المناهج التعليمية

أوجد ٤٠٪ من ٧٠

أوجد ٤٠٪ من ٧٠ ، حيث تُعرف النّسبة التّي يشكّل العدد مئة الجزء الثاني منها، بالنّسبة المئوية. وعادة يُعبّر عنها رياضياً بالرمز (%)، ويمكن التعبير عنها كذلك بأشكال أخرى بعد تحويلها إلى كسور عادية أو عشرية. وتستخدم النسبة المئوية في العديد المجالات مثل حساب مقدار الخصم على سلعة ما في أحد المتاجر، أو حساب قيمة الفائدة البنكية.

طريقة حساب النسبة المئوية

تقوم أداة حساب النسبة المئوية بعملية حساب دقيقة للنسبة المئوية حسب القيمة المدخلة. فمثلاً لدينا الرقم 200 ونريد معرفة ما نسبته 10% من هذا الرقم فببساطة نقوم بكتابة النسبة وهي 10% في خانة إدخال النسبة المئوية ونقوم بكتابة العدد 200 في خانة كتابة العدد ومن ثم الضغط على زر احسب ليعطيني النتيجة النهائية، وهنا أصبح لدينا دراية في كيفية حساب النسبة المئوية في بضعة ثوانِ ودون الدخول في أية تعقيدات.

 

أوجد ٤٠٪ من ٧٠

بعد أن تعرفنا على طريقة حساب النسبة المئوية، أصبح بإمكاننا حل سؤال أوجد ٤٠٪ من ٧٠ يساوي، وفق الخطوات التّاليّة

    • الخطوة الأولى: نضرب العددين الصّحيحين: 40×70=2800
    • الخطوة الثانية: نقسّم الناتج على 100 كالتّالي 2800÷100=28
  • وبذلك يكون النّاتج هو: 28

كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين

قد تسأل نفسك كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ ولذك نقدم لك فيما يلي تطبيق عملي على كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين ومثال ذلك اخراج ما نسبته 10% من المبلغ 200 دولار، فبعد ادخال النسبة سوف يخبرك النظام بان حصة 10% تساوي 20 دولار وان الحصة المتبقية هي 180 دولار وبذلك تكون قد حصلت على النسبة المئوية بشكل سهل وبسيط وواضح.

 

العمليات الحسابية على النسب المئوية

من أبسط العمليات الحسابية على النسب المئوية ما يأتي:

  • جمع وطرح النسب المئوية: يتطلب جمع أو طرح النسب المئوية تحويلها أولاً إلى أعداد عشرية، أو كسور عادية، فمثلاً يتطلب جمع نسبة 37% و نسبة 42% تحويلهما إلى أعداد عشرية أولاً، ثم جمع هذه الأعداد كما يأتي: 0.37+0.24=0.79=79%.
  • ضرب وقسمة النسب المئوية: يتطلب ضرب النسب المئوية أو قسمتها كتابتها أولاً على شكل أعداد عشرية أو كسور عادية، فمثلاً يتطلب ضرب النسب الآتية: 10%، 20%، 30% ببعضها تحويلها أولاً إلى كسور عادية، ثم ضربها كالمعتاد، كما يأتي: 10/100×20/100×30/100=6/1000=0.6%.

وبهذا القدر من المعلومات نصل إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن النسبة المئوية، أوجد ٤٠٪ من ٧٠ وكيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين. كما شرحنا العمليات الحسابية على النسب المئوية وأجبنا على السؤال 25% من 44 يساوي.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock