المناهج التعليمية

اي مما يأتي لا يؤدي دورا في حركة البلاناريا

اي مما يأتي لا يؤدي دورا في حركة البلاناريا ؟، سؤال يبحث عن إجابته طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء الفصل الدراسي الثاني ويعد من أبرز أسئلة الاختيار من متعدد والذي نستعرض لك إجابته في هذا المقال، تندرج دودة البلاناريا ضمن أبرز أصناف شعبة الديدان المسطحة التي تُعرف باسم “المعكرات” والتي تعد من أبرز الأصناف الرئيسية للديدان المسطحة التي تشتمل على صنفي الشريطيات والمثقبات وأحادية المنشأ.

وتتمتع شعبة الديدان المسطحة بعدد من الخصائص أبرزها أن بعض أنواعها يعيش في المسطحات المائية أو يعيش بشكل متطفل على دماء الكائنات الأخرى، إلى جانب أن أجسادها لا تحتوي على الجهاز الدوري أو التنفسي، ولكن أجسادها تتآلف من الجهاز العصبي والإخراجي والقناة الهضمية.

اي مما يأتي لا يؤدي دورا في حركة البلاناريا

تتمثل اختيارات السؤال المطروح الذي يتركز حول الجزء الذي لا يكون له دور في حركة دودة البلاناريا فيما يلي:

  1.  العضلات.
  2. الخلايا اللهبية
  3. المخاط.
  4. الأهداب.

وإجابة السؤال المطروح هو: 2. الخلايا اللهبية.

تعريف الخلايا اللهبية

تعد الخلايا اللهبية واحدة من أبرز الخلايا التي تقع في داخل أجسام اللافقاريات التي تعيش في المسطحات المائية العذبة، ويُطلق عليها هذا الاسم لأنها تحتوي في داخلها على خصلة الأهداب التي تتميز بحركاتها المضطربة، وتقع هذه الأهداب بالتحديد في داخل المركز المجوف في جوانب الأنيبيبات، وتتمثل أهمية هذه الخلايا في التحكم في نسبة المياه داخل أجسام اللافقاريات.

معلومات عن دودة البلاناريا

  • تتميز دودة البلاناريا بجسمها المفلطح الرقيق وهي تُعرف باسم “المستورقة” نظرًا لأن شكلها الخارجي يشبه أوراق النباتات.
  • تعيش ديدان البلاناريا في المسطحات المائية العذبة، وعلى سطح التربة، وتتمتع بالقدرة على التكيف مع تغيرات البيئة المحيطة بها.
  • تتمتع بالقدرة على تحمل الجوع لفترة طويلة تمتد لنحو 6 أشهر، ولكن يتأثر نمو جسدها بهذا الجوع حيث أنه يتقلص ليصل إلى 3 ملليمتر، وتتخذ من لحوم الحيوانات غذاءً لها.
  • تندرج دودة البلاناريا ضمن اللافقاريات التي تمتلك القدرة على التكاثر لاجنسيًا بالانشطار من خلال أذنابها، حيث ينشطر جسدها إلى جزئين ناتجًا ذلك عن ولادة دودة جديدة.
  • تختبيء الديدان إذا استشعرت بوجود أعداء في داخل التربة الطينية أو أسفل المياه الراكدة.
  • من أبرز الحقائق الغريبة عن هذه الديدان أنها تمتلك القدرة على البقاء على قيد الحياة إلى تم تقطعيها إلى جزئين أو أكثر، بل أن كل جزء من أجزائها يبدأ بالنمو.

شكل دودة البلاناريا

  • تمتلك الدودة عينين لم يكتملا نموهما، وبالتالي فهي لا تتمتع بقوة البصر ولا يمكنها أن تميز بين النور والظلام.
  • تحتوي أجسام هذه الديدان على مجموعة من الأهداب التي تستعين بها في الحركة تحت الماء، ويصل طولها في المتوسط إلى 20 ملليمتر.
  • يتمثل الجهاز العصبي لديدان البلاناريا في خيوط عصبية تشبه الحبل الشوكي وتشتمل على كافة الخلايا العصبية التي تبدأ من الرأس وتنتهي بالذيل.
  • تحتوي بعض أنواع الديدان على أنواع ضئيلة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • تحتوي أجساد الديدان على فتحات إخراجية مرتبطة بقنوات دقيقة، ومن خلال هذه الفتحات تتخلص من فضلاتها.
  • تعتمد عملية هضم الطعام داخل أجسام ديدان البلاناريا على القناة الهضمية التي ينتقل إليها الطعام من الفم العضلي الماص.

اي مما يأتي لا يؤدي دورا في حركة البلاناريا – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock