التعليم السعودي

اي المناطق الحيويه تهطل فيها الامطار بشكل غير منتظم 

اي المناطق الحيويه تهطل فيها الامطار بشكل غير منتظم

 الأمطار من اهم العوامل التي لها تأثير على سطح الأرض، وهي تعتبر من عناصر المناخ والطقس، بلاضافة الى درجة الحرارة، والرطوبة، واختلاف قيم الضغط الجوي من مكان الى آخر، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء دائما، لكنها تسقط على بعض المناطق في فصل الصيف.

اي المناطق تهطل فيها الامطار بشكل غير منتظم

تسقط الأمطار على جميع أجزاء الكرة الأرضية في فصل الشتاء، والذي يعد احد الفصول الأربعة الناتجة من دورات الأرض حول الشمس دورة كاملة، وتسقط هذه الأمطار على جميع انحاء الكرة الأرضية بنسب متفاوتة، ولكن المناطق التي تعتبر الأقل في نسبة الأمطار، والتي تسقط عليها بشكل غير منتظم هي المناطق الصحراوية.

ما هي العوامل المؤثرة في سقوط الأمطار

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على كمية سقوط الأمطار، وعلى اختلاف نسبها بين منطقة واخرى، ومن اهم هذه العوامل هي: درجة الحرارة التي تؤدي الى تكاثف بخار الماء وتكون الغيوم وسقوط الأمطار، والجبال التي تعتبر العامل الرئيسي في سقوط الأمطار التضاريسية نتيجة اصطدام الغيوم بالسلاسل الجبلية، والتيارات البحرية، والتيارات الصاعدة والهابطة.

الإجابة:

المناطق الصحراوية.

 البيئة الصحراوية

اي المناطق الحيويه تهطل
اي المناطق الحيويه تهطل

مفهوم البيئة الصحراوية

تُعرّف البيئة الصحراوية (بالإنجليزية: Desert) بأنّها المساحة الكبيرة الجافة جدًا والتي تضم بعض النباتات المتناثرة القليلة والتي تكون من النوع القاسي جدًا، وهناك بعض الصحاري التي لا تحتوي على أي نوع من النباتات، ويُطلق لفظ البيئة الصحراوية على أي أرض لا تحتوي على غطاء نباتي كالمناطق الباردة جدًا والجليديّة.

خصائص البيئة الصحراوية

تختلف خصائص البيئات الصحراوية عن بعضها البعض باختلاف مكان وجودها على سطح الكرة الأرضية والنمط المناخي الذي تمتاز به، إلّا أنّها جميعًا تشترك معًا بوصول درجات الحرارة فيها إلى معدلات عالية، على الرغم من أنّ بعضها قد يمتاز بمناخه البارد جداً كصحراء القارة القطبية الجنوبية، التي تعتبر أكبر صحراء في العالم، إلّا أنّ الصحراء لا تستمد تعريفها من درجات الحرارة، وإنّما من معدلات هطول الأمطار السنوية.

وقد تتلقى بعض البيئات الصحراوية كميات أكبر من بعضها الآخر من الأمطار، إلّا أنّها جميعًا تقل فيها معدلات الهطول عن 25 سم سنويًا، كما أنّها تفقد مياه الأمطار بشكل سريع نتيجة لمعدلات التبخر العالية هناك.

ويُمكن تلخيص السمات الرئيسية للموطن البيئي للبيئات الصحراوية في العديد من النقاط، هي:

  • معدلات الهطول المطري السنوية قليلة.
  • التغيّرات الكبيرة في درجات الحرارة أثناء اليوم الواحد.
  • معدلات التبخر المرتفعة.
  • التربة خشنة الحبيبات.
  • النباتات مقاومة للجفاف.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

اي المناطق الحيويه تهطل فيها الامطار بشكل غير منتظم – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock