جامعات عالمية

الدراسة باللغة التشيكية تفتح أبواب مجانية التعليم لطلاب العالم

الدراسة باللغة التشيكية تفتح أبواب مجانية التعليم لطلاب العالم

تعتبر الجامعات التشيكية والمعاهد والكليات -التي يصل عددها في البلاد إلى حوالي 70 مؤسسة تعليمية- من أفضل الجامعات في العالم، حيث تتيح للطلبة التعلم باللغة التشيكية، وإعفائهم من الأقساط السنوية، في حين تصل قيمة أقساط التعليم لكل سنة دراسية بلغات أخرى مثل الإنجليزية إلى مبالغ تتراوح بين 10 و14 ألف يورو، بدون باقي الخدمات مثل السكن والمعيشة.

ويعرف العالم جامعة كارلوفا التشيكية المعروفة باسم “تشارلز” كونها من أقدم الجامعات في أوروبا، حيث تأسست عام 1348 في عهد الإمبراطورية الرومانية على يد الملك التشيكي كارل الرابع، وتتميز بتدريس الطب والهندسة والعلوم، ويعود لها الفضل في الحفاظ على اللغة التشيكية القديمة التي تعتبر من أصعب اللغات عالميا.

تسهيلات للمتفوقين

الدراسة باللغة التشيكية تفتح أبواب مجانية التعليم لطلاب العالم
الدراسة باللغة التشيكية تفتح أبواب مجانية التعليم لطلاب العالم

ولطالما كانت هذه اللغة تعتبر الهاجس المقلق للطلاب، سواء أبناء البلد أو الأجانب، فدراسة الطب على سبيل المثال في الجامعات التشيكية تعتبر في غاية الصعوبة، وتصل نسبة المتفوقين الذين لديهم شهادة كفاءة باللغة التشيكية إلى 10% من الطلاب الأجانب فقط، ولذلك تتيح تلك الجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية إمكانية أن تكون الدراسة مجانية باللغة التشيكية، مع تقديم تسهيلات أخرى مثل الدعم المادي للمتفوقين.

وينبثق عن جامعة كارلوفا قسم متخصص بإعداد الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة باللغة التشيكية للاستفادة من مجانية التعليم عبر تقديم جميع التسهيلات شرط دفع القسط السنوي لسنة التحضير، والذي يقدر بحوالي 3500 يورو، ويكفي لنيل الشهادة المطلوبة للجامعات التشيكية والاستمرار لاحقا بسنوات الدراسة التي ستكون مجانية.

أما في حال فشل الطالب في نيل تلك الشهادة فإنه سيعاد إلى بلده، وهذا هو رابط موقع هذا القسم التابع لجامعة تشارلز الموثوق حتى لا يقع الطلاب ضحية عمليات نصب في مواقع أخرى غير موثوقة تضيع عليهم وقتهم ومالهم.

إجراءات مهمة

ويوضح مارتين بيران الأستاذ الجامعي والمتابع لهذا القسم للجزيرة نت أنه في هذا الموقع يرسل الطالب بعد التسجيل طلبه والتخصص الذي يريد دراسته مع كامل المعلومات المطلوبة، ويتم دراسة طلبه ثم الموافقة على قبوله في معهد الإعداد، وبعدها يرسل المبلغ الذي سيتم تحديده إلى حسابهم البنكي.

وبناء على قبول الطلب يدفع بأوراقه إلى السفارة التشيكية في بلده للحصول على تأشيرة الدخول، ويتم استقباله في المطار بالعاصمة براغ، وتأمين 3 أيام سكن مجاني له ريثما يتمكن الطالب بعدها من إيجاد السكن المناسب الذي يتم أيضا مساعدته في البحث عما يناسبه، وفي حال رفض الطلب أو قرر عدم المجيء أو تعسرت تأشيرة دخوله من قبل السفارة يتم إعادة المبلغ الذي دفعه مقابل حسم بسيط لا يتجاوز 150 يورو بدل أتعاب المعهد.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock