المقالات

إستراتيجية التلخيص ما هي ومتى نستخدمها

إستراتيجية التلخيص ما هي ومتى نستخدمها .. التلخيص هو عملية تكثيف يتم فيها إعادة كتابة المحتوى المقروء بطريقة بسيطة، على أن تكون حاوية على كافة المعلومات المذكورة في النص الأصلي، كما يممكن تعريف التخلص على انه الطريقة التي من خلالها يمكن التعرف على كافة النقاط الرئيسية في النص، ومن الجدير بالذكر أن التخليص من العمليات الكتابية التي يمكن تطبيقها على كافة النصوص الكتابية، مثل الكتب بمختلف أنواعها العلمية والأدبية والمقالات والروايات والمحاضرات وغيره.

يجدر ذكر أن عملية التخليص من أكثر العمليات المستخدمة في المجالات العلمية، وذلك للتأكد من فهم الطالب لكافة التفاصيل الخاصة بالمنهج العلمي وقدرته على إلمام كافة النقاط الرئيسية الخاصة بالمادة.

إستراتيجية التلخيص ما هي ومتى نستخدمها
إستراتيجية التلخيص ما هي ومتى نستخدمها

أنواع التلخيص

ينقسم التلخيص إلى نوعان، هما كما يلي:

التلخيص التقييمي

يعتمد هذا النوع من التلخيص على عرض كافة المعلومات الخاصة بالكتاب ومناقشتها بطريقة عملية سريعة وبسيطة يمكن من خلالها عرض كافة التفاصيل الخاص برأي المؤلف، كما أن هذا النوع من التلخيص يعتمد على عرض تقييم المؤلف الشخصي مع عرض رأيه العام تجاه الكتاب بطريقة أكاديمية تمكن القارئ من عرض تقييمه الخاص.

التلخيص الوصفي

هي الملخص الذي يعتمد فيه القارئ على وصف تنظرته العامة عن الكتاب و عرض رأيه الشخصي تجاهه مع تحليل المصدر ولمحة عامة تجاه سؤال الكتاب ونتائجه ومنهجيته، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من أكثر أنواع المخلصات تفضيلًا من قبل الطلاب، وذلك لكون الملخص من ذلك النوع يضمن لهم عرض كافة التفاصيل الخاصة بالكتاب ومعرفة ما إذا كانت مناسبة معهم أم لا قبل قراءة الكتاب وبذل الكثير من الوقت والجهد.

استراتيجيات التخليص

تضم عملية التلخيص العديد من الاستراتيجيات المتبعة لتنفيذها في كافة المجالات، ومنها ما يلي:

استراتيجية BME

هي الاستراتيجية المتبعة في تلخيص الروايات والمقالات العلمية، والقصص الخيالية، وتتم من خلال اهتمام الكتاب بكافة التفاصيل الدقيقة المتواجدة في القصة أو الرواية، وذلك في بدايتها أو وسطها أو نهايتها، وهو نوع التلخيص المستخدم في شرح كافة الأفكار الدارجة في عقل الكاتب وذلك من خلال عرض المشاهد المكتوبة من خلال فهم مشاعر الكاتب وفيما يفكر وذلك عن طريق تلخيص بسيط قادر على توضيح الراوية أو القصة بشكل تفصيلي.

إستراتيجية التلخيص ما هي ومتى نستخدمها
إستراتيجية التلخيص ما هي ومتى نستخدمها

استراتيجية 5W+H Questions

هي الاستراتيجية تعتمد على شرح كامل تفاصيل الكتاب الهامة في التلخيص ومن ثم الإجابة على 5 أسئلة” متى، أين، ومن، ولماذا، ماذا” ففي حال تمكن القارئ من الإجابة على تلك الأسئلة الخمس بعد قراءة التخليص فهو في غنى عن قراءة الكتاب أو التعرف على كامل التفاصيل الموجودة فيه، ومن الهم التنبيه على أن تلك العملية الاستراتيجية في التلخيص لا تعتمد على إجابة القارئ على كافة الأسئلة المدرجة بل أنها تعتمد على الإجابة على معظم الأسئلة فقط وذلك للتأكد على ما إذا كان قارئ ملم بكل المعلومات الهامة في الموضوع العام أم لا.

استراتيجية التضمين والاستبعاد

هي الاستراتيجية المطبقة من خلال تحديد العناصر والمعلومات المهمة في الكتاب واستبعاد العناصر والمعلومات الغير مهمة، مما يوفر له إمكانية معرفة العناصر الضرورية والاهتمام بها في المرة التالية لقراءة الكتاب واستبعاد العناصر الغير مهمة وعدم التطرق لقراءتها.

استراتيجية CSPST

هي الاستراتيجية التي تساعد القراءة على معرفة التفاصيل المهمة في الكتاب مع إدراج شرح موجز لها، ممال يوفر عليه قراءة الكتاب كاملًا والتعرف على كافة المفاهيم الموجودة فيه، ومن الجدير بالذكر أن تلك الطريقة في التلخيص من أهم الطرق المتبعة في معرفة التفاصيل الخاصة بالكتب العلمية وفهم كافة التفاصيل الخاصة بها.

استراتيجية SWBST

هي الاستراتيجية التي تعتمد على إمكانية تحديد القارئ لكافة العناصر الهامة في الكتاب والمطلوب منها، مع ذكر كافة التحديات التي يمكن أن يواجهها القارئ في تلك الحالة وذكر الإجابة الخاصة بها بشكل مبسط وواضح يتمكن من خلاله من معرفة كافة المعلومات المدرجة في الكتاب.

فوائد التلخيص

يشمل التلخيص الكثير من الفوائد للقارئ والطالب، وهي تتمثل في التالي:

يساعد القارئ على التفرع على أكثر من وجه نظر

حيث إن التلخيص من ضمن صلاحياته عرض الكثير من الآراء والنظريات حول الكتاب ومنها نظريات القارئ نفسه، والتي تمكنه من التعرف على العديد من وجهات النظر حول موضوع الكتاب، ودرج الكثير من الأفكار والتزود بالكثير من المعلومات عنه.

يساعد على توضيح النقاط الأساسية

كثيرًا ما يغفل القراء عن النقاط الأساسية للكتاب، وذلك إما لكثرة المعلومات العلمية أو الأدبية المدرجة به، أو لصعوبة فهم النقطة الأساسية والمعلومات المدرجة بها، لذا فإن قراءة التلخيص تساعد على التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالنقاط والمعلومات الأساسية وعدم الابتعاد عنها.

يوفر الوقت والجهد

يعتبر توفير الوقت من أهم الفوائد الخاصة بالتلخيص والتي تساعد القارئ الغير قادر على معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالكتاب وما ينص عليه دون الحاجة لقراءة الكتاب بالتفصيل، كما أنه يوفر له بذل الكثير من الجهد والوقت في فهم المعلومة المدرجة في الكتاب بكافة تفاصيلها بشكل مبسط وواضح.

تعزيز مهارة القراءة والتعلم

تعتمد كافة طرق التلخيص على معرفة المعلومات بشكل أساسي وفهمها وتركيز فيها لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بها، مما يُلزم القارئ قراءة الكتاب لأكثر من مرة لتلخيصه وإدراج كافة المعلومات والنقاط الأساسية المدرجة فيه.

إعادة فهم الملاحظات

يوفر التلخيص إمكانية إعادة فهم كافة الملاحظات الهامة الموجودة في الكتاب وتعلم المزيد منها مع فهم العديد من النقاط الأساسية فيه، كما يساعد القارئ على معرفة المزيد من التفاصيل الخاصة بها والمزيد من الآراء حولها.

يعزز من لغة القارئ

تعد القراءة من أهم السبل المتخذة لمعرفة المزيد من المعلومات عن اللغة الخاصة وتعزيزها، كمال أنها تعزز من مهارات التواصل لدى القارئ وزيادة قدرته على الفهم والتلخيص.

تلخيص الملاحظات الهامة للطلاب

يعتبر التلخيص من أهم السبل المتبعة لمعرفة كافة المعلومات الخاصة بالمادة المنهجية دون الحاجة إلى قراءتها مرة أخرى وإضاعة الوقت في ذلك، كما أن هذا من أكثر السبل المتبعة في تأكيد المعلومة على الطالب والمساح له بحل المزيد من الأسئلة وتحسين معلوماته الخاصة عنه.

أسئلة هامة

في تلك الفقرة سنعرض الكثير من الأسئلة الهامة والدارجة عن التلخيص وإجابتها:

ماذا لو لم تجب عن جميع الأسئلة بعد القراءة؟ ما الصحيح فعله؟

لا توجد مشكلة في عدم الإجابة على كل المعلومات الخاصة بالتلخيص، حيث إن الاعتماد الأول يتم من خلال معرفة التفاصيل المهمة والعناصر الأساسية في التلخيص والتأكيد عليها من خلال إجابتها بالطريقة الصحيحة، لذا فإن الإجابة على البعض من تلك الأسئلة وترك البعض الآخر لا يشكل أي ضرر.

أما بالنسبة للإجابة على ما الصحيح فعله، فنجيب بأن الصحيح فعله هو الإجابة على كافة التفاصيل الخاصة بالتلخيص والأسئلة التابعة له، وذلك بعد قراءة الكتاب والتأكد من الإلمام بكل معلوماته.

من استراتيجيات زيادة التركيز والفهم؟

تعتبر استراتيجية التضمين والاستبعاد، حيث إنها تعتمد في المقام الأول على فهم كافة التفاصيل الخاصة بالكتاب والتركيز على المعلومات الهامة فيه واستبعاد المعلومات الغير هامة فيه.

لديك اختبار في مادة التاريخ، ويوجد الكثير من التواريخ وأسماء الغزوات. ما الإستراتيجية الأنسب للمذاكرة؟

استراتيجية CSPST هي الاستراتيجية المتبعة في حالة الحاجة لتلخيص المواد التاريخية والتأكيد على التواريخ الهامة بها وأسماء الغزوات.

أحد أنواع التلخيص هي طريقة: سؤال وجواب؟

نعم، تعد استراتيجية 5W+H Questions هي أحد أنواع التلخيص التي تتبع طريقة السؤال والجواب وتعتمد على قراءة القارئ لكافة تفاصيل الكتاب وتلخيصها من خلال كتابة الأسئلة والإجابة عنها بطريقة سليمة.

التلخيص الجيد يحتوي على……

التلخيص الجيد يحتوي على كافة العناصر والمعلومات المهمة في الكتاب والتأكيد عليها من خلال حل الأسئلة المدرجة فيه.

إستراتيجية الأسئلة تستخدم في مرحلة القراءة المتعمقة فقط؟

نعم، العبارة صحيحة حيث إنها تعتمد على معرفة كافة التفاصيل المهمة الخاصة بالكتاب والتأكد منها من خلال الإجابة عن الأسئلة المدرجة في التلخيص.

في مرحلة ما بعد القراءة تستخدم استراتيجية التلخيص؟

نعم تستخدم استراتيجية التلخيص في مرحلة ما بعد القراءة وتتم من خلال الكتاب كاملًا ومعرفة كافة التفاصيل الخاصة به ومن ثم إدراجها في ملخص يحتوي عليها بشكل مبسط وموضح.

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock