

استخدام الليزر في طب العيون.

يمكن لأشعة الليزر أن تدمر الأوعية الدموية الغير سليمة حيث تخترق العين وتلحم شبكيتها المنفصلة لتعود مكانها وتستطيع أيضاً أن تمحي الأغشية الداخلية ذات اللون الرمادي والتي تصيب بالتحديد مرضى السكر، بالإضافة إلى ذلك تستخدم في علاج العتمات السطحية للقرنية وعلاج العيوب الإنكسارية للعين مثل ( قصر النظر – طول النظر – الاستجماتيزم ).

استخدام الليزر في الجراحة

يتميز الليزر بأنه دقيق جداً في العمليات الجراحية حيث أن يتم استخدام شعاع الليزر كمشرط إلى جانب ذلك عند استخدامه لا يحدث أي نزيف في مكان الجرح بسبب خاصية الترابط التي تجعله قادراً على القيام بلحام النهايات الطرفية للشعيرات الدموية ، بالإضافة إلى ذلك يستخدم في علاج إزالة الأورام بمختلف أنواعها من خلال تبخيرها بدلاً من إستئصالها بالمشرط مما يجعل الطبيب يحد من الضرر على الأنسجة السليمة المحيطة بالورم خاصةً في الأعضاء الحساسة مثل ( الدماغ والكبد ).

استخدام الليزر في طب الأسنان

اشتهر الليزر عند أطباء الأسنان بأنه العلاج الأقل ألماً والأكثر أماناً والأسرع فاعلية، حيث أنه يعمل على سهولة التئام أنسجة الأسنان بشكل سريع وملحوظ عن طريق تسليط ضوء الليزر على المنطقة المراد علاجها فهو يعمل عن طريق توفير نبضات من الطاقة التي تشكل شعاعا صغيراً من الضوء بواسطة ليزر عالى التركيز باستمرار بناءاً على ذلك يعمل الليزر كأداة قاطعة أو مبخرة للأنسجة الرخوة ويستطيع أن يغلق الأوعية الدموية في المنطقة ، ويستخدم الليزر في مجال تبييض الاسنان، حيث يساعد على تسهيل وصول مواد التبييض إلى الأنسجة مما يزيد من فعاليتها.

استخدام الليزر في الأمراض الجلدية

يتم استخدام الليزر في الآونة الأخيرة استخدامات عديدة تعود إلى التطورات التقنية الحديثة في ذلك العصر حيث ساهم جهاز (الفراكشنال ليزر) في علاج إعادة الجلد لطبيعته عن طريق القيام بمعالجة طبقتي

 الكولاجين و اليلاستين اللتان تتلفان لعدة أسباب منها ( الجروح العميقة والحروق ) بالإضافة إلى ذلك يستخدم الليزر في علاج آثار حب الشباب  واشتهر الليزر بعلاج إزالة الوحمات و بعض النتوءات الجلدية مثل عين السمكة .

التجميل بالليزر

يسعى الجميع من البشر حول العالم خصوصاً ( النساء والفتيات ) لتلبية احتياجهم ، حيث أنهم يميلون إلى الجمال والنضارة والنظافة، وفي العصر الحديث أثبت أطباء التجميل أن الليزر أصبح أقوي الأسلحة  التي يمكنهم استخدامها للقيام بالعمليات التجميلية حيث أنه أقل خطورة، بناءاً على ذلك يستخدم الليزر في إزالة الشعر وإزالة الندوب والعيوب حيث أنه يقلل من نموه ومع الإستمرار يستطيع منع ظهوره بصورة شبه نهائية، كما يستخدم في تجديد خلايا الجلد والذي تسعى دائماً له فئات كبار السن مما يمنحهم الثقة بالنفس والشعور بالجمال والراحة النفسية.

أضرار أشعة الليزر

بالرغم من المدى الواسع من الفوائد والمزايا الذي تقدمه لنا أشعة الليزر عن طريق استخدامها في هذه المجالات المتعددة إلى أنها لا تخلو من المخاطر خصوصاً من يستخدم أجهزة الليزر بشكل مستمر، وتشكل هذه المخاطر ضرر كبير على مستخدميها في حين أنه يتم تجاوز الجرعات المحددة من قبل الأطباء” في حالة تجاوز الأطباء الجرعات المناسبة لحالة المريض الصحية”  والتي يمكن للجسم امتصاصها ومن مخاطر تجاوز تلك الجرعات.

  • أشارت التجارب العلمية أن أشعة الليزر يمكن أن تتلف العين والجلد عن طريق تجاوز درجة الحرارة التي يمكن أن ينتج عنها حروق في شبكية العين أو تلف القرنية مما يؤدي أحياناً إلى فقدان الرؤية.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن طول مدة تسليط أشعة الليزر يجعلها تصيب الجلد بالتصبغات السوداء، وأحياناٍ تسبب سرطان الجلد.

الوقاية من أضرار أشعة الليزر

يجب على مستخدمي أشعة الليزر توخي الحذر لتجنب مخاطر تلك الأشعة عن طريق.

  • التعرض بالمدة المسموح بها فقط لضوء الليزر وعدم تجاوز تلك المدة.
  • لابد من الفهم الشامل لعلوم الليزر عن طريق استشارة المتخصصين قبل التعمق في المجال.
  • تهيئة الجو المناسب، أي استخدام أشعة الليزر داخل غرفة مغلقة حتى لا تلحق الأشعة الضرر بالأشخاص المحيطين.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock