صحة ورشاقة

اشياء تعوض عن شرب الماء

اشياء تعوض عن شرب الماء

نبذة عن اهمية شرب الماء

الماء يشكل تقريبًا 70% من الجسم ، وشرب كمية كافية من الماء ضروري من اجل الحفاظ على الصحة، يلعب الجسم العديد من الادوار في الجسم، من ضمنها الحفاظ على توازن الشوارد والضغط الدموي، وتزليق المفاصل، التحكم بدرجة حرارة الجسم، وتعزيز صحة الخلايا، وبينما من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم، إلا أن العديد من الاشخاص يجدون الامر صعبًا في بعض الاوقات، لذلك فإن هناك بدائل يمكن شربها عوضًا عن الماء

ما هي احتياجات الجسم اليومية من السوائل

قبل شرب المزيد من الماء، يجب ان يدرك الشخص احتياجات جسمه اليومية للسائل، ينصح عادةً بشرب حوالي 1920 مل، اي 8 اكواب، ولكن هذا الأمر غير مبني على دليل علمي، الاكاديمية الوطنية للطب توصي ان يقوم الرجال بشرب حوالي 3700 مل والنساء حوالي 2700 مل من السوائل بشكل يومي، من ضمنها السوائل من الماء، المشروبات الاخرى، والاطعمة.

لكن، ترى الاكاديمية الوطنية للطب انه من الافضل تجنب إعطاء رقم محدد لاحتياجات الشخص اليومية للسوائل، لأن ذلك يعتمد على امور كثيرة، مثل درجة نشاط الشخص، موقعه، وحالته الصحية، وأمور غيرها.

من اجل اغلب الاشخاص، شرب الماء عند العطش يساعد الشخص على تلبية احتياجاته من السوائل، لكن قد يحتاج الشخص إلى كميات اكبر من السوائل في حال التدريب بشكل منتظم، العمل في الخارج، او العيش في بيئات حارة.

مشروبات صحية تساعد على تعويض الماء

هذه المشروبات آمنة وصحية للشرب، إلا في حال كان الطفل يعاني من حساسية، كما ان هذه المشروبات مفيدة ايضًا من اجل الاشخاص المصابين بالسكري، ارتفاع التوتر، أو ارتفاع الكوليسترول ، وهي آمنة من اجل النساء الحوامل والمرضعات.

  • الشاي الاخضر

الشاي الاخضر هو واحد من اكثر المشروبات الصحية، وهو غني بالبولي فينول ومضادات الاكسدة الطبيعية ويمكن ان يبطء التقدم في السن وحماية الخلايا من المواد السامة، مضادات الاكسدة يمكن ان تساعد في الحماية من الامراض القلبية من خلال توسيع الاوعية الدموية، تقليل خطر تشكل الخثرات الدموية ويؤدي ذلك إلى النوبات القلبية والسكتة.

يحوي الشاي الاخضر ايضًا على الفلورايد، الذي يقوي الاسنان، وهذا الامر يقلل من تنخر الاسنان وهشاشة العظم.

  • شاي النعناع

النعناع هو مضاد للتشنج، وهو يساعد على استرخاء العضلات وتقليل التصلب والآلام، يساعد ايضًا في الهضم من خلال تحفيز حركة الطعام عبر السبيل الهضمي، النعناع له تأثير مهدئ، ومن الجيد شربه من اجل التخلص من الحرارة، يمكن شربه بارد مع الليمون المعصور خلال اشهر الصيف الحارة.

  • القهوة السوداء

القهوة السوداء هي خيار صحي آخر في حال استهلاكها باعتدال، شرب القهوة في الصباح يساعد على الحماية من الامراض القلبية والخرف.

  • الحليب الخالي من الدسم

الحليب يحوي على العديد من المكونات الصحية، مثل الكربوهيدرات، البروتين، والقليل من الدسم، لذلك يساعد على استقرار مستويات السكر الدموية وتقليل الجوع، الحليب ايضًا غني بالكالسيوم ويحوي فيتامين د، الكالسيوم يساعد ايضًا على حرق الخلايا الشحمية، وفيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم، لكن من الافضل التأكد من عدم وجود حساسية للمرض.

  • حليب الصويا وحليب اللوز

حليب الصويا هو بديل رائع في حال كان الشخص نباتي او اراد التقليل من المشروبات النباتية، الحليب غني بالألياف والبروتين، ويساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ والشحوم الثلاثية ويقلل من خطر الامراض القلبية، يمكن شراء حليب الصويا المقوى ايضًا، والذي يحتوي على الكالسيوم، فيتامين أ، وفيتامين د.

حليب اللوز غني بالبروتين ويحوي عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، ويعد مصدر جيد ايضًا لفيتامين ه ود، حليب اللوز المقوى يتضمن ايضًا فيتامينات اخرى ومعادن، مما يساعد من القيمة التغذوية للحليب.

  • الشوكولا الساخنة

حليب الشوكولا الذي لا يحوي على السكر يمكن ان يكون صحي عند استهلاكه باعتدال، الكاكاو يزيد من إنتاج السيروتونين، مما يساعد على تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب، الكاكاو غني ايضًا بالبوليفينول، وهي مضادات اكسدة طبيعية.

يمكن التحضير الشوكولا الساخنة من خلال إضافة ملعقة واحدة من بودرة الكاكاو إلى الحليب الخالي من الدسم، حليب الصويا، حليب اللوز، حليب الشوفان، وغيره.

  • عصير الليمون او البرتقال

عصير الليمون او البرتقال الطازج هو مصدر رائع لفيتامين سي، وهو مضاد اكسدة قوي يحمي من العديد من الامراض، يق��ل من خطر السرطان، يزيد المناعة، ويحسن الهضم، ويساعد على تحسين صحة البشرة، من الافضل شرب العصائر الطازجة بدلًا من العصائر المعبأة، والتي تحوي مواد حافظة وسكاكر في اغلب الحالات.

  • العصائر منزلية الصنع

العصائر منزلية الصنع يتم صنعها من خلال مزج الفاكهة الطازجة، الخضراوات، المكسرات، هذه العصائر تحوي كمية كبيرة من المواد المغذية.

ما هي المشروبات الضارة التي لا تعوض عن شرب الماء

  • مشروبات القهوة الجاهزة

مشروبات القهوة الجاهزة التي تقدم في الكافيهات او المطاعم غالبًا ما تتضمن حوالي 800 من السعرات الحرارية وثلث الكمية الموصى بها من الدهون المشبعة التي تسد الشرايين، والقهوة غالبًا ما تكون حلوة للغاية لأنها تحوي تقريبًا 170 جرام من السكر، وإضافة الكريما المخفوقة فوق القهوة يجعلها ضارة للغاية.

  • المشروبات الرياضية

المشروبات الرياضية تزود بكمية قليلة من الفيتامينات ولكنها تحوي سكاكر مضافة ومواد حافظة، العديد من المشروبات الرياضية تحوي ايضًا محليات صناعية ومواد إضافية غير صحية، والعديد من المشروبات هذه تكون غير صحية.

  • الصودا

معظم الاشخاص يدركون ان الصودا تحوي كميات كبيرة من السكر ومواد إضافية محلاة صناعية، وحتى المشروبات الغازية الخاصة بالحمية التي تحوي كمية قليلة أو معدومة من السعرات الحرارية، إلا أنها تحوي على مواد حافظة.

  • الكوكتيلات

الكوكتيلات غالبًا ما تحوي على السكر، إلا أن الكوكتيلات التي تقدم في الكافيهات لا تحوي على الفاكهة الطازجة وتحوي بدلًا من ذلك محليات صناعية، وملونات الطعام.

  • مشروبات الطاقة

معظم مشروبات الطاقة تحوي كميات غير صحية من الكافيين، السكر، الملونات الصناعية، والمواد الحافظة، هذه المشروبات تزود الشخص بطاقة قصيرة المدة ولكنها تحمل العديد من التأثيرات السلبية طويلة الامد على الجسم.

الاطعمة التي تحوي كميات كبيرة من الماء

  • الخيار: يحوي الخيار على 95% من الماء، وهو مصدر جيد للألياف، فيتامين ك، وفيتامين أ.
  • الطماطم: الطماطم مصدر جيد للماء وكوب واحد من الطماطم المقطعة النيء تحوي على 170 جرام من الماء
  • الجرجير: يحوي الجرجير على كمية كبيرة من الماء.
  • التفاح: في كل 100 جرام من التفاح، يوجد 85 جرام من الماء، مما يجعل التفاح مثالي للحصول على الماء
  • الكرفس: الكرفس نبات صحي يتكون من الماء، كوب واحد يحوي على 115 جرام من الماء
  • الخس: يشكل الماء اكثر من 95% من الخس، وهو يساعد على ترطيب الجسم، كما يساعد على تقوية العظام والرؤية والنوم.
  • البطيخ: البطيخ يحوي 92% منه ماء، ويستعمل كوجبة خفيفة من اجل الحفاظ على ترطيب الجسم، كما يحوي على طاقة ومواد غذائية هامة، وهو مصدر كبير لمضادات الاكسدة.
  • الخوخ: على الرغم من ان الخوخ يحوي كمية كبيرة من الألياف، إلا أنه يتألف من 85% من الماء.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock