صحة ورشاقة

الطرق الصحيحة لتناول الأدوية في رمضان

الطرق الصحيحة لتناول الأدوية في رمضان

أوضحت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بإدارة الخدمات الصيدلانية، مجموعة من الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت المدينة الطبية، أنه يجب على المرضى بشكل عام وخصوصاً ذوي الأمراض المزمنة والذين يتناولون الأدوية باستمرار، استشارة الطبيب ليحدد لهم نظاماً لتناول الأدوية في رمضان.

الأدوبة التي تؤخذ مرة واحدة

وذكرت مدير إدارة الخدمات الصيدلانية، أماني البريكي، أن أول طريقة تتعلق بالأدوية التي تؤخذ مرة واحدة كل 24 ساعة، حيث لا يحدث لها أي تغيير وأبرزها بعض أدوية ارتفاع الضغط مثل الأملوديبين، لافتة إلى أن الطريقة الثانية تخص الأدوية التي تؤخذ مرتين في اليوم كل 12 ساعة، حيث يتم دراسة إمكانية إعطاء الدواء عند وجبتي السحور والإفطار بشرط ألا تسبب السمية.

وأوضحت أن الأدوية التي تؤخذ بأكثر من جرعتين يومياً يجب استشارة الطبيب لإمكانية وجود بديل مناسب، وأيضاً استبدال طريقة الإعطاء الفموية لبعض الأدوية التي يجب تكرارها بطريقة إعطاء أخرى لا تؤدي إلى الإفطار مثل أقراص المسكنات الباراسيتامول التي يمكن استبدالها بالتحاميل.

وأكدت على أن الأدوية التي ��ُفضل تناولها قبل الطعام مثل أدوية حموضة المعدة فيمكن أخذها قبل السحور بنصف ساعة أو بعد الإفطار بساعتين، مضيفة أن توزيع الأدوية على فترتي الإفطار والسحور يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب للمرضى الذين يتناولون عدة أدوية مثل أدوية الضغط والقلب.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

الطرق الصحيحة لتناول الأدوية في رمضان – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock