التعليم السعودي

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد، تتكون السنة من أربعة فصول، وهذه الفصول هي فصل الصيف، وفصل الشتاء، وفصل الربيع، وفصل الخريف، وان كل فصل من هذه الفصول يتميز بمميزات وخصائص خاصة به، حيث أن فصل الصيف يتميز بارتفاع درجات الحرارة فيه، وأيضا يمتاز بطول فترة النهار وقصر الليل، بينما فصل الصيف هو الفصل الذي تنخفض فيه درجات الحرارة، وتكون فترة الليل أطول من النهار في هذا الفصل.

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد

يختلف المناخ من منطقة الى أخرى، وذلك حسب موقعها بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض، وأيضا حسب بعدها وقربها عن خط الاستواء، ويمكن تعريف المناخ بأنه متوسط قياس درجة الحرارة، والرياح، والرطوبة، والثلج، والمطر في مكان ما على مر السنين، ومن الجدير ذكره أن هناك فرق بين المناخ والطقس، فالطقس يقيس حالة الجو خلال فترة قصيرة، بينما المناخ فيقيس حالة الجو خلال فترة زمنية طويلة.

السؤال هو:

الاجابة هي: هذه عبارة خاطئة.

ما هو المناخ – (تعريف – مقارنة – انواع – اهمية – عوامل مؤثرة)

ما هو المناخ (تعريف) :
المناخ هو متوسط قياس درجة الحرارة، و الرياح، و الرطوبة، و الثلج، و المطر في مكاناً ما على مر السنين. فالمُناخ مثل الطقس، و لكن المُناخ يقيس فترة زمنية طويلة.

الفرق بين المناخ و الطقس :
المناخ مُختلف عن الطقس. فـ الطقس هو التغيُّرات التي تحدُث في الغلاف الجوي بشكل يومي. فالطقس الذي نعيشَهُ اليوم يُمكِن أن يكون مُختَلِفاً تماماً عن الطقس الذي سوف نعيشَهُ غداً.
أما المُناخ فهو شكل من أشكال الطقس الذي يحدُث على مدى فترة زمنية طويلة مثل سنوات أو قرون.
على سبيل المثال : يُمكِن أن يكون المُناخ جافاً في مِنطَقَةً ما، حيث أنها نادراً ما تُمطر هناك. و مع ذلك، في بعض الأيام عندما ينزل المطر، يكون الطقس مُمطِراً في ذلك اليوم. و لكن هذا لا يُغيِّر المناخ، لأن المناخ لا يزال جاف في تلك المنطقة.
المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد
المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد

أنواع المناخ :

هُناك الكثير من الطُرُق التي يستخدمها العلماء لوصف أنواع مختلفة من المناخ. و أحد هذه الطرق هي تقسيم المناخ إلى خمسة أنواع : (إستوائي)، (جاف)، (مُعتَدِل)، (بارد)، (قُطبي). و هناك أيضاً أنواع فرعية هامة مثل (الغابات المطيرة)، و (الصحراء)، (الصحاري الباردة)، (السافانا)، و (السهوب).

لماذا يُعتبر المناخ مهم أو ما هي اهمية المناخ :

المناخ يمكنه أن يُحدِّد الكثير من الأشياء، و لكنه يُحدِّد خصوصاً أنواع النباتات و الحيوانات التي يمكنها أن تعيش في تلك المنطقة. فـ على سبيل المثال، الدببة القطبية تحتاج إلى المناخ البارد. لأنهم قد يشعرون بالسخونة بدرجة كبيرة، و يموتون بسرعة في الصحراء. و عندما يبدأ المناخ في التغيُّر، فإن الحيوانات و النباتات تُصبِح مُهدَّدة بالإنقراض.

تغيُّر المناخ :

يمكن لـ المناخ أن يتغير على مدى فترات طويلة من الزمن. و أحياناً يكون هذا التغيُّر هو مُجرَّد أحد دورات الأرض، و لكن في بعض الأحيان يُمكِن لـ قوى خارجية أن تؤثر بشكل كبير على المناخ.

و البشر كان لهم تأثير على المناخ من خلال بناء المدن الكبيرة و قطع الغطاء النباتي (الأشجار) في أماكن مثل (الغابات المطيرة). و قد كان لذلك تأثير على المناخ المحلي.

الأحداث الرئيسية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على المناخ تكون مثل: ثورات البركان و التغيرات في الشمس.

العصر الجليدي :

على مدى تاريخ الأرض، مرَّت أوقات أصبح فيها مناخ الأرض بارداً إلى حد كبير. و خلال هذه الأوقات الغطاء الجليدي، أو الأنهار الجليدية، التي تغطي القطب الشمالي زادت لتصل إلى جزءاً كبيراً من نصف الكرة الأرضية الشمالي.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock