مرحلة الطفولة المبكرة

العلاج باللعب للاطفال 

العلاج باللعب للاطفال

العلاج باللعب للاطفال

المناهج التعليمية

العلاج باللعب للاطفال

يواجه الأطفال صعوبات في التعبير عن مشاعرهم واستجابتهم للخبرات المختلفة من خلال الكلمات، لذلك يعتبر اللعب الطريقة الطبيعية ليعبر الأطفال عن مشاعرهم وأفكارهم وتطوير مهاراتهم الاجتماعية والتحكم في أنفسهم. لذلك فإن العلاج باللعب عبارة عن الوسيط الذي من خلاله يقوم الأطفال باستكشاف العلاقات والتعبير عن الخبرات والأمنيات والمشاعر. ويستخدم العلاج باللعب كأسلوب علاجي مع الأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية كالغضب المفرط أو الخوف المفرط والحزن المفرط أو القلق المفرط أو العدوانية أو الإهمال أو الكآبة أو عدم التكيف الاجتماعي ��و انخفاض مفهوم الذات أو صعوبات مدرسية أو أمراض مزمنة والبقاء في المشفى لفترات طويلة….الخ.
تتم جلسات العلاج باللعب في غرفة أثثت خصيصا لتحتوي على لعب للأطفال وألعاب وأدوات يمكن أن يستخدمها الطفل كأدوات للمشهد الدرامي الذي يقوم به عندما يعمل مع المعالج باللعب.
وتتضمن جلسة العلاج باللعب العديد من الأنشطة الحس حركية. وعلى الرغم من ذلك فإن البعد الحس حركي لا يحظى بالدرجة الكافية من الاهتمام من قبل المعالج باللعب. وبما أن الدراسات العلمية تشير إلى وجود ارتباط دال بين الأنشطة الحس حركية والشخصية، تهدف هذه الورقة لتوضيح تأثير العلاج باللعب على البعد الحس حركي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.بالإضافة إلى التعريف باللعب والعلاج باللعب وتاريخ تطوره وغرفة العلاج باللعب ومحتوياتها.

Source: العلاج باللعب للاطفال – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock