سؤال وجواب

الجهد يساوي الشغل دائما

الجهد يساوي الشغل دائما، يهتم علم الفيزياء بدراسة علم الطاقة والحركة والمادة، وأيضا دراسة الكميات مثل الكتلة والحجم والسرعة، ولعلم الفيزياء أهمية كبيرة في جميع مجالات الحياة ويرتبط بكثير من البرامج والتطبيقات التي يستخدمها الافراد بكافة المجالات العلمية والتطبيقية، وسوف نتحدث في هذا المقال عن الجهد يساوي الشغل دائما، وعن قانون الجهد الكهربائي، وعن مصادر الجهد الكهربائي.

الجهد يساوي الشغل دائما

عُرف الجهد الكهربائي في الفيزياء بانه الشغل اللازم لانتقال شحنة كهربائية من شحنة إلى أخرى، حيث قام العالم الإيطالي أيلساندرو فولتا باختراع أول عامود كهرائي، ووضع قانون لقياس وحدة  الجهد الكهربائي ويقاس بجهاز أسمه الفولت ميتر حيث يحتوي هذا الجهاز على خيار لتحديد نوع الجهد المراد قياسه، ومن الجدير بالذكر أن وحدة قياس الجهد الكهربائي هي الفولت وبذلك ستكون الإجابة على سؤال الجهد يساوي الشغل دائما كالتالي:

  • إجابة خاطئة.

حيث يتكون الجهد الكهربائي عندما يتواجد شحنات كهربائية مختلفة الأقطاب كسالب وموجب، فعندها ينشأ تجاذب بين هذه الشحنات أما إذا كانت مختلفة الأقطاب فيحدث تنافر، ومن الجدير بالذكر أنه كلما زاد الفرق في الشحنات زادت نسبة الجهد الكهربائي.

قانون الجهد الكهربائي

كما عرفنا سابقًا بأن الجهد هو الشغل الازم لنقل شحنة من مكان إلى أخر وبذلك يكون قانون الجهد الكهربائي هو:

الجهد الكهربائي = الشغل ÷ الشحنة

فيقاس الجهد بالفولت و تسمى وحدة الفولت كولوم، وعند استخدام جهاز الفولت ميتر يجب مراعاة توصيل الجهاز مع عناصر الدارة على التوازي، ويجب النظر عموديًا على المؤشر عن أخذ القراءة.

 

مصادر الجهد الكهربائي

هناك العديد من المصادر للجهد الكهربائي ومنها ما يلي:

  • المصادر الكيميائية: حيث يتم انتاجها عن طريق التفاعلات بين العناصر والمركبات الكيميائية ومن دونها  ومن الأمثلة عليها البطاريات ومولدات الكهرباء.
  • المصادر الطبيعية : وتأتي عن طريق الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتتمثل في، المراوح والطواحين الهوائية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي اجبنا فيه عن الجهد يساوي الشغل دائما، وذكرنا قانون الجهد الكهربائي، وذكر مصادر الجهد الكهربائي.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock