دروس تعليمية

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج اول متوسط

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج اول متوسط …الملاحظة هي عملية إدراك أو رصد الأحداث أو الظواهر حسب ما يُرى بالعين أو يُستشعر بالحواس. وهي تعتبر أول خطوة في عملية الإدراك وفهم الواقع.

أما الاستنتاج فهو عملية استخلاص المعنى أو الفائدة من الملاحظة. فهو يشير إلى العملية العقلية التي يقوم فيها الشخص بتحليل المعلومات الملاحظة ووضع استنتاج أو افتراض بناءً على تلك المعلومات. يتم استنتاج الأفكار أو النتائج بناءً على الملاحظات والمعلومات المتاحة.

باختصار، الملاحظة هي عملية الرصد والإدراك، أما الاستنتاج فهو عملية استخلاص المعنى أو النتيجة من الملاحظة.

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج اول متوسط
الفرق بين الملاحظة والاستنتاج اول متوسط

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج اول متوسط

الملاحظة والإستنتاج من أهم الأدوات العلمية التي يتم استخدامها في التعرف على حقيقة البيانات والمعلومات، والكثير من الطلاب يختلط عليهم فهم الفرق بين الملاحظة والإستنتاج لأنهما مصطلحان قريبان من بعضهما البعض، لذلك سنتعرف على الفرق بين الملاحظة والاستنتاج من خلال الآتي:

الملاحظة الإستنتاج
تعتمد الملاحظة على الحواس الخمس للإنسان، وهي تحدث بمحض الصدفة من خلال التفكير أو النظر يعتمد الإستنتاج على العمليات الذهنية، حيث يتم من خلال التخطيط المسبق للأشياء ودراسة تفاصيلها وجميع المعلومات عنها
تشترك الملاحظة والإستنتاج في أنهما من أدوات البحث والمعرفة العلمية المهمة، والتي يستخدمها العلماء بهدف التوصل إلى النظريات العامة والقواعد السليمة، بالإضافة إلى إثبات صحة الفرضيات الموضوعة مسبقًا

تعريف الإستنتاج

يطلق على الإستنتاج الإستنباط أو الإستدلال وهو العملية الذهنية التي يتم استخدامها للتوصل إلى استنباط كافة المعلومات والحقائق، والوقوف على أهم الأسباب وراء حدوث الأشياء، بالإضافة إلى الوصول إلى الحقيقة المنطقية والعلمية المتوافقة مع العقل البشري.

أنواع الإستنتاج

يمكن التعرف على أنواع الإستنتاج من خلال الآتي:

 

 

  • الإستنتاج الإستقرائي: هو الإستنتاج الذي يبدأ بالتدرج من الجزء إلى الكل، وهو يعتمد على التحقق بالملاحظة دقيقة والمنظمة التي تخضع للتجربة.
  • الإستنتاج الإستنباطي: هو الإستنتاج الذي يعتمد فيه صحة البرهان على منطقية الفرض العام أو المبدئي، كما أن المنهج الإستنباطي هلة المنهج الذي يربط بين العقل والموضوع بناءً على أسس الملاحظة والمنطق.
  • الإستنتاج القياسي: هو الإستنتاج الذي يعتمد على وجود خبرة ومعرفة سابقة يمكن القياس عليها والتوصل إلى النتائج المطلوبة.

تعريف الملاحظة

الملاحظة هي أولى الخطوات للبحث العلمي، والتي يقوم الباحث من خلالها بتحديد ضرورة الوصول إلى حل مشكلة ما، وفي الأغلب تأتي الملاحظة بمحض الصدفة لأنها تأتي بهدف فهم الظواهر والظروف والأحداث والتغيرات السلوكية التي يعيش بها الإنسان.

أنواع الملاحظة

يمكن التعرف على أنواع الملاحظة من خلال الآتي:

  • الملاحظة البسيطة: تعتمد الملاحظة البسيطة على قيام الباحث بمراقبة مجتمع الدراسة في حالته الطبيعية، ثم يقوم بتسجيل الملاحظات، كما أنها تعتبر وسيلة استطلاعية لأنها لا تخضع للضبط العلمي.
  • الملاحظة المشاركة: هي الملاحة التي يقوم فيها الباحث بالمشاركة في الموقف الذي يقوم بملاحظته بشكل فعلي.
  • الملاحظة المنظمة: هي ملاحة موجهة ودقيقة تقوم بالربط بين الأحداث والوقائع، كما أنها تخضع للضبط العلمي

 

من فضلك ادعمنا بمتابعة على قناة التلغرام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock