المناهج التعليمية

الثورة المعلوماتية ومفهومها وأهميتها..تقرير مفصل

تُعد الثورة المعلوماتية هي المُسمى المناسب الذي يُطلق على التقدم الهائل في العصر الحالي معلوماتيًا وتكنولوجيًا، فبفضل التطور التكنولوجي الحديث في كافة المجالات؛ أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة مفتوحة الآفاق، وخلال فترة زمنية قصيرة ظهرت العديد من المعلومات التي ساعدت بدورها على ظهور هذا التقدم، ولم تستطع القدرات الإنسانية ضبط ومواكبة تلك المعلومات؛ وهذا ما يُطلق عليه انفجار المعلومات، ولكن ما هو تعريف الثورة المعلوماتية؟ وعلى أي شيء قامت؟ وما هي سلبياتها وإيجابياتها؟ سنضع إجابات تلك الأسئلة بشيء من التفصل في المقال التالي .

مفهوم الثورة المعلوماتية والتكنولوجية

  • يمكن تعريف الثورة المعلوماتية بأنها عبارة عن انفجار في المعلومات والمعرفة وتدفقها بشكل كبير في مختلف المجالات، والتي ساعدت بدورها على بناء المجتمع وتطويره معرفيًا، وجعلت العالم الحديث متميزًا في المعلومات وتقنية الاتصالات.
  • كما يمكن تعريفها بأنها المعلومات المُتاحة والمتوفرة؛ والتي يمكن استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا من أجل استرجاع وتبادل وحفظ تلك المعلومات بسرعة ويُسر.

نشأة الثورة المعلوماتية

  • يعود تاريخ نشأة الثورة المعلوماتية إلى حقبة الثمانينات، وذلك حينما ظهر الحاسب الآلي الذي مكّن الإنسان من القيام بأكثر من عملية في وقت واحد توفيرًا للوقت والجهد المبذول.
  • وكلما تطور الحاسب الآلي كلما كانت عملية تبادل المعلومات تتم بشكل سريع وسهل، فبمرور الوقت تحول الحاسب الآلي من جهاز بحجم كبير إلى أن أصبح عبارة عن جهاز صغير متمثلًا في الأجهزة الذكية التي يمكن وضعها في الجيب.
  • وبتطور الحاسب الآلي، أصبح من الممكن استقبال تلك المعلومات وإرسالها بشكل أسهل وأسرع من ذي قبل.
  • كما أن ظهور شبكة المعلومات أو الإنترنت، ساعد على تطوير ثورة المعلومات بشكل كبير، وزاد من كمية المعلومات المُتاحة على تلك الشبكة ووسائل الحصول عليها.

عناصر الثورة المعلوماتية

للمتابعة إضغط هنا

الثورة المعلوماتية ومفهومها وأهميتها..تقرير مفصل – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock