التعليم المصري

إنشاء الجامعات التكنولوجية خطوة مهمة في تطوير مسار التعليم الفني في مصر

إنشاء الجامعات التكنولوجية خطوة مهمة في تطوير مسار التعليم الفني في مصر

أكد الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي وأستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، أن مؤسسات التعليم الفني تشهد نقلة نوعية في الفترة الحالية، موضحًا أن الوزارة لم يكن لديها جزء خاص بالتعليم الفني حتى عام 2017، ولم يكن هذا المسار موجودا.

وأوضح الخبير التربوي، في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن البرامج الموجودة حاليا في كل جامعة، مرتبطة بالتخصصات الموجودة في المجالات الصناعية، بالتالي نكون أحدثنا تقاربا بين الصناعة والأكاديميات في مكان واحد، حتى يرى المستثمر في المنطقة الصناعية، أن الجامعة تساعده بالطلاب.

وكشف “شحاتة” عن أهمية التعليم التكنولوجي واهتمام القيادة السياسية بالتعليم الفني والتكنولوجي، والتوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية والكليات المتخصصة لتخريج طالب مدرب وعلى درجة كفاءة عالية لمواكبة سوق العمل والمساهمة فى المشروعات القومية التنموية، وأهمية ربط مراكز التدريب المهنى بالكليات والجامعات التكنولوجية بمتطلبات سوق العمل المتغيرة فى ظل التطور التكنولوجى الذى يشهده العالم.

تطوير علاقات الجامعات التكنولوجية العلمية والثقافية

 إنشاء الجامعات التكنولوجية خطوة مهمة في تطوير مسار التعليم الفني في مصر
إنشاء الجامعات التكنولوجية خطوة مهمة في تطوير مسار التعليم الفني في مصر

وأشار أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، إلى أن تطوير علاقات الجامعات التكنولوجية العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والعالمية، من أجل تعزيز التعاون العلمى وتبادل الخبرات وبما يضمن المساهمة فى تحقيق الأهداف التنموية.

وقال الدكتور حسن شحاتة، إن تلك الجامعات مجهزة تكنولوجيًا لتقدم مهارات عملية هذا بالإضافة إلى الجانب الأكاديمي، موضحًا أنها ترتبط بالمهن والصناعات التراثية وتقدم أفكارا جديدة لتطوير الصناعات والمهن والحرف القديمة في مصر، وهذا يعد ثورة في التعليم الفني وإضافة له بعد أن أصبح متقدما وقائما على التكنولوجية تتفق مع طبيعة العصر و رؤى المستقبل.

وشدد الخبير التربوي، علي ضرورة العمل على تطوير وتوظيف التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في المساهمة في برنامج التحول الرقمي على مستوى الجامعات التكنولوجية، مع ضرورة العمل على زيادة فرص التدريب، وبناء القدرات لطلاب تكنولوجيا المعلومات والعمل على دمجهم بسوق العمل.

وأضاف أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، أن إنشاء الجامعات التكنولوجية يمثل خطوة هامة فى تطوير مسار التعليم الفني فى مصر، وإكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية المطلوبة لسوق العمل، من خلال البرامج التكنولوجية المتعددة.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock