التعليم الكويتي

إختبار القبول للدراسات العليا في مجال الإدارة GMAT 

إختبار القبول للدراسات العليا في مجال الإدارة GMAT

إختبار GMAT  وهو إختصار ل (Graduate Management Admission Test) هو اختبار موحد يتم تقييمه بواسطة الحاسوب. أكثر من 5400 من البرامج التي تقدمها أكثر من 1500 جامعة و معهد في 83 بلد, تستخدم امتحان GMAT كجزء من معايير القبول في برامجها.

حيث إن كليات إدارة الأعمال تستخدم الاختبار كمعيار للقبول في مجموعة واسعة من برامج الدراسات العليا في مجال الإدارة, بما في ذلك MBA-ماجستير إدارة الأعمال, ماجستير المحاسبة, ماجستير البرامج المالية.

يُدار اختبار GMAT في مراكز اختبار مترابطة وموحدة في أكثر من 110 بلدان حول العالم .

المناهج التعليمية

أقسام إختبار GMAT

امتحان GMAT يتكون من أربعة أقسام: قسم تقييم الكتابة التحليلية, قسم الاستدلال المتكامل, القسم الكمي, القسم اللفظي.

  1.  Analytical writing assessment
  2. Iintegrated reasoning section
  3.  Quantitative section
  4.  Verbal section

الوقت الإجمالي للاختبار هو ثلاث ساعات ونصف, لكن يجب على المتقدم للاختبار أن يخطط لأربع ساعات كوقت إجمالي مع فترات الاستراحة,

تكون إجابات أسئلة كلا القسمين الكمي واللفظي لاختبار الجيمات بطريقة الاختيار من متعدد, وتتم إدارة الأسئلة بواسطة تصميم الكمبيوتر المتكيف (- computer-adaptive format) والذي يتأقلم مع مستوى المتقدم للاختبار حيث إنه في بداية أقسام الاختيار من متعدد تُقدم أسئلة ذات مستوى متوسط الصعوبة للمتقدمين للاختبار, عندما يجيبون على كل سؤال, الكمبيوتر يقيم الإجابة ،  ويستخدمها لكي يحدد أي سؤال سيقدم بعده, الإجابات الصحيحة عادةً تؤدي إلى زيادة صعوبة الأسئلة, الإجابات غير الصحيحة عموماً تؤدي إلى أسئلة بصعوبة اقل, تستمر هذه العملية حتى يكمل المتقدمين للاختبار لهذا القسم, عند هذه النقطة سيكون لدى الكمبيوتر تقييم دقيق لمستوى قدراتهم في ذلك القسم.

الدرجات والنقاط :

الدرجة الإجمالية تتراوح بين 200 إلى 800 وتقيس الأداء في القسمين الكمي واللفظي (الأداء في قسميّ تقييم الكتابة التحليلية و الاستدلال المتكامل لا يُحسب ضمن الدرجة الإجمالية). توزيع الدرجات يُمثل بمنحنى على هيئة جرس انحرافه المعياري يكون 100 نقطة تقريبًا, هذا يعني أن 86% من المتقدمين للاختبار تتراوح درجاتهم بين 400 و 600.

كيفية التسجيل في إمتحان GMAT:

يتعين على الطلبة الراغبين بتقديم إمتحان الـ GMAT التسجيل عن طريق الانترنت من موقع mba.com أو عن طريق مكالمة أحد مراكز الاختبار لتحديد موعد الامتحان, يجب أخذ موعد من أحد مراكز الاختبار المحددة. لا يؤخذ اختبار الجيمات لأكثر من مره خلال 31 يوم, حتى وان تم إلغاء النتيجة. المواد الدراسية لاختبار الـ GMAT متاحة على الانترنت من خلال mba.com .

تكلفة الاختبار 250$.

يمكنك الحصول على معلومات أكبر عن الإمتحان والتسجيل من خلال الرابط التالي:

https://www.mba.com/

Source: إختبار القبول للدراسات العليا في مجال الإدارة GMAT – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock