المناهج التعليمية

افضل مكان للمذاكرة

افضل مكان للمذاكرة .. يعد المنزل افضل مكان للمذاكرة، وهذا الرأي باتفاق كافة المتخصصين، ولكن ليس هو المكان الوحيد للمذاكرة، وتوجد العديد من الأماكن الأخرى، التي تتوفر فيه العديد من المزايا، والتي تجعلها من أفضل الأماكن للمذاكرة بعد المنزل.

افضل مكان للمذاكرة
افضل مكان للمذاكرة

المكتبة

تعد المكتبة من الأماكن الأفضل للمذاكرة دائماً، وحتى لأن تقوم فيها بإنجاز الأعمال التي تحتاج إلى تركيز كبير، فهي تمتلك العديد من المزايا التي يجعلها الخيار الاول لذلك، ومن بين تلك المزايا ما يلي.

  • دائماً ما تكون المكتبات محافظة على الهدوء داخلها، الأمر الذي يجعلك تصب انتباهك في مذاكرتك وحدها كونك معزول عن أي مؤثرات خارجية قد تشتت تركيزك.
  • تحتوي المكتبات على العديد من الكراسي أو المقاعد المريحة والمكتبات التي تجعلك تجلس في أفضل حال، بحيث لا يكون مرهقاً لك زيادة مدة الجلوس.
  • انعزالك عن المجتمع المحيط بك، فلن تجد من يأتي إليك يطلب منك شيئاً، أو أن يطلب منك أن تترك ما تفعله؛ وبهذا تكون المكتبة أولى الأماكن التي يمكن أن تفكر فيها كونها افضل مكان للمذاكرة إذا كنت تعاني من ضعف التركيز في الضوضاء أو في التجمعات كثيرة الأعداد.
  • كما توفر كل المكتبات الآن اتصال دائم بالإنترنت، إذا كنت تريد أن تستخدمه لمساعدتك في عملك أو مذاكرتك.

محلات بيع الكتب

تنتشر فكرة إيجاد مكان مناسب للقراءة داخل محلات بيع الكتب في الكثير من البلدان، لما حققته تلك الفكرة من أرباح وزيادة طلب على بيع الكتب، وفي الأغلب تكون تلك الأماكن أماكن هادئة معزولة عن أي مؤثرات سمعية مشتتة للقارئ أو الذي يقوم بالمذاكرة، كذلك تحاول تلك المحال التقليل لأقصى حد ممكن من وجود أي حركة في مثل تلك الأماكن حتى لا يتشتت عملاؤهم.

لكن في مثل تلك المحلات قد تجد بعض العوامل التي قد تعمل على الحد من إحساسك بالملل، كتشغيل موسيقى هادئة ومريحة للأذن، وبشدة منخفضة حتى لا تشتت العملاء، وإليك بعض النصائح حتى تقوم بتجربة المذاكرة في إحدى محلات بيع الكتب وتستفيد بتلك التجربة على الوجه الأمثل،

  • ما عليك إلا أن تتأكد من أن المحل الذي ستذهب إليه يوفر مثل تلك الميزة لديه.
  • كما عليك أن تتأكد من أن المحل ليس مزدحماً للغاية، فالازدحام وكثرة الحركة حولك تعد من العوامل المشتتة للتركيز.
  • كما يجب أن يكون محل الكتب الذي ستذهب للمذاكرة فيه يوفر خدمة الاتصال بالإنترنت؛ حتى تتمكن من البحث عن أي معلومة تحتاجها، والأفضل من ذلك أن يكون ذلك المكان يحتوي على الكثير من الكتب التي تخص المجال الذي ستقوم بالمذاكرة فيه.

كما توفر بعض محال الكتب في يومنا الحالي مقاهي مدمجة بها، الأمير الذي يمكن الدارس من الحصول على المشروبات الساخنة أو الباردة التي يحتاجها مع بعض الوجبات الخفيفة التي تعمل على زيادة التركيز والحفاظ على الاستمرارية.

مقهى أو مطعم

توجد العديد من المقاهي والمطاعم في الوقت الحالي التي تحافظ على الهدوء داخلها، حتى إن بعض تلك المقاهي والمطاعم تعد من افضل مكان للمذاكرة، ففي بعض تلك الأماكن سيتمكن الدارس من الجلوس في هدوء ومتابعة مذاكرته، ويطلب ما يريد من الطعام الذي يحتاجه أو إحدى المشروبات الساخنة أو الباردة التي تساعده على التركيز.

أفضل مكان للدراسة في المنزل

يوجد الكثير من الناس يفضلون الدراسة خارج المنزل، ولكن البعض يفضلون الدراسة في البيت، لذلك يجب علينا أن ننصحك بأن تذاكر في افضل مكان للمذاكرة في المنزل، وهو أحد مكانين وهما كما يلي.

غرفة هادئة في المنزل

عليك أن تختار مكان هادئ في المنزل، وذلك الهادئ بعيد تماماً عن أي مؤثرات صوتية أو ضوئية قد تؤدي إلى تشتيت انتباهك، كما يوصي المتخصصون بأن تكون تلك الغرفة هي غرفتك الخاصة، ولا سيما إذا كانت تحتوي على مكتب معد للمذاكرة، فهذا يزيد من فرصة رغبة العقل في الوصول إلى النتيجة الأفضل بين ذويك وأقرانك.

المكان المفضل في الهواء الطالق الهادئ

يوجد على الأقل مكان هادئ وممتع بالنسبة لك في المنزل، بالأخص إذا كان ذلك المكان جيد التهوية ومعرض للشمس، فكل تلك العوامل تزيد من فرص تركيز العقل أثناء المذاكرة للوصول إلى أفضل نتيجة.

أنسب طريقة للدراسة

يعد اختيار مكان الدراسة من أهم الخطوات التي توفر فرصة أكبر للتحقيق الأهداف المرجوة، والأهم عند اختيار المكان للمذاكرة عليك أن تقوم باختيار مكان يكون مريح جسدياً ونفسياً، كما يحب البعض المذاكرة مع مجموعة دراسة، كما يحب البعض أن يذاكر في فصل دراسي فارغ، لكل منهما مزايا، وسنعرضها فيما يلي.

في فصل دراسي فارغ

توجد الكثير من الجامعات والمدارس التي لا تمنع جلوس الطالب في الفصل الدراسي لمفرده؛ حتى يقوم بالمذاكرة، وكما توفر تلك الطريقة فرصة قوية للتركيز وعدم التشتت، بالأخص في حالة الجلوس في الصف الخلفي للفصل، إلا أنها يمكن أن تكون غير مريحة للجلوس لوقت طويل، لعدم توفر أي عناصر تشتت ولو بسيط تقريباً، الأمر الذي يزيد الشعور بالملل بوتيرة أسرع، ولكن رغم ذلك يعد الفصل الدراسي الفارغ أفضل مكان للمذاكرة.

مع مجموعة دراسة

سواء كانت المذاكرة مع مجموعة دراسة داخل المنزل أو خارجه، ففكرة أن يقوم مجموعة بتشجيع بعضهم بعضاً على المذاكرة، والإقبال سوياً على محاولة دراسة موضوع محدد، الأمر الذي يوجد حالة من تبادل الأفكار والوصول إلى الهدف المطلوب من المذاكرة، وبشكل سريع، ولكن تحتاج تلك الطريقة إلى وجود انضباط من كل أفراد المجموعة، فعنصر التشتيت يتواجد في المجموعة بشكل أكبر من الذي يدرس بمفرده.

أماكن يجب تجنبها للمذاكرة

كما عرضنا أفضل الأماكن للمذاكرة، علينا أيضاً تحذيرك من أسوأ الأماكن للمذاكرة، تلك الأماكن التي يقل فيها تركيز الشخص بشكل طبيعي، كما يوجد بها الكثير من عناصر التشتت الكبيرة، ومن بين تلك الأماكن ما يلي.

الأماكن العامة الصاخبة

توجد العديد من الأماكن العامة التي تعد افضل مكان للمذاكرة، لكن أهم خصائص مكان المذاكرة أنه يكون هادئاً، ومستوى التشتيت فيه بسيط، لكن الجلوس في الأماكن الصاخبة يعمل على تشتيت العقل في الكثير من التفاصيل والأحداث والأصوات التي تدور حوله، الأمر الذي يعمل على تشتيت العقل بشكل كبير، الأمر الذي يقلل من مدى كفاءته في المذاكرة.

السرير

صحيح أن غرفة النوم قد تكون افضل مكان للمذاكرة والدراسة، بالأخص إذا كانت تلك الغرفة هادئة وتحتوي على مكتب يوفر بعض سبل الراحة عند الجلوس لفترات طويلة لكن لا ينصح المتخصصون بأن يقوم الشخص بالمذاكرة على السرير، فهذا المكان مرتبط في الذهن بالنوم والشعور بالراحة، لكن الشعور بالراحة المبالغ فيها أثناء المذاكرة التي يشعر بها الشخص أثناء محاولته للدارسة وهو جالس على سريره فهي قد تؤدي به إلى النوم.

بحيث سيقوم المخ بشكل تلقائي بتحضير جسمك للنوم، وتبدأ أفكار في الظهور على شاكلة ما رأيك في أخذ قيلولة سريعة ثم نستيقظ نستكمل دراستنا، وتلك الفكرة هي نهاية المذاكرة ولا سبيل لتخطيها إلا بالابتعاد عن السرير.

ما هي افضل اوقات المذاكرة

توجد العديد من الأوقات التي يظن فيها الكثيرون أنها أفضل وقت للمذاكرة، ولكن لا يجد النتيجة المرجوة، عند اختيارك للوقت الذي ستقوم بالمذاكرة فيه عليك أن تقوم بتحديد وقت يزيد فيه النشاط العقلي خلال اليوم، فليس من الأفضل أن تقوم بالمذاكرة قبل النوم مباشرة، ففي هذا الوقت يكون العقل قد تم استهلاكه خلال نشاطات اليوم ويريد الراحة، ويوصي المتخصصون ببعض الأوقات كونها افضل أوقات للمذاكرة، وتلك الأوقات هي كما يلي.

  • من الساعة الرابعة من مساء اليوم إلى العاشرة مساءً.
  • أو ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً.
  • كما تعد الساعة الرابعة صباحاً وحتى الساعة العاشرة صباحا.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock