أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم
أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم
من ضمن القواعد الموجودة في اللغة العربية الجمع، وهناك عدة أنواع للجمع وسنتعرف معا على جمع المذكر السالم، من خلال التعرف على معني جمع المذكر السالم، والعلامات الإعرابية التي تلزم حالاته حسب وقوعه في الجملة، بالإضافة للتعرف على الملحقات التي تلحق جمع المذكر السالم وعلامات إعرابها.
ملحقات جمع المذكر السالم
جمع المذكر السالم هو ما زاد على اثنين أو ثلاثة فأكثر وهو مختص بالمفرد المذكر، بزيادة واو ونون في حالة الرفع، وزيادة ياء ونون في حالة النصب والجر، ولكن تحذف النون في جمع المذكر السالم في حالة الإضافة، وعلامة إعراب جمع المذكر السالم في حالة الرفع هي الواو، أما في حالة النصب والجر فهي الياء، وهناك ملحقات تلحق بجمع المذكر السالم وهي: ألفاظ العقود، عالمون، سنون، أرضون، عليون، أهلون، أولو، وبنون، وهي تعرب على حسب موقعها في الجملة، ولكنها تأخذ نفس علامات إعراب جمع المذكر السالم وهي: الواو في حالة الرفع، والياء في حالة النصب والجر.
وعليه فإن إجابة سؤال أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم
الإجابة الصحيحة هي سبعون.
جمع المذكر السالم
هو ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين،وسَلِمَ بناء مفرده عند الجمع. أي سَلِمَ مفرده من التغيير بزيادة ‹وأو مضموم ما قبلها ونون› على مفرده في حالة الرفع، أو ‹ياء مكسور ما قبلها ونون› في حالتي النصب والجر. وتكون النون مفتوحة، وإن كان بعض العرب قد نطقوها مكسورة.كما في قول جرير: عَرَفنا جَعفَرًا وبني أبيهِ وأنكرنا زَعانِفَ آخرِينِ
علامة رفع جمع المذكر السالم الواو، وعلامة نصبه وجره الياء. مثال على ما سبق إعراب كلمة «عامل» التي يمكن جمعها جمعًا مذكرًا سالمًا، وذلك في الحالات المختلفة:
- الرفع: جاءَ العاملُونَ.
- النصب: رأيتُ العاملِينَ.
- الجر: مررتُ بالعاملِينَ.
شروطه
يشترط فيما يجمع جمعا مذكرا سالما الشروط الآتية:
- أن يكون علمًا لمذكر عاقل، خاليًا من تاء التأنيث والتركيب.
- فلا يصح جمع مثل “رجل وغلام” ونظائرها لأنهما ليسا بأعلام بل اسما جنس. فلا نقول: رجلون ولا غلامون.
- فإذا كان علمًا غير مذكر لم يجمع جمع مذكر سالما، فلا نقول في “هند” هندون ولا في “زينب” زينبون.
- وكذلك إذا كان علما لمذكر غير عاقل، فلا نقول في “لاحق” (اسم فرس) لاحقون.
- ومثله العلم المذكر العاقل المختوم بتاء التأنيث لا يجمع جمع مذكر سالما، فلا نقول في “طلحة” طلحون، ولا في “معاوية” معاويون ولا في “أسامة” أسامون.
- كما لا يجمع العلم المركب بأنواعه المختلفة جمعا مذكرا سالما، فلا يجمع: عبد الله، ولا سيبويه، ولا جاد الحق، ولا تأبط شرا، ولا بعلبك، ونظائرها.
- أن يكون
-
- صفة لمذكر عاقل خالية من التاء وصالحة لدخول تاء التأنيث عليها، ولا من باب ما يستوي في الصفة به المذكر والمؤنث.
- نحو: ماهر -> ماهرون، عاقل -> عاقلون، جالس -> جالسون
- فالصفات السابقة وأشباهها صالحة لدخول التاء عليها، فيقال: ماهرة وعاقلة.
- أو وصفا على وزن أفعل التفضيل. ولا من باب أفعل مؤنثه فعلاء، ولا من باب فعلان مؤنثه فعلى.
- نحو: أعظم وأكبر وأحسن وأفضل، فنقول: أعظمون وأكبرون وأحسنون وأفضلون.
-
- فإن كانت الصفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء، نحو: أحمر حمراء وأخضر خضراء، امتنع جمعه جمع مذكر سالما، فلا نقول: أحمرون وأخضرون.
فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😉
👇👇👇
https://t.me/eduschool40
أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم – مدونة المناهج السعودية