المناهج التعليمية

العلاقة بين الطول الموجي والتردد 

ال��لاقة بين الطول الموجي والتردد ستجده بشئ من التفصيل في هذا المقال, حيث أن الفيزياء لها دور أساسي وهام للغاية في حياتنا اليومية، وأثرها تجده بارز في كافة الأمور والمسائل الحياتية، ولذلك يحرص الكثير على دراسة نظرياتها وعلومها ومعادلاتها، فهي تفسر الظواهر التي تحيط بنا، وتعطي سبب منطقي لكل شئ، ويحرص العلماء على أن تكون تعريفاتها ومفاهيمها وقوانينها واضحة للغاية، حتى لا يحدث خلط وحتى لا تسبب التشتت للمتلقي، ولذلك سنوضح لكن تعريف الطول الموجي والتردد الموجي وموجات الصوت في البداية، ثم بعد ذلك سنشرح بالأمثلة العلاقة المنطقية والرياضية بينهما، وستجد في نهاية المقالة روابط خاصة بمجموعة من المقالات المشابهه لهذا المقال يمكن الإطلاع عليها.

ما هو الطول الموجي

 

 

  • طول الموجة هو قياس المسافة التي تكون فاصلة ما بين عدد من الوحدات الموجية المتشابهة، كما أنها وحدة قياس المسافة التي تكون بين ما بين نقطة على موجة معينة، ونقطة آخرى توازيها على موجة آخرى، ويطلق اسم طول الموجة على المسافة التي تكون بين عدد من الأطوار المتماثلة، أي ما بين نقطتين أحدهما قمة والآخرى قاع.
  • هناك أنواع مختلفة من الأمواج، ولكل موجة خصائصها وصفاتها التي تميزها، مثل الموجة الصوتية والموجة الضوئية والموجة المائية، وهناك علاقة ما بين نوع الموجة وبين ترددها.
  • يتسائل العديد كيف تصل الأصوات إلى الأذن ثم إلى العقل، وإجابة هذا السؤال متعلقة بشكل كبير بالموجات الصوتية وبالطول الموجي، فالإنسان يستطيع أن يسمع الأصوات التي يكون ترددها يتراوح ما بين 20 هرتز إلى 20.000 هرتز، أما الحيوانات فلهم قدرات سمعية وأحيانًا بصرية تفوق الإنسان قليلًا، مثل الكلاب والوطواط فيمكنهم بسهولة أن يسمعوا أصوات بترددات أقل أو أعلى كثير من معدل سماع الإنسان.
  • لكل مادة حولنا صوت خاص بها، وتختلف هذه الأصوات ويختلف طولها الموجي وترددها، فهناك أصوات ذات تردد موجي منخفض، وهناك أصوات آخرى ذات تردد موجي مرتفع.
  • يقاس الطول الموجي حسب نوع الموجة وحسب سرعتها، وهناك معادلات معروفة أثبت العلماء صحتها توضح العلاقة ما بينهم وكيفية قياس الطول الموجي، وهذه المعادلة هي الطول الموجي يساوي سرعة الموجة مقسوم على التردد، وهناك معادلة رياضية هي λ= v/f، وكل رمز من هذه الرموز يشير إلى طرف من أطراف المعادلة:
  1. λ: يشير إلى الطول الموجي، ووحدة قياسه في الرياضيات هو المتر.
  2. f: يشير إلى التردد الموجي، ووحدة قياسه الهيرتز، ويتم قياسه حسب دخول الموجة إلى نقطة معينة ومرتبطة بتوقيت معين.
  3. v: تشير إلى سرعة الموجة، وسرعة الموجة هل السرعة المسؤولة عن تحريك الموجات بالإتجاه المحدد، ويتم قياسها بوحدة متر لكل ثانية.

ما هو التردد الموجي

للمتابعة إضغط هنا

العلاقة بين الطول الموجي والتردد – مدونة المناهج السعودية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock