سؤال وجواب

المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه تسمى

المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه تسمى.. تعرف المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه بالشق التشابكي، وهيه المسافة تعمل على حدوث تشابك كيميائي بين كل من العصبون والعصبون الآخر؛ فعند وصول السيال العصبي إلى المحطة المحورية يحدث نوع من أنواع التشابك العصبي في الخلية أو العصبون، الأمر الذي بدوره يتسبب في تحليل الفجوات التي تحتوي على الناقلات العصبية، وقد جاء هذا السؤال في الجزء الذي يتعلق بدرس التشابكات العصبية في مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي.

المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه تسمى
المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه تسمى

مصطلحات هامة في الناقلات العصبية

توجد بعض المصطلحات التي يجب الإشارة إليها قبل الخوض في عرض المعلومات عن العصبون والجهاز العصبي، ومنها ما يلي.

المصطلح تعريف المصطلح
التشابك العصبي هو موضع الاتصال بين خليتين عصبيتين أو خلية عصبية ومستجيب.
الخلية العصبية أو العصبون هي الخلية التي تختص بنقل السيالات العصبية.
المحور هو أحد مكونات الخلية العصبية، وهو امتداد طويل خيطي الشطل، يستخدم لنقل السيال العصبي خلاله.
الناقل العصبي هو مادة كيميائية، تعمل على توصيل السيال العصبي بين خليتين عصبيتين متجاورتين، أو حتى نقل السيال العصبي بين خلية عصبية وعضو مستجيب، ويتم ذلك عن طريق التشابكات العصبية.
الخلية العصبية الكولينية خلية عصبية يكون فيها الأسيتيل كولين هو الناقل العصبي.
الأسيتيل كولين هو الناقل العصبي الرئيسي، والذي يوجد في التشابكات العصبية في الجهاز العصبي الباراسمبثاوي.
الخلية العصبية قبل التشابكية هي الخلية التي تقوم بإرسال الإشارة إلى التشابك العصبي، ويتم ذلك عن طريق إطلاق حويصلات تحتوي على نواقل عصبية في التشابك العصبي.
الخلية العصبية بعد التشابكية هي الخلية التي تعمل على استقبال الناقل العصبي، وذلك بعد أن يقوم السيال العصبي بالانتقال من خلال الشق التشابكي إليها، في بعض الأحيان قد تتعرض تلك الخلية لحدوث جهد الفعالية، وذلك يحدث في حالة قام الناقل العصبي بتحفيز تدفق كمية مناسبة من الصوديوم للداخل.
الشق التشابكي هو المساحة التي تفصل بين خليتين عصبيتين.
الحويصلات هي حجرات صغيرة فرعية، تكون محاطة بغشاء محدد، وتمتلئ بسائل خاص بها، وتلك الحويصلات هي المسؤولة عن نقل المواد عن طريق سيتوبلازم الخلية، سواء بإدخال تلك المواد إليه أو إخراجها منه.
تشابك عصبي أحادي الاتجاه يحدث ذلك عندما يتم نقل السيال العصبي في اتجاه واحد فقط، والذي يتم عن طريق نقل السيال العصبي من الخلية العصبية قبل التشابكية إلى الخلية العصبية بعد التشابكية، ويتم ذلك بسبب وجود مستقبلات النواقل العصبية على الخلايا العصبية بعد التشابكية فقط.
الأسيتيل كولين إستيريز هو الإنزيم الذي عمل على تكسير الأسيتيل كولين؛ حتى لا تستمر الخلية العصبية في حالة استثارة بعد أن تم انتقال السيال العصبي خلالها.

ما هو التشابك العصبي

يعرف العلماء التشابك العصبي على أنه الموضع الذي يتم فيه الاتصال بين خليتين عصبيتين أو خلية عصبية ومستجيب، وتختص الخلايا العصبية بتوصيل السيال العصبي إلى كل أنحاء الجسم؛ لتكوين شبكة اتصال داخلية في الجسم، الأمر الذي يجعلنا نستجيب لكل من المنبهات الداخلية والخارجية في البيئة المحيطة بنا، كما يساعدنا على حماية أنفسنا، والبقاء على قيد الحياة.

ما هو تركيب العصبون

تتكون كل خلية عصبية أو المسماة بالعصبون من كل مما يلي.

  • جسم الخلية، وهو الذي يحتوي على نواة الخلية.
  • تتفرع من جسم الخلية زوائد يطلق عليها اسم الزوائد الجيرية.
  • كما يتفرع من جسم الخلية أيضاً محور طويل خيطي الشكل.
  • يوجد في نهاية هذا المحور النهايات العصبية، وهي التي تعمل على الاتصال بين الخلايا العصبية عن طريق التشابكات العصبية.

عندما يتم تحفيز توليد سيال عصبي في الزوائد الشجيرية عن طريق المثير، يتم انتقال السيال العصبي عن طريق المحور، ثم يصل السيال العصبي الكهربي إلى النهايات العصبية، ويتم تعريف تلك الخلية العصبية حينئذ باسم “الخلية العصبية قبل التشابكية”؛ ويرجع ذلك إلى كونها تقع قبل التشابك العصبي، وبعد ذلك ينتقل السيال العصبي عن طريق الشق التشابكي باستخدام نواقل كيميائي يطلق عليها اسم “النواقل العصبية“، مما يعمل على تحفيز توليد سيال عصبي جديد في الزوائد الشجيرية للخلية العصبية التالية، وفي ذلك الحين يطلق على تلك الخلية المستقبلة اسم “الخلية العصبية بعد التشابكية” ويتم ذلك نظراً لأنها تقع بعد التشابك العصبي.

  • يجب الإشارة إلى أن الخلية العصبية لا تتصل بخلايا عصبية أخرى فقط، ولكنها تتصل أيضاً بالألياف العضلية والخلايا الغُدٍّية، مما يجعل انتقال السيال العصبي من عصبون إلى آخر يحدث في كل أنحاء الجسم، الأمر الذي يؤدي بالنهاية إلى توصيل الإشارات من الدماغ حتى أصابع القدمين.

تركيب التشابك العصبي الكوليني

تشير كلمة “كوليني” إلى ما يحدث فيما بين الخلايا العصبية من تشابكات عصبية، والتي تحتوي على الناقل العصبي، وهو الأسيتيل كولين، وهناك الكثير من النواقل العصبية المختلفة، لكن يأتي الأسيتيل كولين هو الناقل العصبي الرئيسي داخل الجهاز العصبي الباراسمبثاوي، وهو يتكون من نهاية محور الخلية العصبية قبل التشابكية إلى جانب إحدى الزوائد الشجيرية للخلية العصبية بعد التشابكية، مع المساحة القصيرة التي تقع بين العصبون والآخر والمسماة بالشق التشابكي.

  • توجد مجموعة من الحويصلات التشابكية الموجودة داخل الخلية العصبية قبل التشابكية، والتي تحتوي على الأسيتيل كولين، ويتم اعتبار تلك الحويصلات على أنه إحدى المكونات الصغيرة بالخلية.
  • يتمحور دور الحويصلات على دورها في عمليتي الإدخال الخلوي والإخراج الخلوي من وإلى الخلية العصبية.
  • تحيط بتلك الحويصلات غشاء بلازمي مكون من طبقة مزدوجة من الفسفوليبيدات، والتي تكون مماثلة للطبقة التي تتشابه مع الطبقة التي يحتوي عليها سطح الغشاء الخلوي، الأمر الذي يشير إلى أن الحيصلات تتكون نتيجة اقتطاع جزء من سطح الغشاء الخلوي خلال عملية الإدخال الخلوي، أو عن طريق أنها تلتحم مع الغشاء أثناء عملية الإخراج الخلوي.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock