التعليم السعودي

“التعليم السعودية” تشدد على خلو أسئلة الاختبارات من التجاوزات الفكرية والتطرف

التعليم السعودية” تشدد على خلو أسئلة الاختبارات من التجاوزات الفكرية والتطرف … شددت وزارة التعليم على أهمية عدم خروج أسئلة الاختبارات في مضمونها ونصوصها عما هو في المقرر الدراسي، وأن تكون خالية من التجاوزات الفكرية أو التعاطف أو التأييد أو الإشارة المباشرة، أو غير المباشرة أو التجويز أو الإباحة أو الثناء للأحزاب الدينية والتيارات الفكرية ورموزها المتطرفة، أو تناولها لمفردات تمس الدولة ورموزها وثقافتها وقيمها الأصيلة.

وذكرت الوزارة في بيان، أن من خالف ذلك سيكون مسؤولاً مسؤولية تامة أمام الجهات الأمنية المختصة.

"التعليم السعودية" تشدد على خلو أسئلة الاختبارات من التجاوزات الفكرية والتطرف
“التعليم السعودية” تشدد على خلو أسئلة الاختبارات من التجاوزات الفكرية والتطرف

 

دليل أنظمة الاختبارات

أوضحت وزارة التعليم، من خلال دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات في إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة، أن مدير المدرسة يُكلف المعلمين بإعداد كافة أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة وتسليمها قبل مواعيد الاختبارات بوقت كافٍ على ألا يقل عن أسبوعين من بدء الاختبارات النهائية.

وأضافت أنه على مدير المدرسة أن يعقد اجتماعًا قبل وضع الأسئلة ويحرر محضراً يوقع عليه كافة المعلمين؛ يتضمن التأكيد عليهم بعدم خروج أسئلتهم في مضمونها ونصوصها عما هو في المقرر الدراسي.

وأكدت على ضرورة مراعاة ألا يشترك في إعداد الأسئلة أو تصويرها أو تظريفها أو الاطلاع عليها من له قرابة من الدرجة الأولى بالطلاب، أو من صدر بحقه قرار بمنعه من المشاركة في إعداد الأسئلة.

"التعليم السعودية" تشدد على خلو أسئلة الاختبارات من التجاوزات الفكرية والتطرف
“التعليم السعودية” تشدد على خلو أسئلة الاختبارات من التجاوزات الفكرية والتطرف

تكليف المعلمين بإعداد الأسئلة

بين الدليل أنه يكلف المعلمون بإعداد أسئلة الاختبار وفقاً للضوابط المتمثلة في ان معلم واحد يقوم بإعداد أسئلة مادته ونموذج الإجابة، ويكون مسؤولاً عن سرية الأسئلة مع مدير المدرسة، وكل من أوكل إليه أمرها بحكم عمله.

وأشار إلى إمكانية اختيار مدير المدرسة بين ان يكلف كل معلم بإعداد أسئلة مادته للصف الذي يدرسه، أو يشترك معلمو المادة الذين يدرسونها في إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة، وتوزيع الدرجات.

وفي حالة وجود معلم له قريب من الدرجة الأولى فإن لمدير المدرسة الخيار فيمن يقوم بإعداد الأسئلة ونماذج الإجابة -حسب ما يراه مناسبًا- بين معلم آخر في نفس المدرسة أو التعاون مع مدرسة أخرى، أو مكتب التعليم.

ويتم تسليم الظرف لمدير المدرسة ويكون مسؤولاً مع معد الأسئلة عن سرية الأسئلة، والمعلم حديث التخرج أو متدني الأداء: يطلع على أسئلته المشرف المختص أو مدير المدرسة للتأكد اكتمال الشروط، ويُوضح له الملاحظات، ويكون المشرف مع المعلم ومدير المدرسة مسؤولين عن سرية الأسئلة وكل من أوكل إليه أمرها بحكم عمله.
وأشار الدليل إلى أن المعلم الذي صدر قرار بنقله على مدير المدرسة الاطلاع على نماذج الأسئلة والإجابة للدورين، والنماذج البديلة التي أعدها قبل إخلاء طرفه، ويكون مدير المدرسة والمعلم مسؤولين عن سريتها، على أن يتولى كل مشرف تربوي مختص دراسة وتحليل أسئلة المعلمين الذين يشرف عليهم بمشاركة وكيل الشؤون التعليمية، ويسلم لمدير المدرسة وللمعلم نسخة بالملاحظات تحفظ في ملفه.

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock