التعليم السعودي

ايجابيات وسلبيات الثلاث فصول دراسية

ايجابيات وسلبيات الثلاث فصول دراسية…نظام الثلاث فصول دراسية هو النظام الجديد المعتمد في المملكة العربية السعودية من أجل رفع مستوى تحصيل الطلاب وتعويض الفاقد التعليمي وم ومواءمة عدد الأيام الدراسية في المملكة العربية السعودية مع الأيام الدراسية في الدول المتقدمة بما يخدم متطلبات العملية التعليمية.

ايجابيات وسلبيات الثلاث فصول دراسية
ايجابيات وسلبيات الثلاث فصول دراسية

سلبيات نظام الثلاث فصول الدراسية

وقد انقسمت الآراء حول نظام الثلاث فصول دراسية ما بين موافق وغير موافق لهذا النظام. فعلى الرغم من أن تطبيق نظام الثلاث فصول دراسية كان الهدف منه هو هدف الكل إلا أنه مع ذلك وعلى الرغم من الإيجابيات التي يتمتع بها هذا النظام إلا أن هناك بعض السلبيات أيضًا.

    • أبرز سلبيات نظام الثلاث فصول الدراسية هو طول العام الدراسي بالإضافة إلى الإجازات المتقطعة في العام الدراسي.
    • كذلك من سلبيات نظام الثلاث فصول دراسية تقليص فترة إجازة المعلمين وعدم وجود مزايا مالية مثل غيرها من الوظائف.

  • ومن السلبيات الأخرى ضيق الوقت في الفصل الدراسي الواحد وقد يؤدي ذلك لعدم قدرة المعلم على استخدام الاستراتيجيات لضيق الوقت.

ايجابيات سلبيات الثلاث فصول دراسية

على الرغم من كل السلبيات التي ذكرناها لنظام الثلاث فصول دراسية إلا أن هذه السلبيات لا تغطي على الإيجابيات الكثيرة التي يتمتع بها هذا النظام. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يرون أن عيوب هذا النظام أكثر من مزاياه فالأمر غير صحيح على الإطلاق وفيه إجحاف بحق هذا النظام.

هناك نقطة مهمة لا يجب أن نغفل عنها وهي أن نظام الثلاث فصول دراسية لا يزال نظام جديد وهو لا يزال نظام قيد التطوير. وهو نظام مرن ومريح حيث تمت زيادة ساعات التعلم بطريقة ذكية وهو من وجهة نظر الكثيرين يتفوق على نظام الفصليين الدراسيين من حيث الإيجابيات.

    • أحد أبرز الإيجابيات لنظام الثلاث فصول دراسية هو إعطاء مؤشر لأداء الطلاب ثلاث مرات في العام الدراسي لزيادة فرص التحسين
    • من الإيجابيات الأخرى الإجازات المتقطعة التي تعتبر فرصة لتجديد النشاط واستئناف الدراسة بطاقة وحيوية بالإضافة إلى عدم الانقطاع عن الدراسة مدة طويلة من أجل تجنب حدوث فجوة تعليمية عند الطلاب.

    • كسر ملل طول مدة الدراسة في الفصل الواحد التي تمتد لأكثر من 17 أسبوعاً، بينما في هذا النظام ذو ال 13 أسبوع يعطي الطلاب فرصة التركيز على المادة الدراسية بشقيها النظري والعملي و التركيز على جانب المهارات

  • تخفيف عبء الدراسة على الطالب بشكل أقل من نظام الفصليين الدراسيين ما يمنح الطلاب فرص كبيرة للتركيز ويهيئ الطلاب للتحصيل العلمي بحماس متجدد.
  • نظام الفصول الثلاثة يتيح تقديم مواد إثرائية أكثر عن المواد الحالية ما يعزز معارف ومهارات الطلبة، إلى جانب إضافة مواد جديدة ضرورية للبناء المعرفي دون التأثير على المواد القائمة.

نظام الثلاث فصول دراسية

نظام الثلاث فصول دراسية هو نظام جديد معتمد في المملكة العربية السعودية فقد بدأ العمل بنظام الفصول الدراسية الثلاثة في أواخر مايو عام 2021 بعدما تم الإعلان عن هذا النظام من قبل وزارة التعليم السعودية كخطة من ضمن خطط الوزارة المستقبلية لتعليم أفضل وحرص على مستقبل الطلاب وعلى تعليمهم بشكل أفضل لتحقيق رؤية المملكة 2030.

ويتمضن هذا النظام تقسيم العام الدراسي إلى 3 فصول، كل فصل 13 أسبوعًا بدلًا من 36 في المحصلة تتخللها 12 إجازة أثناء العام الدراسي بواقع 69 يومًا من غير إجازة العام الدراسي. كما تضمنت الخطة زيادة عدد ساعات التعليم في المرحلة الابتدائية بواقع 176 ساعة إضافية، بنسبة زيادة 22%، وذلك لتلافي وجود فجوة بين النظام التعليمي في المملكة وبين الدول الأخرى في عدد الأيام الفعلية للدراسة.

معلومات عن نظام الثلاث فصول دراسية

تسعى المملكة العربية السعودية من خلال وضع نظام الثلاث فصول الدراسية إلى تطوير تعليمها باستمرار  تماشيا مع التطور الذي تعيشه ورؤيتها للمستقبل. وقد صدر هذا القرار بعد أن أجرت وزارة التعليم دراسات متأنية ومقارنات مرجعية عالمية لرفع مستوى التعليم في المملكة ورفع مستوى الطلاب ليصبحوا منافسين لأقرانهم في الدول المتقدمة. في الحقيقة تعديل النظام الفصلي من فصلين إلى ثلاث فصول تطلب تعديل الكثير من الأمور من أجل أن يتوافق مع هذا النظام الجديد.

حيث توجب على وزارة التعليم تهيئة وتجهيز الميدان لاستقبال الطلاب لما يقارب 39 أسبوع في كل عام وكذلك تدريب المعلمين وتهيئتهم على  تحقيق أهداف نظام الفصول الدراسية الثلاثة من تدريب على المواد الدراسية المستحدثة و تشجيعهم على تعليم الطلاب المعارف والمهارات للازمة التي تجعل الطلاب في منافسة مع طلاب الدول المتقدمة في الاختبارات الدولية. كل ذلك حرصًا على مستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية.

مميزات نظام الثلاث فصول دراسية

تكمن مميزات نظام الفصول الدراسية الحديثة في أن هذا النظام يركز أكثر على المواد الدراسية الأساسية التي تحتاج في تدريسها إلى ثلاثة فصول دراسية كاملة بينما بعض المواد تحتاج فقط إلى فصلين دراسيين وفي ذلك توفير وقت وجهد الطلاب. وأن الطالب سيتقن أكثر في الاختبارات المحلية والدولية وذلك بسبب التركيز على العلوم الأساسية في التعليم.

وكذلك من مميزات هذا النظام ذو الثلاث فصول زيادة عدد المواد التي تعود على الطلاب بالنفع لمستقبلهم ولمستقبل وطنهم. وكذلك توفير فرص أكبر للطلاب من أجل رفع المعدل التراكمي، وكذلك من الميزات الأخرى سرعة انتهاء كل فصل حيث يوفر هذا النظام ذو الأسابيع المحددة ب 13 أسبوع بفرصة التركيز على المادة الدراسية بشقيها النظري والعملي و التركيز على جانب المهارات.

بالإضافة إلى مميزات نظام الثلاث فصول دراسية للطلاب فهو افضل للأهل أيضًا فبعض الأهل كان يشتكي من طول عطلة نهاية العام والتي تمتد إلى ما يقارب 16 أسبوع و فراغ أبنائها طول هذه الفترة وانقطاعهم عن الدراسة فيأتي هذا القرار ليحل و بشكل إيجابي هذه المشكلة وذلك بتقليل فترة الإجازة الطويلة مع بقاء إجازة في نهاية العام تمتد إلى ما يقارب 10 أسابيع وإجازات قصيرة متعددة.

نظام الثلاث فصول دراسية يتفوق على نظام الفصلين

وإذا قارننا الإيجابيات والسلبيات لهذا النظام الجديد المعتمد نرى أن الإيجابيات تتفوق على السلبيات بكثير ولا سيما أن هذا النظام هو نظام جديد في قيد التطور. وتنعكس إيجابيات هذا النظام الجديد على كل من الطلاب والمعلمين والأهل كذلك. وقد صدر هذا القرار بعد دراسة مطولة لتكوين مجتمع واعي ومتعلم وبشكل مستمر يعي حرص الدولة والوزارة على إعداد الطلاب عقليا ونفسيا وجسميا نحو مستقبل واعد لخدمة الدين والوطن.

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock