الاقسام التعليمية

استراتيجة جدول التعلم الذاتي

استراتيجة جدول التعلم الذاتي

تعريف الجدول الذاتي

تحمل استراتيجية الجدول الذاتي العديد من التعريفات ، مع تعدد استخدامها في العمل ، والطب ، وكذلك التعليم ، فعلى مستوى العمل تعتبر الجدولة الذاتية وسيلة تساعد الموظفين في التحكم بشكل واسع في أعمالهم ، وازمنتها ، كما تساعد مدراء الشركات على الإدارة بشكل أفضل وأسرع ، وفقا لوقت محدد دون اعتبارات لأي عوائق مثل الفترة التي نعيشها بسبب فيروس كورونا المستجد ، وغيره من المعوقات التي تعطل الأعمال.

وعلى الصعيد الطبي ، فإن الجدولة الذاتية تساعد المريض في العلاج بشكل أسرع وفق مبادئ يضعها بنفسه لنفسه ، فهو المتحكم في طريقة العلاج ، والسرعة التي تتم بها.

أما بالنسبة للتعليم ، فإن الجدولة الذاتية ، او استراتيجية الجدول الذاتي ، او ما تسمى KWL تعتبر إحدى استراتيجيات التعلم النشط التي يتم استخدامها من أجل تحسين مستويات الطلاب في تذكر المعلومات ، وفهم المواد الدراسية ، من خلال استخدام القراءة الكلية عن موضوع دراسي معين ، وبعد ذلك يستخرجون الأفكار التي توصلوا إليها ، ومن ثم يسألون عما يريدون معرفته ، وينقصهم ، وعند الانتهاء من هذا يتكون لدى الطالب معرفة شاملة عن الموضوع عن طريق ربط المعلومات التي توصل إليها بالقراءة بغيرها من المعلومات التي استخراجها واكتشفها بذاته ، إلى المعلومات التي أراد معرفتها ، وبالتالي يكون قد تعلم من خلال جدول زمني قام به بنفسه ، وبخطوات منظمة. وفقا لموقع المرسال

ما تحققه استراتيجية الجدول الذاتي

يتم استخدام استراتيجية الجدول الذاتي في العديد من المنشآت التعليمية التي تتبع خطى تجاه التطور بالتعليم حيث ان هذا هو الهدف من استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي ، وتقوم المملكة العربية السعودية ببذل جهود كبيرة من أجل إدخال هذه الاستراتيجية وتطبيقها في منشآتها الدراسية ، لما لها من نتائج جيدة على الطالب ، ومن هذه النتائج ما يلي

  • وضع أهداف بارزة امام الطالب تجاه القراءة.
  • إثارة المعرفة السابقة للطلاب ، من خلال العصف الذهني.
  • قدرة الطلاب على فهم المواضيع الدراسية بطريقة بسيطة.
  • السماح للطلاب بتقييم مدى وصول المعلومات ، وفهمهم لها.
  • مساعدة الطلاب في زيادة مجال تفكيرهم ، وتوسيع افاقهم بعيدا عن النص المرتبطين بفهمه.

استراتيجية الجدول الذاتي تحتاج إلى

من أجل تطبيق استراتيجية الجدول الذاتي في الفصل الدراسي ، فيلزم وجود ما يلي :

  • جدول مقسم الى ثلاث خانات ، في كل خانة سؤال يجاوب عليه الطالب ، وهذه الأسئلة هي : ماذا اعرف عن الموضوع ؟ ماذا اريد ان اتعلم ؟ ماذا تعلمت ؟
  • مهارة القراءة بالإضافة إلى مهارة الكتابة.
  • الاستماع للطالب ومحاورته ومناقشته عما توصل إليه.
  • استنتاج المعلومات ، وتحليلها.

كيفية تطبيق استراتيجية الجدول الذاتي

من أجل تطبيق استراتيجية جدول التعليم الذاتي في الفصل الدراسي ، يجب على المعلم القائم على تطبيقها بالقيام بخطوات الاستراتيجية بالترتيب ، من أجل الوصول إلى الهدف المراد منها ، وهذه الخطوات كما يلي :

المعرفة المسبقة

وهي اولى الخطوات التي يقوم بها الطالب في استراتيجية الجدول الذاتي ، وتعتمد على المعلومات التي يمتلكها الطالب عن الموضوع المطروح ، والمراد دراسته ، ثم كتابتها في خانة سؤال ؛ ماذا اعرف عن الموضوع ؟

مثالا على ذلك ؛ موضوع مصادر المياه ، يبدأ الطالب في تذكر ما يعرفه عن المصادر التي يمكننا الحصول منها على المياه وكتابته ، فيكتب ؛ المطر ، والبحر ، والنهر.

تحديد الأهداف من الدرس

وهنا يجب على الطالب تحديد الأهداف التي يسعى إلى الوصول إليها من الدرس ، وذلك من خلال الإجابة على سؤال ؛ ماذا اريد ان اتعلم ؟

ومثالا على ذلك ؛ تحديد أهداف الطالب تجاه درس مصادر المياه ، وماذا يريد ان يتعلم ويعرف عن هذا الأمر ، ثم يقوم بكتابته ، فمن الممكن ان يكتب ؛ كيف يهطل المطر ؟ ومن اين تأتي المياه في الأنهار والبحار؟

حصيلة التعلم

وهذه الخطوة تعتمد على فهم ، وإدراك الطالب لما تعلمه من الدرس ، من خلال استنتاجه وتحليله للمعلومات السابقة ، ثم يكتبها في خانة السؤال الثالث الذي يقول ؛ ماذا تعلمت ؟

ومثال على ذلك ؛ ان يقوم الطالب بكتابة المعلومات التي توصل إليها عن مصادر المياه من خلال فهمه الموضوع ، وقراءته له ، فيكتب ان الله تعالى ينزل المطر عندما يمر السحاب بدرجة حرارة منخفضة ، وينزل في الأنهار فيملؤها ، وهكذا.

وبذلك يصل الطالب إلى فهم الدرس بطريقة مبسطة ، من خلال مساعدة نفسه لنفسه ، باستخدام جدول محدد وخطوات مرتبة.

لماذا يجب تطبيق استراتيجية الجدول الذاتي

تعتبر استراتيجية جدول التعلم الذاتي من الاستراتيجيات المهم تطبيقها في مدارسنا هذه الأيام ، حيث ان طلاب هذا العصر يختلفون عن غيرهم من الطلاب ، من حيث التفكير ، وغيره ، ومن الفوائد التي تقدمها الاستراتيجية للطالب ، ما يلي :

  • تنمية القدرات العقلية للطالب.
  • تنمية ثقة الطالب بنفسه.
  • تعزيز قدرة الطالب على الاستنتاج والتحليل.
  • مساعدة الطالب على تقبل آراء الغير.
  • تعزيز القدرة على الاستماع والمناقشة.
  • تعزيز قدرة الطالب على تحمل المسؤولية.
  • العمل على توسيع المدى الفكري للطالب.
  • تعزيز فكرة المشاركة والتعاون بين الطلاب.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock