التعليم السعودي

الجدول الزمني للاختبارات الوطنية السعودية (نافس)

الجدول الزمني للاختبارات الوطنية السعودية (نافس)

يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن الجدول الزمني للاختبارات الوطنية السعودية (نافس) في ظل انطلاق اختبارات نافس الوطنية والتي تعتبر من أهم الاختبارات التي يتم إعدادها من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم؛ بهدف قياس مهارات الطلاب في نهاية المراحل التعليمية المختلفة.

وتعمل اختبارات نافس الوطنية على قياس مهارات الطلاب في نهاية المراحل التعليمية المختلفة من أجل تحديد المستوى الحقيقي لكل طالب بما يتوافق مع المناهج التعليمية في المدارس بالمملكة سواء الحكومية أو الخاصة أو الدولية.

الجدول الزمني للاختبارات الوطنية السعودية (نافس)
الجدول الزمني للاختبارات الوطنية السعودية (نافس)

الجدول الزمني للاختبارات الوطنية السعودية (نافس)

وضعت هيئة تقويم التعليم والتدريب جدولاً زمنياً لاختبارات نافس والتي تشمل المراحل التعليمية المختلفة، وذلك لما تستهدفه الاختبارات من التحديد الدقيق لمستوى كل طالب ومهاراته المختلفة في المواد التعليمية؛ فهي تعد رصداً كاملاً لمستوى الطالب بكل وضوح وواقعية.

تسعى اختبارات نافس الوطنية إلى هدف عامل وهو تطوير المنظومة التعليمية من خلال معرفة نقاط القوة والضعف لكل طالب وكيفية معالجة نقاط الضعف بشكل واقعي، بما يؤدي إلى تطوير مستوى التحصيل الدراسي للطالب في النهاية.

المواد المستهدفة في اختبارات نافس الوطنية

تعمل هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة على محاولة تعميم اختبارات نافس الوطنية لتشمل جميع المدارس وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم السعودية، بما لا يقل عن 500 ألف طالب وطالبة في البلاد.

ومن خلال الاختبارات يتم قياس مهارات الطلاب في أغلب المواد الدراسية، لكن التقييم الفعلي يكون على 3 مواد رئيسية تساعد في تنمية مهارات الأطفال وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، وهي كالآتي:

  • القراءة.
  • العلوم.
  • الرياضيات.

الصفوف الدراسية التي تشمل اختبارات نافس الوطنية

من المعروف أن اختبارات نافس الوطنية يتم تطبيقها في نهاية كل مرحلة تعليمية، وذلك لأن الهدف منها قياس مدى التحصيل الدراسي للطلاب في المراحل الدراسية الفاصلة، وبالتالي معرفة الاحتياجات اللازمة لتطوير العملية التعليمية؛ لذا فإن الصفوف الدراسية التي تشملها اختبارات نافس الوطنية تنحصر بين 3 صفوف محددة وهي التي تكون في ختام كل مرحلة دراسية.

وتكون الصفوف الدراسية التي تؤدي اختبارات نافس الوطنية، كالآتي:

الصف الثالث الابتدائي: لأنه الصف الختامي لمرحلة التعليم المبكر ويمكن من خلاله قياس قدرات الطالب في التحصيل الدراسي المبكر.

الصف السادس الابتدائي: وهو الصف الختامي لمرحلة التعليم الابتدائي، ويتم فيه قياس مستوى الطالب في الصفوف السابقة للتعليم الأساسي.

الصف الثالث المتوسط: وهو المرحلة الختامية لصفوف التعليم المتوسط، ويتم فيه قياس مستوى تحصيل الطالب في جميع الصفوف الدراسية السابقة.

الجدول الزمني للاختبارات الوطنية السعودية (نافس)

ووفقاً لما أعلنت عنه هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة، فإن الجدول الزمني للاختبارات الوطنية السعودية (نافس) تم تحديده والإعلان عنه لكي يستعد جميع الطلاب في المراحل المستهدفة إلى الاختبارات والتجهيز المسبق لها والتي تكون كالآتي:

1. من المقرر أن يخوض طلاب الصف الثالث والصف السادس الابتدائي الاختبارات الوطنية السعودية (نافس) بداية من يوم 10/11/1443 هـ، على أن تنتهي فترة الاختبارات في يوم 15/11/1443 هـ.

2. في حين أنه من المقرر أن يبدأ طلاب الصف الثالث المتوسط أو الصف التاسع، في عقد اختبارات نافس الوطنية بداية من يوم 6 /11 /1443 هـ، على أن تستمر حتى يوم 9 /11 /1443 هـ.

وتعد اختبارات نافس الوطنية بمثابة استبيان عام ولكن بشكل شامل ودقيق يُقاس من خلاله مستوى التحصيل الدراسي للطلاب ومعرفة كيفية تطوير المنظومة التعليمية في المملكة العربية السعودية.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock