سؤال وجواب

العدل اصطلاحاً هو..وتعريف العدل لغةً

العدل اصطلاحاً هو..وتعريف العدل لغةً

العدل اصطلاحاً هو أن تأخذ مقدار ما توهب، أي تحصل على حقوقك بمقدار ما تعطيه من واجبات، ومصطلح العدل يختلف بالنسبة لمجال الحياة الذي يستخدم فيه، وهي ما يلي:

العدل اصطلاحاً هو..وتعريف العدل لغةً
العدل اصطلاحاً هو..وتعريف العدل لغةً
  • في المجال السياسي: يعني مصلح العدل المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات.
  • في المجال التعليمي: حصول جميع المواطنين على نفس الدرجة من الرعاية، وقيام هؤلاء المواطنين بواجباتهم تجاه هذه المؤسسة، وفي مجال الصحة يؤدي المطلح نفس الغرض أيضًا.
  • في الشريعة السماوية: اتباع المؤمن لأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه، فالله عادل يحب العدل، يعطي العباد أضعاف ما يأمرهم به.
  • في جميع مجالات الحياة: يمثل العدل استعمال الأمور في موضعها وفي أوقاتها، بجوهرها، ومقدارها، من دون إسراف أو تقطير، ودون أي تقديم أو تأخير.

تعريف العدل لغةً

عدلَ يعدلُ عدلاً، أي أن العدلُ هو مصدر الفعل عَدَلَ، والعدلُ هو الإنصاف، والمساواة بين الناس وعدم الانحياز والعنصرية والظلم، وهو شرط أساسي لوضع القانون وتحقيقه وسن التشريعات للوصول إلى العدالة، وهذه الصفة أساس لقيام الدول النامية، ويطبق على كافة مجالات الحياة الإدارية فيها، من حيث توفير فرص لكافة المواطنين الذين يتمتعون بجنسية الدولة هذه بالتساوي.

الفرق بين العدل والمساواة

مفهوم العدل يرتبط ارتباطاً وثيقاً في مفهوم المساواة، فالعدل هو المساواة بين الأشياء المتماثلة والتفريق بين الأشياء المختلفة، والفرق بين المصطلحين أن العدل أشمل وأوسع من المساواة، ولا يقوم العدل إلا بتحقيق المساواة وتطبيقها على كافة النظم الاجتماعية والسياسية وكافة المجالات، والمساواة هدف العدل الأول والأخير، ويطبق على الأشياء المتماثلة، ولا عدل في الأشياء المختلفة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان العدل اصطلاحاً هو، فبعد أن أرفقنا لكم تعريف شامل للعدل في جميع مجالات الحياة لغةً واصطلاحاً، تحدثنا عن الفرق بين العدل والمساواة.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock