سؤال وجواب

النموذج محاكاة لشي ما او حدث ما

النموذج محاكاة لشي ما او حدث ما.. بالطبع تعريف النموذج أنه محاكاة لشيء ما أو حدث ما، كما يقوم المعلمون باستخدام النموذج كوسيلة لاستيعاب العالم الطبيعي من قبل الطلاب، فالنموذج يعمل على تصوير الأشياء التي يصعب رؤيتها أو فهمها بشكل سماعي، كما يعمل على مساعدة الطلاب في تخيل الشيء بشكل صحيح وبطريقة أفضل.

  • قد تم ذكر هذا السؤال واعتباره أحد أهم الأسئلة التي جاءت في الدرس الثاني من الوحدة الأولى من منهج مادة العلوم للصف الأول المتوسط، فهو يعمل على شرح أهمية النماذج للطالب في الحياة الدراسية والعملية، كما يعمل على توضيح أسباب استخدام تلك النماذج العلمية في العلوم التطبيقية.

ما هي أنواع النماذج

سنعرض لكم فيما يلي مجموعة من أهم أنواع النماذج والتي يمكن استخدامها في المواد الدراسية، وهي كما يلي.

اسم النموذج تعريف النموذج
النماذج المادية هي النماذج التي تعتمد على الرؤية واللمس، والتي تظهر على هيئة نماذج لمركبات كيميائية على المستوى المجهري والذري، ونماذج للكرة الأرضية
النماذج الحاسوبية هي النماذج التي تعتمد في تصميمها على مجموعة من البرامج الإلكترونية، ويتم من خلالها عرض للطلاب عن طريق شاشة تقديم العروض سواء شاشة حاسوب أو جهاز عرض آلي، وتعمل على توضيح الأحداث السريعة جداً والأحداث البطيئة جداً وتوضيح مواقع الأجسام وحركاتها التي قد يستغرق حسابها ساعات أو أيام.
النماذج الفكرية هي النماذج التي تعتمد على مفاهيم فكرية، فيتم من خلالها وصف طريقة تفكير الشخص في شيء محدد في الطبيعية، وذلك كنظرية أينشتين حول المادة والطاقة وعلاقتهما ببعض.

ما هي أهداف النماذج

يمكن استخدام النماذج في الكثير من الأماكن والأوقات، حتى تقوم بغرضها في توصيل معلومة، ولكن بشكل عام عند استخدام النماذج في المدرسة فهي تستخدم عن طريق عدة أمور، وهي كما يلي.

  • يتم من خلال النماذج عمل اختبار للتوقعات والفرضيات السابقة والحالية، ومدى وصول هدف الدرس للطلاب في نهاية الدرس.
  • يتم من خلالها عملية نقل للملاحظات والأفكار للآخرين، ويتم ذلك عن طريق استخدام طريقة محسوسة، وعدم الاعتماد على السماع والتخيل فقط..
  • تعمل النماذج على توفير المال والجهد والأمان الكافي، ويرجع ذلك إلى تكلفتها الزهيدة مقابل العائد الذي يعود للعملية التعليمية من خلالها، وبالإضافة إلى أمانها العالي مقارنة بالحقيقة، فيمكنك عن طريق نموذج خاص بفك الأسد على سبيل المثال، معرفة الكثير من المعلومات عن فك السنوريات الكبيرة بمنتهى الأمان، على عكس محاولة تجربة ذلك بشكل عملي وحقيقي.
  • يعمل النموذج على توصيل المعلومة للطالب ومساعدته على الفهم الدقيق والسريع للمادة التعليمية بشكل عام.
  • تعمل النماذج على تثبيت المعلومة في ذهن الطالب، حتى تصل لأطول فترة ممكنة داخل عقله، كما تساعد النماذج على تجسيد الأفكار والمعلومات.
  • تعمل النماذج على فهم الأفكار المجردة بشكل أكثر وضوعاً وعمقاً، وبالأخص أن العقل البشري يمكنه استيعاب الأجسام أكثر من استيعابه للأفكار النظرية أو المعلومات السماعية والشفهية فقط.
  • تساعد النماذج على توضيح الأشياء المتناهية في الصغر، والتي يصعب على الطالب رؤيتها في الفصل التعليمي مثل أعضاء الإنسان من أنسجة وخلايا حية.
  • تساعد النماذج على توضيح الأشياء العظيمة والضخمة، والتي يصعب على الطالب الإلمام بها في الفصل التعليمي مثل الكواكب والمجموعة الشمسية.
  • يمكن للطالب عن طريق النموذج أن يقوم بمتابعة العمليات الحيوية بالعين المجردة، والتي كان من المستحيل له أن يقوم بذلك بدون النموذج، مثل متابعة عملية الهضم في المعدة أو الدورة الدموية في جسم الإنسان.

كيفية عمل النماذج

تعد النماذج في العملية التعليمية من إحدى الوسائل التعلمية الهامة، ولكن الأمر الذي يجعل بعض الطلاب يريدون الإقدام على تصميم نموذج خاص بهم، ليساعدوا به أنفسهم وغيرهم على تذكر المعلومات، ولكن قبل البدء في تصميم النموذج الخاص بك عليك أن تلتزم ببعض النصائح التي ستفيدك في إنشاء التصميم الخاص بك، وهي كما يلي.

  • كلما كانت معلومات أوسع كان نموذجك أدق وقدرته على توضيح الأفكار والمفاهيم أفضل.
  • تشبه طريقة عمل النماذج عملية رسم صورة لشخص غير معروف، فيقوم الرسام بعمل رسمة تعتمد على المعلومات الدقيقة والوفيرة.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock