سؤال وجواب

إذا توفرت العوامل الحيوية في مجتمع حيوي فلا تأثير للعوامل غير الحيوية، لأن.. الجواب

إذا توفرت العوامل الحيوية في مجتمع حيوي فلا تأثير للعوامل غير الحيوية، لأن تنوع أي بيئة يعتمد على الكائنات الحية فيها… العوامل الحيوية (بالإنجليزية: Biotic Factors)، هي المكونات الحية في النظام البيئي أو العوامل الناتجة بسبب الكائنات الحية في النظام البيئي. فالحيوانات كحيوان الحمار الوحشي مثلًا تعتبر من العوامل الحيوية في النظام البيئي، والبكتيريا التي تعيش في أمعاء الحيوانات تعتبر أيضًا من العوامل الحيوية في النظام البيئي.وتشمل العوامل الحيوية؛ الحيوانات والنباتات والفطريات والبكتيريا والطلائعيات.

وتعتمد العوامل الحيوية في النظام البيئي على بعضها للاستمرار في حياتها، فمثلًا الغزال، والذي يعتبر عاملًا حيويًا تعتمد عليه بعض الحيوانات المفترسة كمصدر للغذاء، يحتاج إلى عامل حيوي يتغذى عليه، وهو النباتات، والنباتات أيضًا تحتاج إلى العوامل الحيوية؛ فالحيوانات تنتج غذائها من خلال عملية البناء الضوئي والتي تحتاج إلى ثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه عملية التنفس لدى الحيوانات، كما أن بعض النباتات يتغذى على الحيوانات

إذا توفرت العوامل الحيوية في مجتمع حيوي فلا تأثير للعوامل غير الحيوية، لأن.. الجواب
إذا توفرت العوامل الحيوية في مجتمع حيوي فلا تأثير للعوامل غير الحيوية، لأن.. الجواب

إذا توفرت العوامل الحيوية في مجتمع حيوي فلا تأثير للعوامل غير الحيوية، لأن تنوع أي بيئة يعتمد على ال ؟.

الاجابة هي

خطأ .

نواع العوامل الحيوية في النظام البيئي

يمكن تقسيم العوامل الحيوية في النظام البيئي إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:

  • المنتجات

وهي الكائنات الحية التي تقوم بصنع غذائها بنفسها باستخدام مصادر الطاقة ومواد غير عضوية.

  • المستهلكات

وهي الكائنات الحية التي لا تصنع غذاءها بنفسها وتعتمد على غيرها من الكائنات في الحصول على الغذاء، ومن الممكن أن تتغذى المستهلكات على المنتجات أو على مستهلكات أخرى أو على كلاهما.

  • المحللات

وهي الكائنات الحية التي تعتمد على المركبات العضوية من المنتجات والمستهلكات كمصدر للطاقة.

العوامل اللاحيوية في النظام البيئي

العوامل اللاحيوية (بالإنجليزية: Abiotic Factors)، وهي الجزء غير الحي في النظام البيئي، وهي مهمة جدًا في النظام البيئي حيث تعمل مع العوامل الحيوية في تشكيل النظام البيئي.

أنواع العوامل اللاحيوية في النظام البيئي

هناك العديد من العوامل اللاحيوية في النظام البيئي، ومن أهم العوامل اللاحيوية:

  • درجة الحرارة والضوء

تأثر درجة الحرارة والضوء على النباتات والحيوانات والإنسان في النظام البيئي، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يموت الإنسان إذا وصلت درجات الحرارة إلى مستويات عالية جدًا أو منخفضة جدًا لفترات من الزمن.

  • الماء

جميع الكائنات الحية تحتاج إلى المياه، كما أن المياه تغطي ما يقارب 70% من سطح الكرة الأرضية، وفي المناطق التي لا توجد فيها كميات كبيرة من المياه، تعيش فيها فقط كائنات حية تحتاج إلى كميات قليلة من المياه، والكائنات الحية التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه تعيش في المناطق التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه.

  • الغلاف الجوي

يعمل الغلاف الجوي على المحافظة على الحياة على الكرة الأرضية، وبالتالي فهو مهم للعوامل الحيوية.

  • العناصر الكيميائية

تساعد العناصر الكيميائية الكائنات الحية على النمو، فوجود بعض العناصر الكيميائية في التربة يكون ضروريًا لنمو نباتات معينة، وهناك العديد من العناصر الكيميائية المهمة للعوامل الحيوية؛ كالنحاس والزينك، كما أن الناصر الكيميائية تشكل جميع العوامل اللاحيوية.

  • الرياح

تؤثر الرياح على العوامل اللاحيوية الأخرى؛ كدرجة الحرارة والرطوبة، كما تؤثر على العوامل الحيوية، فمثلًا، الرياح تحمل البذور وتساعد في تلقيح النباتات.

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock