دروس تعليمية

امثلة على الهمزة المتوسطة من القرآن الكريم

امثلة على الهمزة المتوسطة من القرآن الكريم…هناك العديد من الأمثلة على الهمزة المتوسطة من القرآن الكريم، فاللغة العربية مليئة بالأنواع المختلفة من الهمزات، والقرآن الكريم هو معجزة اللغة العربية، وتتميز كل همزة بمجموعة من القواعد والأمور الخاصة بكتابتها

هي الهمزة التي تأتي في وسط الكلمة، وتقع ما بين حرفين أو أكثر، وعند كتابة الهمزة المتوسطة يجب الأخذ في الاعتبار حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، حيث يتم كتابتها على ما يلائم الحركة الأقوى.

فيما يلي أقوي الحركات الموجودة في اللغة العربية:

  • الكسرة: وهي أقوي الحركات الموجودة في اللغة العربية، ويناسبها الياء والنبرة.
  • الضمة: تلي الكسرة من حيث الترتيب في القوة، وتناسب الواو.
  • الفتحة: تلي الضمة، ويناسبها الألف.
  • السكون: يلي الفاتحة في القوة، وهو أضعف الحركات.
امثلة على الهمزة المتوسطة من القرآن الكريم
امثلة على الهمزة المتوسطة من القرآن الكريم

الهمزة المتوسطة على ألف من القرآن

فيما يلي مجموعة من الأمثلة على الهمزة المتوسطة على ألف من آيات القرآن الكريم:

  • تم ذكر الهمزة المتوسطة على الألف في سورة الواقعة، قال الله –عز وجل- في كتابه الكريم: {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ} [سورة الفيل: الآية 5]، وتتمثل الهمزة المتوسطة على الألف في كلمة (مأكول).
  • وردت الهمزة المتوسطة في قول الله تعالي: {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا} [سورة الإنسان: الآية 5]، في كلمة (كأس).
  • نجد الهمزة المتوسطة على الألف في قول الله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [سورة آل عمران: الآية 110]، وتمثلت الهمزة المتوسطة على ألف في كلمة (الرأس).
  • جاءت الهمزة المتوسطة على ألف في سورة النازعات، إذ قال الله تعالى: {فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} [سورة النازعات: الآية 41]، في كلمة (المأوى).

الهمزة المتوسطة على الواو من القرآن

هناك العديد من الأمثلة الموجودة في القرآن الكريم على الهمزة المتوسطة على الياء، نجد بعضها فيما يلي:

  • ذكرت الهمزة المتوسطة على الواو في سورة البقرة، قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [سورة البقرة: الآية 6]، وظهرت في كلمة (يؤمنون) وجاءت الهمزة ساكنة، وما قبلها مضموم.
  • جاءت الهمزة المتوسطة على الواو في سورة الواقعة، إذ قال الله تبارك وتعالى: {كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} [سورة الواقعة: الآية 23]، وظهرت الهمزة المتوسطة على الواو في كلمة (اللؤلؤ)، وجاءت الهمزة في وضع الكسر.

مع الوصول على ختام المقال يكون قد تم ذكر امثلة على الهمزة المتوسطة من القرآن الكريم، مع التعريف بالهمزة المتوسطة في اللغة العربية، وأقوى الحركات الموجودة في اللغة العربية.

 

 

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock