سؤال وجواب

اهتمام المملكة بصحة الحجاج و رعايته م من وسائل تحقيق التنمية الصحية

اهتمام المملكة بصحة الحجاج و رعايته م من وسائل تحقيق التنمية الصحية .. السليم في الجسم السليم في جميع أنحاء العالم. فالصحة العامة والوقائية لا تغنيان عن الصحة العلاجية. وقضية الصحة في كل مكان هامة لانها تعمل على تطوير وتنمية المورد البشرى وقضايا الصحة وتحسينها معالجة الامراض المستوطنة والمتعلقة بقضايا الإنتاج والإنتاجية. عملية التنمية مشكلة مسائية بعيدة المدى طويل المدى الى انضج وياتى اكلها مثلها مثل الديمقراطية


عندما نتحدث عن تنمية الصحية للانسان الجنوبى فى جنوب السودان والإنفاق علية نعنى به الإنفاق على الطبيب والكوادرالصحية والمرافق الصحية. ونتحدث ايضاً عن هل من الممكن وضع إستراتيجية للصحة للتنمية بجنوب السودان؟ وذلك بإعتبارها التنمية الصحية ركيزة هامة من ركائز التنمية الاقتصادية والإجتماعية الشاملة. والإرتقاء بالمستوى الصحي. ومن المشكلات التي تشير إلى التنمية الصحية بجنوب السودان إرتفاع معدلات الوفيات بين الأطفال والكبار والنساء (الامراض المعدية) والملاريا …. الخ.

اهتمام المملكة بصحة الحجاج و رعايته م من وسائل تحقيق التنمية الصحية
اهتمام المملكة بصحة الحجاج و رعايته م من وسائل تحقيق التنمية الصحية

اهتمام المملكة بصحة الحجاج و رعايته م من وسائل تحقيق التنمية الصحية 

الاجابة

صواب.

 

عقبات إعتراضية للتمية الصحية:

1. شح وقلة الإعتمادات للصحة مما شجع الاطباء البحث عن وزارة الصحة.
2. تدنى في إستخدام الموارد.
3. المشاكل الإدارية والبنّاء التابعين للصندوق الاجتماعي للتنمية الاقتصادية والتنمية الاقتصادية.
هذا العمر المتوقع في الطبيعة والتنوع في الطبيعة والتناسق من ملامحها الجقرافية لجنوب السودان لمجاورتها ، حيث تتفشى الإمراض في المرض في أمراض المناعة والجمعيات المرضية.
4. الدراسة السكانية في بعض المناطق بجنوب السودان.
5. إرتفاع معدلات الإصابة بالامية وضعف الوعى وقلة الإستفادة من الخدمات الصحية المتاحة وسوء إسخدام واحيانا اهدار الموارد المتاحة.
6. القصور الشديد في الكوادر الصحية.
7. التطور السريع فى اساليب حديثة وطاردة حديثة و حديثة ذات تكلفة عالية.
8. تقادم وضعف الكثير من المنشاءت والمرافق الصحية بحنوب السودان وعدم قابليتها للتوسع لمقابلة الحاجيات المتعيدة للمواطنين وملاءمعتها لاستعمال التكنولوجيا الحديثة.

 

من وسائل التنمية الصحية المستشفيات والمدن الطبية

نعم من وسائل التنمية الصحية المستشفيات والمدن الطبية، فقد قامت وزارة الصحة بالعديد من الإجراءات حتى تقوم بعمل الموازنة ما بين الموارد والاحتياجات، وتقوية دور المجتمع والمشاركة بالرأي عن طريق مشاركة الآراء والمقترحات التي يصرح بها المواطنون عن طريق نظام صوت المواطن، وعمل تقييم مرحلي وموضوعي لما تم تحقيقه من أعمال، كذلك وضع خطط عمل مفصلة وشاملة مع إيجاد حلول بديلة وإجراءات احترازية، كذلك كتابة أهداف قابلة للتطبيق، مع تحديد مؤشرات بسيطة القياس لمتابعة عمل الأعمال بصورة مستمرة ودورية، ورفع الوعي العام عن ما تنجزه الوزارة من أعمال حتى تتسم مشاركات المواطنون بالإيجابية.

كما تحاول المملكة العربية السعودية في الوصول لأقصى استفادة من كل المستشفيات والمراكز الطبية عن طريق الجهود القوية والمستمرة في تحسين جودة الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية على قدم وثاق، إلى جانب التركيز على القطاع العام لتوفير الطب الوقائي للمواطنين، وتحفزهم على الاستفادة من الرعاية الصحية الأولية لتكون هي الخطوة الأولى في خطتهم العلاجية.

أتت “رؤية المملكة 2030” لتسلط الضوء على مشاركة القطاع الخاص بالأخص في القطاع الصحي ومن خلال هذا الإطار، تؤكد وزارة الصحة السعودية أن أساس مشروع التحول الصحي هو إنشاء نظام صحي قائم على نموذج حديث من الرعاية الصحية، يوفر فيه الرعاية الصحية بحسب كل من مبادئ ومفاهيم هامة لتحقيق النجاح، بحيث تكون الشراكة مع القطاع الخاص الاساس الأبرز و الأهم في محاور التحول الصحي، إلى جانب أدوات أخرى هامة مثل التحول المؤسسي والصحة الإلكترونية والقيام بآليات حديثة لتمويل وشراء الخدمة وغيرها، وهي أدوات يقوم مشروع التحول الصحي عن طريقها بتمكين نموذج جديد للرعاية الصحية داخل المملكة.

أسس التشريعات الصحية في المملكة

يسعى قانون الصحة داخل المملكة العربية السعودية في إيجاد رعاية صحية كاملة لكل الناس بصورة عادلة وفي متناول كل المواطنبن، كذلك تقدم المملكة التي تمثلها وزارة الصحة شبكة شاملة من خدمات الرعاية الصحية التي تخدم كل مناطق المملكة فالرعاية الصحية داخل المنشآت الطبية الحكومية مقدمة للمواطنين مجاناً وهذا استناداً على قانون رعاية صحية جديد يفي باحتياجات القطاع الصحي.

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock