الوظائف

استراتيحيات لتحقيق الأهداف

استراتيحيات لتحقيق الأهداف

استراتيحيات لتحقيق الأهداف

المناهج التعليمية

استراتيحيات لتحقيق الأهداف

ثمانية إستراتيحيات لتحقيق الأهداف
1- وضع الأهداف شئ سهل ولكن تحقيقها أمر مختلف.
هذا هو السبب فى تحقيق الأهداف الذكية والمحددة والقابلة للقياس والقابلة للتحقيق والواقعية فى الوقت المناسب هو الخطوة الأولى التى تجعل من هدفك واقعى.
ضع هدفك بطريقة محددة وممكنة وعبرعنه بإسلوب إيجابى. هل ترغب فى توقف فقدان المال أو هل تريد أن تبدأ بكسب المال؟ وكم عدد المال الذى تريد أن تكسبه؟
كيف تقيس النجاح؟ فأنت بحاجة إلى تقييم تقدمك وتحدد إذا كنت تتقدم للأمام نحو هدفك. على سبيل المثال: إذا كنت تريد أن تطور إمكانياتك المادية, فعليك أن تجد طريقة لتتبع قيمة الدخل والنفقات.
هل يعتبر هدفك قابل للتحقيق؟ يجب أن تضع فى الإعتبار المصادر الأساسية لتحقيق هدفك. وإذا لم يكن كذلك, فعليك تحديد إذا أمكنك أن تجمع كل الأشياء المطلوبة لتسهيل العملية التى تحقق هدفك. وحاول أن تبعد كل العواقب قبل البدء فى تحقيق الهدف الذى تسعى إليه.
الأهداف الواقعية هى الأهداف القابلة للتحقيق؛ ولكن الأهداف الغير واقعية هى مجرد أحلام. ليس بالضرورة أن تكون سلبياً, ولكن خذ الوقت الكافى للتقييم بطريقة أمينة إذا كنت واقعياً. فقد ثلاثون جنيهاً فى إسبوعين ليس بمستحيل, ولكنه غير محتمل ذلك وبالتأكيد ليست صحية. إجعل هدفك فى الوقت المناسب بتحديد تاريخ التنفيذ لهدفك وخطوات العمل المشتركة فى تنفيذ ذلك.
2- ضع أهدافك بجانب القيم الخاصة بك
إذا كان هدفك لا يعكس معتقداتك وشخصيتك, فستجد صعوبة فى تنفيذه. وحتى إذا كنت تخطط لتحصل على ما تريد, ستكون غير سعيد. ضع هدف بحيث يكون له معنى بالنسبة لك ويكون واضحاً بشأن عواقب النتيجة الخاصة بك.
3- شارك أهدافك مع ثلاثة أو خمسة من الأشخاص الرئيسية
هذه الإستراتجية لا يحتاجها كل فرد لتحقيق كل الأهداف, ولكن أغلبية الأفراد يمكن أن يستفيدوا منها فى مرحلة معينة. حيث أن وجود الأشخاص الإيجابية والداعمة شئ أساسى فى مساعدتك لتحقيق هدفك لأنك بالتأكيد لا تحتاج إلى أشخاص يخربون التقدم الذى وصلت إليه.
4– جمع كل الأشياء التى تحتاجها قبل إحتياجك لها
يعتبر هذا العمل له دوراً حيوياً فى إزالة كل العوائق والإحباط الذى يكون سبب فى مضيعة للوقت والذى يؤدى إلى تأخير التقدم الخاص بك.
5– تقليل التحديات المحتملة
هناك ثلاثة طرق رئيسية لتجنب الثقة الزائدة وسوء التخطيط الذى يؤدى إلى ظهور العوائق فى الطريق إلى تحقيق الإهداف.
· وضع خطة كاملة وقابلة للقياس وفعالة التى تشمل كل الخطوات الأساسية فى تحقيق هدفك. وتذكر دائماً تاريخ التنفيذ لكل خطوة.
· ضع كل الإجراءات الخاصة بك فى جدول زمنى. ثم أضفهم الى التقويم الزمنى فى أى مكان من 10 إلى 20 بالمئة من الأوقات المرنة لكى تساعدك فى تفادى أى تأخير غير متوقع.
· قم بالتقييم للنجاح الذى احرزته بإنتظام. فيجوز أنك بحاجة إلى تغيير أو تعديل بعض الإجراءات لوضع هدفك فى الطريق الصحيح. وعليك توقع ذلك لكى لا تُصدم بالنتائج.
6- أكمل على الأقل إجراء واحد فى اليوم
الإجراءات المتناسقة مع بعضها البعض تدفعك للأمام نحو تحقيق هدفك. حتى إختيارك لمهمة صغيرة تُحدث تاثيرأً فى قائمة الأعمال الخاصة بك وتحفزك لعمل مهام أكثر من ذلك.
7- خذ مصدر داعم لنفسك
من الذى يستطيع أن يقدم لك التشجيع والنصيحة والنقد البناء والأذن الصاغية؟
8- قم بمكافأة نفسك
لاتنتظر حتى يتم تحقيق هدفك, خاصةً إذا كان هدفك سيتحقق على المدى البعيد. فقم بمكافأة نفسك كأنك وصلت لبعض المعالم المحددة. شئ بسيط مثل تخصيص بعض الوقت لنفسك أو ربما بعض المعاملة الخاصة التى تشعر فيها بالذنب تجاه إنغماسك فى بعض الملذات التى تحفزك للتقدم نحو الأمام.

Source: استراتيحيات لتحقيق الأهداف – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock