سؤال وجواب

القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح

القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح

ما المقصود بالقراءة الانتقائية

القراءة الانتقائية هي عبارة عن المزج بين القراءة والبحث، بحيث تكون القراءة عملية هادفة وليست عابرة، لذا يجب تطوير مهارة القراءة للاستفادة منها في حياتنا، وتعمل القراءة الانتقائية على تحديد وإبراز أهم المعلومات المتعلقة بالنصوص، وهذا النوع من القراءة يسهم في تذكر الإنسان لما قرأه وعدم نسيانها.

القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح
القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح

القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح.

تُعتبر القراءة الانتقائية شكل من أشكال القراءة السريعة، والتي تُعد أحد أبرز وأهم المهارات التي تكسب الأفراد المعارف والعلوم الحديثة، مما تعمل على تعزيز معلوماتهم التي يتلقونها مهنياً واجتماعياً، ومن هنا فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • العبارة صحيحة.

 

أهمية ومزايا القراءة الانتقائية

للقراءة الانتقائية العديد من المزايا، أهمها ما يلي:

  • غذاء للروح: فالقراءة العميقة والمتكررة تسهم في تغذية الروح البشرية بشكلٍ سليم ومستمر، ففي كل مرة يقرأ فيها الإنسان معلومة جديدة وكأنها تلتهمه.
  • رؤية جديدة للحياة: حيث تُساعد هذه القراءة على اكتساب المعرفة والثقافة المختلفة، مما تجعل آفاق الإنسان تتفتح على رؤى جديدة للحياة، ويصبح أكثر فعالية في المجتمع.
  • مرايا للحياة: فالقراءة مرآة الحياة، إذ أنها تجعل الإنسان يحصل على رؤية واضحة للحياة وطريقة العيش المثالية.

 

أنواع القراءة الانتقائية وأهدافها

تُعتبر القراءة الانتقائية عملية هادفة في حياة الإنسان، وذلك لأنها تُركّز على جزء أساسي من المعلومات، وبالتالي الحصول على الفهم الشامل للقراءة، وهناك أربع أنواع للقراءة الانتقائية، هي:

  • المسح: وتهدف هذه العملية للوُصول إلى المعلومات والبيانات الجديدة، فالشخص الذي يقوم بقراءة ملف كامل بسرعة كبيرة، نظراً لأنه يبحث فيه عن معلومة أو شيء محدد، فإن هذه العملية تعرف باسم المسح الضوئي.
  • القشط: وهي عبارة عن عملية القراءة السريعة، للحصول على المعلومة العامة للموضوع، حيث يأخذ الفرد نبرة سريعة حول الموضوع، ويُستخدم القشط في عمليات المعاينة والمراجعة.
  • القراءة المكثفة: وهو عبارة عن القراءة بتركيز على الجمل أو جزء معين من النص، فيتعمق القارئ في قراءة جزئية معينة من النص، ويدخل في فهم تفاصيلها بدقة، وتستخدم هذه القراءة في تعلم اللغة.
  • القراءة الموسعة: وهي نوع من أنواع القراءة العامة للنصوص، وتهدف إلى المتعة والترفيه، كقراءة رواية أو قصة.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح. حيث تعرفنا على القراءة الانتقائية وأهدافها ومزاياها.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock