سؤال وجواب

الصندوق الاسود هو جهاز تسجيل خاص بحركه

الصندوق الاسود هو جهاز تسجيل خاص بحركه

يوجد الكثير من القوانين التي تضعها الحكومات في كل دوله سواء كان ذلك على الاقتصاد او السياسه او الرحلات الطيران يه ويجب على جميع المواطنين والعاملين في هذه المؤسسات والمجالات ان يقوموا الالتزام بهذه القوانين حتى ان كل من يخالفها يواجه العقوبه من قبل الحكومه الدوله التي يتم العمل بهذه القوانين فيها.

ما هو الصندوق الاسود

تلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران وهو يتكون من مسجل الرحلة ومسجل صوت قمرة القيادة.

هل الصندوق الاسود هو جهاز تسجيل خاص بحركه صح ام خطأ

يوجد الكثير من الاعتقادات بان لون الصندوق هو اللون الأسود وهو اعتقاد خاطئ فلونه برتقالي أو أصفر وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة. ما يزال سبب التسمية غامض حيث ذهب البعض أنه سمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات. ويسمى أيضا بمسجل معلومات الطائرةوهناك رأي آخر بسبب التسمية إلى أن مسجلات المعلومات الأولى نفسها كانت قاتمة اللون وسوداء من الداخل لمنع التسربات الضوئية من تدمير شريط التسجيل كما في غرف التصوير الفوتوغراف.

الاجابه هي/

الطيران في الطائرات

ما هو الصندوق الاسود

عندما تقرؤون كلمة الصندوق الأسود سيخطر في بالكم للوهلة الأولى أنه عبارة عن صندوق أسود بالفعل سواء كان مستطيل أو مربع لكن الحقيقة لونه ليس أسود وشكله ليس صندوق لكنه جهاز سمي بهذا الاسم لأنه:

  • جهاز تسجيل تم تصميمه ليقوم بتسجيل كل ما يخص حركة الطيران في الطائرة وقد سمي بالصندوق الأسود لأنه المخزن الذي يتم فيه تسجيل أسرار الطائرة.
  • هذه الأسرار تتلخص في السبب وراء حدوث أي عطل داخل الطائرة أدى في النهاية لتعرضها للسقوط سواء كان تم إنقاذها أم لا.
  • ويعتبر جهاز الصندوق الأسود واحد من أهم المعايير الدولية التي تم الاتفاق عليها أن تكون ملزمة لأي طائرة قبل أن تقلع من المطار.
  • وتتلخص وظائف الصندوق الأسود داخل الطائرة في أنه يقوم بحفظ جميع البيانات الخاصة بالطائرة بصورة رقمية هذه المعلومات خاصة بالقيم الفيزيائية داخل الطائرة والتي فا حالة إن كانت مختلفة يكون ذلك خلل يؤدي لعطل في الطائرة أثناء تواجدها في الجو.
  • ويعمل الصندوق أيضًا على تسجيل الأصوات الموجودة في الطائرة بحيث يتم التعرف ما إذا كان هناك صوت استغاثة قبل وقوع الحوادث أو لو كان هناك مشاجرة وتم اختطاف الطائرة.
  • وفي حالة سقوط الطائرة في الماء فإن الجهاز متخصص في إرسال إشارات للرادار لتحديد مكان الطائرة للعثور عليها.

لماذا ينجو الصندوق الأسود

عندما تحدث أي كارثة جوية يذهب ضحيتها الطائرة وكل ما بها من ركاب لكن يظل الصندوق الأسود كما هو فلماذا دائمًا ما ينجو؟

  • لأن الصندوق الأسود يتم صنعه بطريقة متقنة وغاية في الدقة تجعله دائمًا ما ينجو لأنه ضد الماء والنار وجاهز للتعامل مع أي ظرف قد تتعرض له الطائرة.
  • يتم صنع الصندوق الأسود من التيتانيوم وهي المادة التي لا تتأثر بالنار ولا الماء بجانب ذلك يتم إضافة عليها المواد العازلة التي تستطيع أن تتحمل الضغط والصدمات بحيث لا تتأثر بالمحيط مهما كان هو كما أن هذه المواد تساعد على تحمل الصندوق درجة حرارة تفوق 1000 درجة مئوية.
  • أما المواد التي تقوم بتسجيل الأصوات فهي مكونة من الأساس من مواد عازلة تجعلها لا تتأثر بأي ضغط محيط وتظل ثابتة على التسجيل وتستطيع أن تسجل لما يقرب من 120 ساعة متواصل.
  • يعمل هذا الصندوق الأسود ببطاريات قادرة على العمل بصورة متواصلة لما يقرب من 6 سنوات والذاكرة لا تمحى أبدًا أو على الأقل لها عمر طويل جدًا لأن المعلومات يتم تسجيلها على شريط مغنطيسي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock