الكتب و المراجع و البحوث

بحث حول الخسوف و الكسوف

بحث حول الخسوف و الكسوف…بالرغم من كون ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس من الظواهر الشائعة كثيرًا، إلا أن العديد من الناس لا يعرفون عن تلك الظاهرة الكونية معلومات كثيرة، غير أنها تحدث كل فترة في السماء، وتبدأ الأخبار الصحفية في تصويرها والتحدث عنها، كما يسعى البعض إلى رؤيتها

بحث حول الخسوف و الكسوف
بحث حول الخسوف و الكسوف

مقدمة بحث حول الخسوف والكسوف

لقد قادت ظاهرتا الخسوف والكسوف إلى حدوث الكثير من الاكتشافات العلمية، وذلك على مدار قرن من الزمان، فقد ساهم الكسوف الشمسي في جعل العلماء يستطيعون فك رموز البنية الشمسية، كما أدت إلى العديد من الأحداث المتفجرة، بالإضافة إلى الوصول إلى دليل على نظرية النسبية العامة، وكذلك اكتشاف عنصر جديد من بين هذه الاكتشافات المتنوعة، وفي وقتنا الحالي لا يزال علماء وكالة ناسا يعملون على دراسة الخسوف والكسوف من أجل اكتشافات أكثر حول الشمس والأرض والبيئة الفضائية.

تعريف الخسوف والكسوف

في الآتي يمكن توضيح تعريف الخسوف والكسوف:

  • خسوف القمر: يُعرف الخسوف بأنه دخول القمر إلى ظل الأرض في المقابل من الشمس، إذ يندفع الظل الخاص بالأرض فوق سطح القمر، وكذلك، فإنه من الممكن النظر إلى كسوف القمر في ظروف مماثلة بكافة الأماكن على الأرض، لأن القمر يكون فوق الأفق.
  • كسوف الشمس: الكسوف هو أن يأتي القمر فيما بين الأرض والشمس على أن يكتسح ظله سطح الأرض، إلى جانب أن ذلك الظل يتشكل من جزأين الأول: هو الظل، حيث إنه المخروط الذي لا يخترقه ضوء الشمس المباشر، والثاني: الظلمة التي يبلغها الضوء من جزء واحد فقط من قرص الشمس.

بحث حول الخسوف والكسوف

أثناء الكسوف الكلي للشمس، وحينما يتم تغطية القمر بشكل كامل بقرص الشمس المرئي اللامع، يُكشف عن الغلاف الجوي الواسع والخارجي للشمس، والذي يُعرف باسم (الإكليل)، وقبل ذلك الحدث بطريقة مباشرة، يظهر (الكروموسفير)، وهو عبارة عن طبقة حمراء رقيقة ولامعة متواجدة في الغلاف الجوي السفلي للشمس، ويكون هذا على مدار بضع ثوانٍ قليلة على الحافة من قرص الشمس، ومن ثم، فإنه مع اختفاء الكروموسفير، يقوم الإكليل بالقفز للعيان، والجدير بالذكر أنه قد يتم الاطلاع على اللافتات الإكليلية البيضاء من مسافة بعيدة عن قرص القمر المظلم، وفي بعض الأحيان تصل هذه المسافة إلى عدة أضعاف نصف قطر الشمس.

أنواع خسوف القمر

يوجد ثلاثة أنواع لخسوف القمر، وهم: الخسوف الكلي، الجزئي، وخسوف شبه الظل:

  • الخسوف الكلي: يتم الخسوف الكلي للقمر حينما يقوم ظل الأرض وهو الجزء المركزي المظلم من ظلها بتغطية سطح القمر كله.
  • الخسوف الجزئي: وهو عندما يعمل ظل الأرض على حجب جزءًا فقط من سطح القمر، وحينها يرى الناس خسوفًا جزئيًا للقمر.
  • خسوف شبه الظل: يحدث هذا الخسوف للقمر عند سفره عبر الجزء الخافت من ظل الأرض.

أنواع كسوف الشمس

يوجد ثلاثة أنواع أيضًا من كسوف الشمس، وهم: الكلي، الجزئي، والحلقي، ويتم توضيحهم في التالي:

  • الكسوف الكلي: يعتبر حدوث الكسوف الكلي للشمس حينما يقوم القمر بتغطية الشمس بشكل كامل، وهو ما يُمكن رؤيته من سطح الأرض.
  • الكسوف الجزئي: يتم الكسوف الجزئي للشمس عند تغطية القمر قرص الشمس بطريقة جزئية فقط.
  • الكسوف الحلقي: يحدث الكسوف الحلقي عندما يبدأ القمر الجديد في تغطية مركز الشمس، وهو بذلك يترك حوافه الخارجية لتُكوّن (حلقة من النار).

كيفية مراقبة خسوف القمر

من الممكن رؤية خسوف القمر من كل جانب من الأرض حيث يحدث هذا خلال فترة الليل، إضافةً إلى أنه ليس هناك حاجة إلى استخدام معدات خاصة، كل ما يحتاجه الأمر هو الجلوس في مكان مفتوح أمام السماء لعدة ساعات من أجل مشاهدة المراحل الجزئية للخسوف، حتى يصل إلى مرحلة الخسوف الكلي، وذلك حينما يكون القمر مغمورًا بشكل تام بواسطة ظل الأرض.

كيفية مراقبة كسوف الشمس بأمان

من الممكن مراقبة كسوف الشمس بطريقة آمنة من خلال اتباع مجموعة من النصائح التي تساعد في الحفاظ على سلامة العين، ويتم توضيح هذا فيما يلي

  • يتم فحص المرشح الشمسي قبل استعماله للتأكد من عدم وجود ثقب، خدش، تلف، أو تمزق، وفي حال وجود أي من ذلك يتم التخلص منه على الفور، مع قراءة التعليمات المدونة على الفلتر.
  • عند ارتداء نظارة طبية بشكل طبيعي، يجب الاستمرار في ارتدائها، مع وضع نظارات الكسوف فوقها، أو أن يتم وضع العارض المحمول في الأمام منها.
  • يجب الوقوف في حالة من الثبات وتغطية العينين بالنظارات أو العارض الشمسي قبل الاطلاع على الشمس الساطعة، وبعد النظر إليها، يتم الابتعاد والتخلص من الفلتر.
  • لا ينبغي النظر إلى الشمس إذا كانت غير محجوبة، أو في حالة الكسوف الجزئي أو الحلقي عن طريق الكاميرا، التلسكوب، المناظير، أو أي جهاز بصري آخر سوى المرشح.

الخسوف في الإسلام

 

إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمر أمته بالفزع عند حدوث الخسوف إلى الصلاة، حيث روى مسلم عن عائشة -رضي الله عنها- قولها: “فصلوا حتى يفرج الله عنكم”، فقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأنه أخبر الناس عن الكسوف والخسوف للشمس والقمر بأنهما يحدثان من الله لعباده، وهما حثًا للمسلمين على مراعاة تلك الآيات والخوف من الله سبحانه وتعالى، كذلك الشروع في طاعته وذكره، بجانب أن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- أخبر بأنهما لا ينكسفان لموت أو حياة أحد من الناس، ولكنهما من آيات الله التي يخوف بها الله تعالى عباده، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ” كما قال عليه الصلاة والسلام: “فإذا رأيتُم ذلك، فصلُّوا وادعوا حتى ينكشِفَ ما بكم

لماذا لا يحدث الخسوف والكسوف كل شهر

لا يحدث الخسوف والكسوف كل شهر؛ لأن مدار الأرض حول الشمس لا يكون على ذات مستوى مدار القمر حول الأرض، حيث إن خسوف القمر يتم حينما يدخل القمر في ظل الأرض، بينما يحدث كسوف الشمس عند سقوط ظل القمر على الأرض.

خاتمة بحث حول الخسوف والكسوف

في القليل من الأحيان، يعمل العلماء على إجراء مجموعة من الدراسات طويلة المدى على الخسوف والكسوف، حيث إنه في سنة 2021م، قام علماء بنشر نتائج أُجريت على مدار ما يزيد عن عقد كامل من عمليات رصد الكسوف، فقد عثر الفريق على أن الإكليل يقوم بالحفاظ على درجة حرارته ثابتة إلى حد ما.

 

الخسوف و الكسوف

.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock