التعليم المصري

الفارابي لادارة جودة التعليم.. نظام الفارابي لإدارة جودة التعليم والتعلم

الفارابي لادارة جودة التعليم.. نظام الفارابي لإدارة جودة التعليم والتعلم ..يعرف النظام بأنّه نظام إلكترونيّ يعمل على ضمان جودة العمليّة التعليميّة، وذلك من خلال مراقبة وتطوير وتطبيق معايير جودة محددة، والعمل على تحسينها وفقًا لمعايير عالميّة في عدد من الجامعات والمعاهد العليا، وذلك بهدف النهوض في الجامعة أو المعهد لتخريج طلاب يساهمون في المنافسة على كافة المستويات المحليّة والعالميّة.

بدأ العمل في هذا النظام في جامعة المنصورة من خلال مركز تقنية الاتصالات والمعلومات الخاص بها عام 2006م، ويُشار إلى أنّ الجامعة ساهمت في تطويره بشكل كبير مما أدّى إلى اعتماد هذا النظام بشكل أكبر، وفي عام 2010م بدأت مجموعة من الجامعات المصريّة باعتمادها، مثل: جامعة أسيوط، وجامعة حلوان.

الفارابي لادارة جودة التعليم.. نظام الفارابي لإدارة جودة التعليم والتعلم
الفارابي لادارة جودة التعليم.. نظام الفارابي لإدارة جودة التعليم والتعلم

إصدارات نظام الفارابي لإدارة جودة التعليم والتعلم

بدأ النظام بالعمل من خلال تقنية (NET & SQL Server)، وفي عام 2009م استُخدم نظام جديد مفتوح المصدر (Python & MySQL)، وبقي العمل بنظام (Python & MySQL) إلى عام 2013م حيثُ غُيرت التقنيات المستخدمة إلى (Node.js & MongoDB & JQuery) بسبب زيادة المؤسسات وزيادة حجم البيانات المخزنة، ويُذكر أنّ العمل جارٍ على ضم الدراسات العليا.

أبرز الخدمات التي يقدمها نظام الفارابي

يتميز هذا النظام بأنّه يُقدّم خدمات عدّة تُسهم في تطوير العملية التعليميّة وتطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

  • نماذج الجودة

تُعرف نماذج الجودة بأنّها نماذج تُعنى بجودة العملية الدراسيّة في الكليات أو المعاهد، كما أنّها متعددة الأنواع، ومنها: توصيف برنامج دراسيّ، وتقرير برنامج دراسيّ، والخطة السنويّة والتقرير السنوي لعضو هيئة التدريس.

  • المعايير الأكاديمية المرجعيّة

يُوجد في هذا النظام العديد من المعايير الأكاديميّة المرجعيّة المستخدمة، مثل: نموذج إعداد المعايير الأكاديمية المرجعيّة (ARS)، ونماذج لقطاع الاقتصاد والعلوم السياسيّة والإحصائيّة، وقطاع الصيدلة، وقطاع التمريض، وقطاع الاقتصاد المنزلي، وقطاع الحاسبات والمعلومات.

  • أدلة الاعتماد

يُوجد في هذا النظام نوعان من أدلة الاعتماد، هما: دليل اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالي، ودليل التقويم والاعتماد للبرنامج التعليميّ.

كيفية استخدام نظام الفارابي لإدارة جودة التعليم والتعلم

يمكن تسجيل الدخول لنظام الفارابي لإدارة جودة التعليم والتعلم كالآتي: إضغط هنا

  1. في حال كنت تقوم بتسجيل الدخول لأول مرة، فيجب كتابة الرقم القومي عند خيار اسم المستخدم وكتابة كلمة المرور الموجودة في بطاقة الطالب الجامعية، ثم قم باختيار طالب عند الهوية.
  2. أما إذا كنت طالباً قديماً، فاكتب رقم الهوية الجامعية (ID) عند اسم المستخدم، ثم اكتب كلمة المرور الموجودة في بطاقة الطالب الجامعية، وبعدها قم باختيار طالب عند الهوية.

يجب الانتباه إلى الملاحظات الآتية عند التسجيل:

  • في حال نسيان كلمة المرور فيجب التوجه إلى وحدة ضمان الجودة في الكلية.
  • يُفضّل استخدام المتصفح (جوجل كروم) لضمان عمل النظام بكفاءة عالية.

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock